• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الشرير والطيب....تراجيديا ! بقلم ..بسام الياسين

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2017-11-04
3278
الشرير والطيب....تراجيديا    !  بقلم ..بسام الياسين

ولا تمشِ في الارض مرحاً إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا ". لمعت في ذهني هذه الآية الكريمة، عندما رأيت " سيداً " تسَيد ايام المرحلة العرفية البغيضة ، وقد بلغ من العمر عتيا، فخبا نجمه، ذهب بريقه، وسقط اسمه .لم يبق منه الا اطلال آيلة للسقوط وهيكل عظمي هش منكمش ،تكّور على شكل حدوة تكاد شواربه تلامس الارض.يتوكأ على عصاه،ويمشي بإسناد شخص كجنازة مؤجلة تنتظر تفصيل الكفن للبدء بمراسم الدفن.ملامحه ميتة،انفاسه متقطّعة،نظراته زائغة، كأنه يخشى عزرائيل ان يطلع عليه فجأة من هذه الزاوية او يقبض روحة عند تلك القرنة :ـ { تدور اعينهم كالذي يغشى عليه من الموت }.

التفاتة يمنة قلقة ويسرة خائفة تشي بحذره لقيامه ذات عنجهية فارغة، بفعل بات يخشى من جريرته او خوف ان يلاحقه صاحبه ويطلب ثأره.متوتر مثل مرجل تشتعل في اعماقه نار حامية،اما اللافت فيه ثقل لسانه كأن جلطة دماغية ربطته كي لا ينطق بتافه القول. { اذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك }. قانون سماوي ـ الظلم مدمر للظالم نفسه حتى لو ظلم نملة،كتاجر المخدرات هو اول من يسقط بالادمان وتلاحقه لعنة افعاله حتى يلقى ربه. كذلك الكذب على الذات و الاخرين مؤذياً لصاحبه ولمن حوله.من رآه ايام زمان يحسبه هرماً،ومن شاهده الآن يشفق عليه ويرثي لحاله. ضحكت من المٍ عليه وكيف كان لا يرحم ضحاياها...

كان يدعي انه يقوم الناس حتى تمشي حسب ما يهواه،والحقيقة انه احوج الناس للتقويم والتأديب لانه ليس منفلتاً بل فالتاً من كل الضوابط.ناهيك عن عقلية صبيانية وسلطة عرفية والنتائج مدمرة.قلت في سري :ـ بمثل هذا الرجل و امثاله، اصبحنا اضحوكة الامم. بوصلة الظالم بلا عقارب.لا يعرف اين هو يتجه لتخبطه و لجهله المعرفي مثل راكب قارب مطاطي بلا مجاديف في بحر هائج ويوم ماطر. الاوطان لا تُبنى بالاحكام العرفية،انما بالديمقراطية،الحرية،العدالة الاجتماعية،المواطنة الحقة...عكس ذلك هو السقوط بعينه.فالجاهل وان كان يحمل شهادة لمحو الامية،لا شك ان تسليمه قيادة عواقبها وخيمة لاقترافه جناية معرفية وجناية اخلاقية من دون ان يدري...

هكذا دوار المناصب العالية ودوختها المُسكرة، تكون وبالاً على صاحبها ان لم يضع صاحبها،مخافة الله نصب عينيه.رافعة الظلم ترفع الظالم الى ذروة الحضيض لا الى ذروة القمة،وحين يفيق من سكرته بعد طول عمر، يكتشف انه هوى الى اسفل سافلين.ساعتئذٍ يصيح يا ليتني كنت نسياً منسياً ولم اكن شيئا.اذاك فان مزرعة مترامية الاطراف من اوراق التوت ليس بمقدورها اخفاء عورته. على الرصيف المقابل،رأيت شخصية تجايله. تتسم بالفروسية والنبل.أُوتي الحكمة مبكراً.تصالح مع نفسه ومجتمعه،عاش عمره في محبة و انسانية متسامحة عز نظيرها.تعلو ملامحه السكينه،تلفه هالة من وقار ومهابة.انتصر على ذاته وروضّها بالعبادة والمعرفة.

بوصلته مخافة ربه واحترام الناس كافه. لم ينحنِ امام الاغراءات.ظل من القلة القليلة النقية رغم العوز والفاقة و ابقى ...امضى حياته طاهراً لم يمسسه سوء...هو اليوم راضياً مرضياً... الكلمة الطيبة لغته و الابتسامه جزء من وجهه. كرّمه الله بشيخوخة طيبة وقدرة فائقة على فعل الخيرات التي لم تؤتَ الا لذوي العزم من الرجال الذين يحبهم الله.فاصبح حالة أشراقية ومنارة لمن ضل سبيله... بمثل هذا الكبير نكبر حتى لو كان على بلاطة.... وبمثل ذاك الصغير نصغر مهما ارتفع وادخر.

