• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

توقعات برفع البنزين 4% والسولار والكاز 6%

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2017-09-20
960
توقعات برفع البنزين 4% والسولار والكاز 6%

  قال أمين سر نقابة المحروقات وتوزيع الغاز هاشم عقل إن الحكومة ستقرر في نهاية الشهر الجاري زيادة أسعار المشتقات النفطية في تسعيرة الشهر المقبل ما بين 4 % إلى 6 %.


وأضاف عقل لـ عمون أن الارتفاع سيطرأ على البنزين بنوعيه والسولار والكاز، لكن الغاز سيتم تثبيته على 7 دنانير.

وبين أن البنزين '90 و 95' سيرتفعان 4% والسولار والكاز 6% عن تسعيرة شهر 9 الحالي، مشيرا إلى أنه سيتم التعامل بالأسعار الجديدة في بداية شهر القادم 10/1.

وأشار إلى إن خام برنت شهد ارتفاعا حادا خلال الشهر الحالي ليصل الى 56 دولارا للبرميل الواحد كحد اعلى وهبوطا الى 53 دولارا كحد أدنى اما خام تكساس ارتفع الى 50 دولارا للبرميل الواحد وذلك سيسهم في زيادة أسعار المشتقات النفطية محليا في تسعيرة الشهر المقبل ما بين 4 % إلى 6 %.

ولفت عقل الى أن الارتفاع الأعلى سيكون من نصيب الديزل والكاز لزيادة الطلب عليهما مع بداية الموسم الشتوي.

وبين عقل العوامل التي اثرت على ارتفاع اسعار المحروقات خلال الشهر الحالي كما يلي:

تضارب ارقام المخزون الامريكي، تقلب سعر صرف الدولار، الازمه الكورية الامريكية، ارتفاع الطلب العالمي على النفط نتيجة انتعاش الاقتصاد العالمي، لكن الاسعار غير مرشحة للزيادة لأكثر من 56 دولارا للبرميل.

واشار الى ان هذه العوامل متغيرة وغير واضحة أو مستقرة، وان التحدي الاكبر الذي يواجه المنتجين للنفط انه كلما ارتفعت اسعار خام برنت يزداد انتاج الزيت الصخري وبتالي تعاود اسعار خام برنت للانخفاض وذلك يضغط دوما على تخفيض اسعار خام برنت.

قوة الطلب الاوروبي والأمريكي على النفط وانخفاض انتاج أوبيك والمنتجين من خارج أوبيك وانخفاض التخمة النفطية في الاسواق.

ويعتبر شهر أيلول بداية الطلب على مادة الديزل مما يرفع من اسعاره.

يذكر أن التزام اعضاء اوبك بالحصص المقررة انخفض خلال شهر آب الى 73% علما ان النسبة وصلت بالأشهر الماضية الى 94% وذلك يعني عدم الالتزام بالكميات المعروضة من خام برنت بالأسواق.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.