ووفق الخطة فإن المواد الإجبارية للفرعين العلمي والأدبي، هي: التربية الإسلامية، اللغة العربية (مهارات) ، اللغة الإنجليزية ، تاريخ الأردن ، والرياضيات ؛ وتدخل جميعها في المجموع العام لعلامات الطالب كل حسب فرعه.

وبالنسبة لطلبة الفرع الأدبي الراغبين بدراسة العلوم الإنسانية والإجتماعية والإدارية في الجامعات، فعليهم اختيار (3) مباحث من بين المواد الإختيارية وهي : ( اللغة العربية، اللغة الفرنسية ، العلوم الإسلامية ، تاريخ العرب والمسلمين ، الجغرافيا ، الثقافة المالية، وعلم الحاسوب) على أن تحتسب أعلى علامتين بينهما.

واشترط المجلس على طلبة الأدبي الراغبين بدراسة اللغات والأداب والشريعة والحقوق بالمرحلة الجامعية، أن تكون اللغة العربية واحدة من المواد التي يختارها الطالب.

وبالنسبة لطلبة التوجيهي العلمي، فقد اشترط المجلس على الطلبة الراغبين بدراسة حقول طبية وصحية بالجامعات بدراسة مواد (الفيزياء والكيمياء والعلوم الحياتية).

كما أتاحت الخطة لطالب الثانوية العامة العلمي الراغب بدراسة الحقول الهندسية اختيار (3) مواد من بين (الفيزياء ، الكيمياء، العلوم الحياتية، علوم الأرض والبيئة) شريطة أن تكون الفيزياء واحدة منها.

أما الطلبة الراغبون بدراسة العلوم البحتة في الجامعة، فقد اشترط عليهم بدراسة (3) مباحث من بين (الفيزياء ، الكيمياء، العلوم الحياتية، علوم الأرض والبيئة) على أن يدخل في المجموع العام علامة أعلى مادتين منهم.

وكان مجلس التلعيم العالي وافق على خطة مجلس التربية والتعليم المتعلقة بانعكاس حقول الاختصاص على القبول الجامعي.