{{{ جبر اسطورة الصمود }}}

النخبويون الذين جاؤوا على عربات مذهبة بالوراثة،الفهلوة،الصدفة،تجدهم طوال حياتهم، فاغروا الافواه لا يشبعون ، رغم ما يتوفر لهم منذ طفولتهم المبكرة من حاضنة الخداج الى ـ لبن العصفور ـ الا انهم كجهنم يوم تسألهم أَما شبعتهم نهبا ـ اتقوا الله في خلق الله ـ لقد أذبتم الشحم ونهشتم اللحم ودققتم العظم" يقولون وهم يمصمصون شفاههم :ـ هل من مزيد ؟! هؤلاء لا يستطيعون الفكاك من طبائعهم التي طُبعوا عليها،ولا يتحررون من نزعاتهم المتأصلة فيهم. استحالة ان يتوقفوا عن ركضهم الماراثوني خلف الثراء،الجاه،السلطة... ثالوث بريق الوجاهة يشعشع في نفوسهم الدنيئة، يعشعش في تفكيرهم الانتهازي،يسيطر على مسار حياتهم البوهيمية.لهذه التركيبة النفسية المعقدة والمركبة،بات من الصعب على علماء النفس السلوكي تعديل سلوكياتهم المعوجة، لانهم تشكلوا في قوالب الانا النرجسية فهم يعملون على احتكار كل شيء، و حيازة الدنيا ديدنهم و توأمهم الذي لا ينفصل عن تكوينهم كالتوأم السيامي.ف

في الفصل موتهم. الوطن فوق الجميع وللجميع عند العامة.عندهم اعتقاد مرضي انهم فوق الجميع . تراهم ينفلتون من عقال الحشمة عندما اول خطر يهددهم، ويدوسون القيم اذا تعارضت مع مصالحهم الشخصية. لا يخجلون من سرقة الماء على شحها وليمت الناس عطشاً. لا يستحون من سرقة الكهرباء ولينم الناس على العتمة.لا يتورعون عن تشليح الحيوانات فرائها لترتديها نسائهن.لا يبالون بقنص الطيور الجميلة لنتف ريشها كي يزينوا قبعات عشيقاتهم بها.

لا يحفلون بوطن ولا يهمهم مستقبل غيرهم.لحظة القنص هي الاهم لان الفريسة /الذبيحة هدفهم. لذلك اهم ما يهمهم حساباتهم الراجحة في ميزان الربحية، بان يميل على الدوام لصالحهم.ديمومة تفوق اناواتهم المريضة و اشباع " ذواتهم الشرهة" غاية غايتهم.هم يسرقون الملايين وعلى الفقراء المساكين تسديد العجوزات من قوتهم .

لإعتقادهم ان السعادة حقهم وحدهم والشقاء من حصة المعذبين في الارض الذين ولدوا في الاحياء الشعبية المحذوفة من الـ " جوجل إيرث " وماتوا من دون مراسم، ودفنوا على نفقة البلديات في قبور بلا شواهد حتى لا يحفظ احد اسماءهم. تصرفات شائنة تستدعي رفع الغبار عن ملفات الكبار و اصحاب المراكز القيادية .ليس هذا فحسب بل توجيه سؤال لكل واحد فيهم :ـ كيف كان،وما هو الآن، وعلى اي ركوبة اتى وبأي حق صعد على اكتاف الناس ؟!..

حالة الضنك المؤلمة التي تعيشها الاغلبية،هي نقيض ما يرفل به هؤلاء المترفون من نعمة اسطورية. اهل البطر لا يعرفون مرارة الحرمان وما اصطلح عليه " العيش / الموت "..." الاحياء / الاموات "..." العيش من قلة الموت ".

بطالة متفاقمة فيما الفجوة الطبقية تتسع يوماً بعد يوم،ما ستؤدي لا محالة لفتح ابواب جهنم على مصاريعها، ان لم يتدارك اهل القرار احوال الناس بتحقيق المواطنة الحقة ،سيادة العدالة،وتوزيع الثروة بعدالة.الارقام الرسمية تعلن ان حوالي نصف الاسر الاردنية دخلها 350 ديناراً اي بمعدل 70 ديناراً شهرياً للفرد الواحد.فبالله عليكم كيف يستطيع رب الاسرة ان يتّدبر امره ويمضي بقية عمره والمجاعة تطوق عنقه وتهدد عائلته ؟ّ.

ارقام تفضح النخبة وتكشف طبخة الحصى الاقتصادية وفشل سياسة التخطيط .تأسيسا على هذا نقول :ـ انها مغامرة كلعبة الروليت الروسية،المراهنة على صبر الناس،فترويض شعب باكمله على الشقاء بينما النخبة تتبختر في النعيم، لعبة ليست مستحيلة انما هي الاستحالة.

شبابنا ـ عدة المستقبل وعتاده ـ، لم يعيشوا اعمارهم،تراهم يعدون ايامهم الكئيبة على اصابعهم كسجناء زنازين مظلمة، ليس فيها كوة ضوء او نسمة منعشة، تبعث بصيص امل في نفوس قلقة. شبابنا المبدع بعضهم ضربته شيخوخة مبكرة تجده يجرجر اذيال الخيبة وهو في عز عطائه، فيما بعضهم الآخر انسحب من الحياة كمصاب بفصام...

آثر العزلة لعدم قدرته على مواجهة الحياة،وتعبيراً عن خيبته المريرة بواقع خائب. للأمانة من يملك عيناً ثالثة ـ حدساً ثاقباً ـ يرصد بها حركة الشارع المتوترة وجرائمه المتوالية، سيصاب بالرعب مما يعتمل في الصدور من رغبة في الانتقام او رغبة بالخلاص من الحياة.ما نهمس به مصارحة لا سخرية،مكاشفة لا مناكفة، نقداً لا شماتة.

فلا تهدموا الوطن فوق رؤوسنا وتهربوا الى بلاد الله الواسعة.نحن ـ وكسر الهاء ـ نشعر بالغربة حتى لو ذهبنا الى مكة المكرمة لأداء الحج او العمرة، لهذا لا نقبل عن وطننا بديلاً سوى الجنة.اخرجوا انتم واتركونا وحدنا كي نستريح منكم وتريحونا...

لقد ذهبت اعمارنا سدىً ونحن نحلم في " بكرة " الذي لم ياتِ ولن ياتي طالما بقيتم على ظهورنا...و حالنا اصبح كحال العاثر الشقي :ـ "جبر من....امه الى القب

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.