• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تعديل أسعار المحروقات الخميس المقبل

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-03-15
1330
تعديل أسعار المحروقات الخميس المقبل

 ارتفع معدل سعر نفط برنت منذ اخر تعديل حكومي لاسعار المحروقات في 19 شباط الماضي بنسبة 4.9 بالمئة, حيث من المنتظر ان يصدر قرار بتعديل الاسعار يوم الخميس المقبل.

 وبلغ معدل سعر نفط برنت خلال ثلاثين يوما التي سبقت آخر قرار لتعديل اسعار المحروقات في شهر شباط 72.55 دولار للبرميل ثم ارتفع الى 76.70 دولار للبرميل خلال اول اسبوعين بعد التعديل اي بنسبة 4.15 بالمئة, وفي ثلاث اسابيع ارتفع معدل نفط برنت الى 77.48 دولار للبرميل. وذلك بحسب النشرة الاسترشادية التي تصدرها وزارة الطاقة والثروة المعدنية.
 
وقررت الحكومة تخفيض اسعار المحروقات في التسعيرة الاخيرة للفترة 19 شباط - 18 آذار من العام الحالي حيث انخفضت اسعار البنزين بنوعيه (الخالي من الرصاص اوكتان 95 و90) والسولار والكاز, مع تثبيت اسعار الغاز البترولي المسال (12.5) كغم عند 6.5 دينار/ اسطوانة.
 
ويبلغ سعر البنزين الخالي من الرصاص رقم اوكتان (90) - 490 فلس/ اللتر, البنزين الخالي من الرصاص رقم اوكتان (95) - 590 فلس/ اللتر, السولار والكاز- 435 فلس/لتر.
 
الجدير ذكره ان وزارة الطاقة وشركة مصفاة البترول ترصدان اسعار المشتقات النفطية خلال فترة الثلاثين يوما التي تسبق اجتماع لجنة التسعير حيث يتم اخذ معدل الاسعار العالمية للمشتقات النفطية وفقا للنشرات الاقتصادية مثل نشرة بلاتس (PLATTS) يضاف اليه كافة التكاليف الإضافية التي تترتب على استيراد المشتقات النفطية من الأسواق العالمية حتى الوصول إلى المستهلك.
 
وتعتمد الحكومة على سعر ثابت السعودية والمنشور في نشرة بلاتس العالمية في احتساب أسعار مادة الغاز البترولي المسال, حيث يتم احتساب معدل السعر العالمي للغاز وفقا لسعر الشهر الذي يسبق شهر البيع محليا كون السعر يعلن عالميا بشكل شهري وليس يوما بعكس اسعار المشتقات النفطية. حيث بلغ سعر الغاز للشهر تشرين الاول الجاري 590 دولارا للطن في ارضه.
 
وتغطي مصفاة البترول 80 بالمئة من احتياجات المملكة من المشتقات النفطية حيث يتم استيراد 80 بالمئة نفطا خاما و20 بالمئة مشتقات نفطية مكررة. في حين يبلغ معدل استهلاك المملكة من الغاز 330 الف طن, حيث تنتج الشركة 120-130 الف طن من الغاز البترولي المسال سنويا في حين تستورد باقي حاجة المملكة والتي تتراوح ما بين 200 - 220 الف طن.
 
وتدعم الحكومة منذ بدء تحرير اسعار المشتقات النفطية في شهر شباط من عام 2008 سعر مادة الغاز البترولي المسال (اسطوانة وزن 12.5 كغم ) والتي تباع بعد الدعم بسعر 6.5 دينار/الاسطوانة, في حين خفضت الحكومة سعر بيع اسطوانة الغاز محليا ربع دينار مرة واحدة في شهر كانون الثاني .2009.
 

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.