• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

أردوغان: لن نسمح لإسرائيل بسرقة القدس مهما كان الثمن .. والأمم المتحدة انهارت في مواجهة القتل بغزة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2018-05-18
2385
أردوغان: لن نسمح لإسرائيل بسرقة القدس مهما كان الثمن .. والأمم المتحدة انهارت في مواجهة القتل بغزة

 قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء 16 مايو/أيار 2018، إن الأمم المتحدة 'انهارت' في مواجهة الأحداث بغزة، حيث قتلت القوات الإسرائيلية 60 فلسطينياً يوم الإثنين 14 مايو/أيار 2018، مع نقل الولايات المتحدة سفارتها لدى إسرائيل إلى القدس، مؤكداً أن بلاده لن تسمح لإسرائيل بـ'سرقة' القدس من الفلسطينيين 'مهما كان الثمن'.

وكانت تركيا من بين أشد الدول انتقاداً لاستخدام إسرائيل القوة المميتة ضد المحتجين على حدود قطاع غزة، ولقرار الولايات المتحدة افتتاح سفارة جديدة في القدس.

ودعت أنقرة لعقد اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول يوم الجمعة 18 مايو/أيار 2018. 

وأضاف أردوغان أن غالبية المجتمع الدولي أخفقت في رد فعلها على ما يجري من أحداث بغزة، وحذر من أن التزام الصمت سيعني 'فتح باب شديد الخطورة'.
ومضى يقول: 'في مواجهة كل هذه الأحداث، انتهت الأمم المتحدة. لقد استُنزفت وانهارت…
إذا قوبلت أعمال الترهيب الإسرائيلية بمزيد من الصمت، فإن العالم سينزلق سريعاً إلى فوضى يسودها قُطاع الطرق'. وفجَّرت أحداث غزة أيضاً خلافاً دبلوماسياً بين تركيا وإسرائيل، حيث تبادل البلدان طرد كبار الدبلوماسيين يوم الثلاثاء 15 مايو/أيار 2018.

ويمثل النزاع -فيما يبدو- أسوأ أزمة دبلوماسية بين البلدين منذ أن اعتلى جنود إسرائيليون سفينة مساعدات كانت تحاول كسر حصار بحري على غزة في 2010، فقتلوا 10 نشطاء أتراك؛ الأمر الذي أدى إلى تخفيض العلاقات الدبلوماسية حتى 2016. وقال أردوغان إن مدير مكتبه ومسؤولي وزارة الخارجية التركية يعملون لإجلاء الجرحى من غزة. وأضاف أن تركيا لن تسمح لإسرائيل بـ'سرقة' القدس من الفلسطينيين 'مهما كان الثمن'.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.