توقعات بانخفاض معدل قبول "الطب" بـ "الاردنية والتكنولوجيا" العام القادم

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2018-02-14
497
توقعات بانخفاض معدل قبول

 كشفت مصادر مطلعة عن ملامح الأسس العامة المشتركة لتطبيق السنة التحضيرية في تخصصي الطب وطب الأسنان في جامعتي الأردنية والعلوم والتكنولوجيا، والتي صدر قرار من مجلس التعليم العالي بتطبيقها العام الجامعي 2018-2019، وهي إجبارية لجميع الطلبة المقبولين والمرشحين لتخصص الطب.

وبحسب المصادر، فأنه سيتم ادراج تخصص الطب وطب الاسنان ضمن وحدة القبول الموحد الالكتروني، حيث يتقدم الطلبة للدراسة في التخصص وتحدد السنة التحضيرية تخصص الطب البشري او الاسنان وفقا لامتحان عام يتم عقده نهاية العام الدراسي الاول الذي يدرسه الطالب او يختار تخصص اخر غير الطب او طب الاسنان وفقا للتحصيل الذي حاز عليه بالسنة التحضيرية، واشترطت التعليمات ان يجتاز الطالب كل المساقات بنجاح.

كما كشفت المصادر ان توقعات تشير بانخفاض معدل القبول بهاتين الجامعتين لتصل في حدها الأدنى اي 94%، حيث انه يسيمح لهم بالقبول في أي من التخصصين الطب او طب الاسنان، وستؤول سنته التحضيرية ربما الى قبوله بالطب البشري ليحصل على مقعد طب بالاردنية مثلا بحد ادنى 94%.

وبينت ذات المصادر انه ستدّرس مساقات السنة التحضيرية على مدى فصلين (الفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني) فقط، وتعلن النتائج قبل بداية الفصل الصيفي، مشيرة المصادر ذاتها انه سييتم قبول وتوزيع الطلبة الذين لم يتم قبولهم في تخصصي الطب وطب الأسنان في الجامعة بمستوى السنة الثانية على مختلف الكليات في الجامعة نفسها، وفقاً لأسس الانتقال بين التخصصات الأخرى.

واكدت ذات المصادر ان البرنامج الموازي ايضا سيتم شموله بالسنة التحضيرية وفقا للقبول المباشر باستثناء الطلبة غير الاردنيين الذين لن يخضعوا لتلك السنة ، مؤكدة ذات المصادر انه يتم قبول الطلبة الملتحقين في السنة التحضيرية بنسبة (20%) زيادة على الطاقة الاستيعابية في تخصصي الطب وطب الأسنان في جميع البرامج، حيث سيتم الالتزام بالطاقة الاستيعابية بنهاية السنة التحضيرية لان هنالك نسبة حسب المصادر لن تجتاز السنة التحضيرية بنجاح وهو الامر الذي سيعيد العدد الى الترتيب السابق.).

وقالت المصادر انه سيتم تحصيل رسوم السنة التحضيرية من الطالب بحيث تتطابق مع رسوم تخصص الطب في كافة البرامج، ولن يكون هنالك زيادة على الرسوم.

ولفتت المصادر الى انه سيتم اعطاء خيار للجامعتين لتدريس مساقات، مثل:"علوم طبية أساسية مثل التشريح العام وعلم وظائف الأعضاء، مقدمة في الطب البشري، مقدمة في طب الأسنان، تشريح أسنان، الاسعاف والطوارئ.

ووفقا للمصادر فان الاسس تتضمن انه يسمح للطلبة غير الأردنيين فقط بإعادة السنة التحضيرية، في حال عدم تحقيق متطلبات النجاح، وفق آليات تضعها الجامعة. 

واكدت ان وزارة التعليم العالي ستشرف على تلك السنة من خلال ان الجامعات ستزودها بقائمة بأعداد وأسماء الطلبة المسجلين فعلياً في السنة التحضيرية في كافة البرامج، واسماء الطلبة الذين اجتازوا السنة اضافة الى قائمة بأسماء الطلبة وتخصصاتهم الذين لم يجتازوا متطلبات السنة التحضيرية بنجاح ووزعوا على التخصصات الاخرى بالجامعة.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.