جامعة فيلادلفيا سباقة بين المؤسسات العلمية الوطنية في أبحاث الجينوم البشري

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2018-04-17
460
جامعة فيلادلفيا سباقة بين المؤسسات العلمية الوطنية في أبحاث الجينوم البشري

 صرح الأستاذ الدكتور معتز الشيخ سالم رئيس جامعة فيلادلفيا بانتهاء المرحلة الأساسية من إعداد قاعدة البيانات الخاصة بالمتغيرات الوراثية الطبيعية والطفرات المسببة للأمراض في المجتمع الأردني . تستخدم هذه القاعدة كجزء أساسي في المنظومة الحاسوبية (Pipeline) لتحليل تسلسلات الأحماض النووية (DNA و RNA) والتي يتم تحديدها بواسطة تقنية 
(Next Generation Sequencing ) . 

وأوضح الأستاذ الدكتور أن ما وصلت إليه جامعة فيلادلفيا هو نتاج المشاريع البحثية المشتركة مع جامعات ألمانية وبدعم من (DAAD) خلال السنوات الأربع الماضية . 

مما مكن الباحثين في قسم التكنولوجيا الحيوية وهندسة الجينات من القيام بأبحاث متميزة في مجال تحديد الأسباب الوراثية (المورثات والطفرات) للأمراض النادرة في المجتمع الأردني . 

وأضاف الأستاذ الدكتور أن المرحلة القادمة ستشمل توسيع قاعدة البيانات، وذلك بالتعاون مع الأطباء المختصين في القطاعين العام والخاص المهتمين في التشخيص الدقيق لأمراض الجهازين العصبي والعضلي والأمراض المناعية في الأردن . 

والجدير بالذكر أن الجينوم البشري هو المحتوى الوراثي المتكون من تسلسل الحمض النووي (DNA) بما يحتوي من جينات مشفرة وراثياً وهي مسؤولة عن جميع الصفات التي يتوارثها الإنسان وتحدد الأمراض الوراثية وأمراض الشيخوخة . 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.