• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

أزمة الزي المدرسي في نموذجية اليرموك تتفاقم ...استياء ورفض بعض الطلبة ..والمدرسة تبرر

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2017-08-22
798
أزمة الزي المدرسي في نموذجية اليرموك تتفاقم ...استياء ورفض بعض الطلبة ..والمدرسة تبرر

 : ما زالت أزمة الزي المدرسي في مدرسة جامعة اليرموك النموذجية تتفاقم وسط رفض أولياء أمور الطلبة من شراء الزي المدرسي سنوياً حتى وان كان أبناءهم يمتلكون الزي من سنة سابقة ، مبررين بان الاتفاقية التي وقعت مع إحدى الشركات لتوفير الزي تلزم جميع الطلبة بالشراء سنوياً وهو الأمر المخالف للأنظمة والتعليمات التي تحكم عمل المدارس الخاصة في الأردن . 


وأضاف أولياء الأمور في حديث لـــ   بان الأمر لم يتوقف عند إجبار الطالب على شراء الزي المدرسي سنوياً ، بل تعدى ذلك على قيام إدارة المدرسة بالتنسيب على خصم ثمن الزي من راتب الموظف في الجامعة سواء قام باستلامه أم لم يستلمه مما يشكل انتهاكا لخصوصية راتب الموظف الذي لم يمنح إدارة المدرسة أو الجامعة تفويضا للقيام بهذا الإجراء المالي عنوة عنه .

وبين أولياء الطلبة بان بعض أبناءهم قام بشراء الزي المدرسي في السنة الماضية ، وهو ما زال بحالة ممتازة ، ويستخدمه بل يلتزم بارتدائه اثناء الدوام المدرسي ، مؤكدين بان بعض أولياء أمور الطلبة لديهم أكثر من 3 أبناء في المدرسة ، مما يشكل عبء مالي في حال الإلزامية بالشراء سنوياً حتى لو يمتلك احد ابناءه الزي من العام المدرسي السابق . 

مضيفين بان الأدهى من ذلك أن طلبة التوجيهي في السنة الماضية أجبروا على استلام الزي مع نهاية الفصل الأول وكذلك لم تكن المقاسات مضبوطة وعندما ضبطت المقاسات في الفصل الثاني كان دوامهم على وشك الانتهاء.

مدير عام المدرسة النموذجية في جامعة اليرموك الأستاذ الدكتور عماد الشريفين أكد في اتصال هاتفي مع " الوقائع " بان نموذجية اليرموك هي مدرسة خاصة وليس مدرسة حكومية ، يأتي إليها الناس راغبين وليس مجبرين ، علماً بان الجامعة تدفع ما يقارب 600 دينار سنوياً تكلفة دراسة كل طالب في المدرسة . 

وبرر الشريفين بإلزامية الطالب على شراء الزي المدرسي بالسنة مرة واحده بغض النظر عن امتلاك الطالب للزي من العام الماضي على ضوء الحاجة الفعلية للطالب ، مبيناً بان الطالب بالوضع الطبيعي بحاجة لزي مدرسي ثاني .

وأضاف الشريفين بان المدرسة النموذجية هي مدرسة خدمة لأبناء العاملين في جامعة اليرموك ، وما تقدمه الجامعة للطالب يفوق التكلفة الحقيقية لدراسته ، حتى في الزي المدرسي الذي هو إلزامي لجميع الطلبة حيث قامت الجامعة ببيعه للطالب بالكلفة الحقيقية .

وبين الشريفين بان المدرسة تضم حوالي 2500 طالب ، وان ثمن الزي يتراوح ما بين 22 دينار إلى 35 دينار حسب حجم الطالب ، والطالب ملزم بشراء الزي المدرسي بالسنة مرة واحده بغض النظر عن وجوده مسبقاً عند الطالب . 

مدير التعليم الخاص في مديرية تربية اربد الأولى الدكتور حسين الخصاونة أكد في اتصال هاتفي بأنه لايوجد انظمة او تعليمات تجبر الطالب على شراء الزي المدرسي من جهة محددة ، وما تم طرحه بخصوص المدرسة النموذجية في جامعة اليرموك والمتضمن إجبار الطالب بشراء الزي المدرسي من خلال المدرسة فانه الأمر يتطلب من أولياء الأمور إبلاغنا بتلك المخالفات وسيتم التحقيق بها . 

ومما سبق من شكاوي وتبريرات فقد اكدت مصادر خاصة لـــ " الوقائع " بان الجامعة وقعت اتفاقية مع الشركة الوطنية للألبسة الجاهزة بناء على قرار تلزيم ، حيث تبلغ القيمة الإجمالية التقديرية السنوية للاتفاقية حوالي " 70 " الف دينار سنوياً ولمدة ثلاث سنوات . مما يشير بان المدرسة تخالف الأنظمة والتعليمات عبر إجبارها للطالب على شراء الزي المدرسي من هذه الشركة دون وجود حرية للطالب لشراؤه من أي جهة أخرى . كما يتضح بان المدرسة تقوم بإلزام الطالب بشراء الزي بالسنة مرة واحده بغض النظر عن وجود الزي لدى الطالب مسبقاً مما يؤكد بان الاتفاقية سيتم تحقيق بنودها على حساب الطالب الذي لم يشارك ولم يؤخذ برأيه بهذه الاتفاقية .

اولياء امور الطلبة ينتظرون عبر هذه المناشدة ان تقوم وزارة التربية والتعليم ممثلة بوزيرها الدكتور عمر الرزاز للتوجيه لمديرية التعليم الخاص في مديرية تربية اربد الاولى لاتخاذ اجراءات وقائية للطلبة بخصوص الزي المدرسي ، وتنفيذ التعليمات من قبل ادارة المدرسة النموذجية بعدم الزام الطلبة بشراءالزي المدرسي من جهة او مؤسسة محددة ، وان تكون رقابتها والزامها عبر ارتداء الطالب للزي للمدرسي اثناء الدوام ،  لا لاجبار الطالب على شراء الزي مرة واحد كل عام دراسي 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.