• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

«المركزي» : تقديم الشيكات بلا علامات ضوئية يستمر حتى حزيران

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-03-18
1346
«المركزي» : تقديم الشيكات بلا علامات ضوئية يستمر حتى حزيران

قال البنك المركزي انه يجوز للبنوك ولغاية الثلاثين من حزيران المقبل بحد اقصى تقديم الشيكات التي لا تحمل علامات ضوئية وفق وثيقة المواصفات الفنية والامنية للشيكات على نظام المقاصة الالكتروني.وقال مصدر مسؤول في البنك ان التعليمات التي اصدرها البنك اخيرا نصت على انه تقرر بموجب اجتماع مجلس المقاصة الالكتروني عقد جلسات للتبادل اليدوي لاصول الشيكات التي لا تحتوي علامات ضوئية وفق وثيقة المواصفات الفنية والامنية للشيكات لغاية 30 حزيران ,2010

 واكد انه لا يجوز للبنوك تقديم الشيكات التي لا تحمل علامات ضوئية وفق وثيقة المواصفات الفنية والامنية للشيكات اعتبارا من الاول من تموز 2010 الا اذا سبق تقديمها في جلسات التبادل اليدوية وفق الية تبادل الشيكات التي اصدرها المركزي اخيرا.
 
وبموجب تعديلات البنك المركزي على اصول وقواعد العمل والتعليمات الخاصة بالمقاصة الالكترونية اضاف البنك بندا ينص على انه يحظر على البنك تعديل أي من بيانات خط الترميز للشيكات كليا او جزئيا ويتوجب على البنك المقدم تحصيل هذه الشيكات من خلال كتب رسمية خارج نظام المقاصة الالكترونية.
 
ويشترط في الشيكات التي يتم تبادلها في جلسات التبادل اليدوي ان تكون محررة بالدينار الاردني وان لا تحمل العلامات الضوئية المعتمدة وان تكون مسطرة بخاتم البنك المقدم على وجه الشيك وان لا تكون مقدمة ومقبولة على نظام المقاصة الالكترونية.
 
ومن ناحية اخرى اعلن المركزي امس عن طرح الاصدار العاشر للعام الحالي من سندات الخزينة الاردنية بقيمة 50 مليون دينار لاجل ثلاث سنوات ليصدر اليوم الخميس ، وكانت نتائج المزاد الذي عقده المركزي امس نيابة عن الحكومة ، على الاصدار ان بلغ مجموع العروض المقدمة للمزاد 97 مليون دينار بنسبة تغطية 1,94 مرة ، وتم بيع مبلغ 50 مليون دينار بسعر فائدة كان ادناه 4 بالمائة واعلاه 4,1 بالمائة حيث كان المعدل المرجح لاسعار الفائدة المقبولة 4,035 بالمائة.
 
وبلغت الاحتياطيات الفائـضة للبنوك لدى البنك المركزي كما اعلنها امس 4,152 مليار دينار بما فيها الأموال المودعة لليلة واحدة في نافذة الإيداع.وبلغت الاحتياطيات الالزامية 1,113 مليار دينار .
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.