• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الإيراني: مصباح توفير الكهرباء سيوزع على المواطنين على نفقة الحكومة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-03-25
1529
الإيراني: مصباح توفير الكهرباء سيوزع على المواطنين على نفقة الحكومة

أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية خالد الايراني ان الحكومة اقرت قانون الطاقة المتجددة وقامت بتأسيس صندوق لكفاءة الطاقة وتحويل 20 مليون دينار له.

وقال الايراني خلال مؤتمر صحافي عقده وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال د.نبيل الشريف امس في المركز الثقافي الملكي ان مجلس الوزراء صادق على تمديد حصرية خدمات المصفاة لمدة سنة مع ادخال بعض التغيرات على الاتفاقية, بحيث حصر ترخيص محطات الوقود بالحكومة وليس بالمصفاة كما كان معمولا به سابقا وذلك بسبب ان الحكومة هي الجهة المخولة بمنح التراخيص اضافة الى الزام المصفاة باضافة الكاشف على بنزين اوكتان 90 وبنزين اوكتان 95 وتفقد المخزون الاستراتيجي ودفع تكاليف التخزين والباخرة جرش مشيرا الى ان مدة التمديد مربوطة بايجاد شريك استراتيجي خلال العام الحصري.
وكشف الوزير على الاتفاق مع استونيا لاستغلال الصخر الزيتي العميق يقوم باستغلال مساحة 41 كم مربع لمدة 44 عاما في حال اثبتت الدراسات وجود كميات من الصخر الزيتي العميق مؤكدا بان المؤشرات الاولية تشير الى تقديرات تصل الى 35 الف طن, موضحا بان البدء في الانتاج يحتاج الى 5-7 سنوات المقبلة مشيرا الى ان شركة شل البريطانية تقوم باستغلال الصخر الزيتي السطحي.
كما كشف عن وجود 15 منطقة واعدة للطاقة المتجددة اضافة الى ان تقديرات الوزارة بانتاج 90 ميغاواط من محطة كهرباء الفجيج مما يعني اضاءة 500 منزل من هذه الكمية وتسعى الوزارة الى التوسع للوصول الى 200 ميغاواط.
واعلن عن توزيع مصباح موفر للطاقة مجانا على المواطنين وبالتعاون مع مركز بحوث الطاقة التابع للمركز الاعلى للطاقة والوكالة الفرنسية للانماء من اجل تشجيع المواطنيين في تخفيض استهلاك الطاقة اضافة الى التشجيع على شراء واستخدام الالات لتوفير الطاقة والكهرباء
 يهدف المشروع الى استبدال وحدات الانارة للشوارع والمنازل في ثلاث مناطق في عمان تم اختيارها حسب نسبة استهلاكها للطاقة وقربها من محطات المشروع عبارة عن استخدام منظمات الفولتية لتحسين كفاءة الاضاءة بالشوارع باخرى اكثر كفاءة, واستبدال المصابيح المتوهجة باخرى الفلوريسنت بالمنازل في منطقة الصايغ في عبدون, منطقة الداوود في ام السماق, منطقة النعير في وادي السير, حيث تصنف منطقة عبدون ذات الاستهلاك المرتفع, وام السماق استهلاك متوسط اما منطقة وادي السير ذات الاستهلاك القليل.
وسينفذ على ثلاث مراحل بحيث الاولى انارة الطرق والثانية انارة المساكن حيث سيتم تنفيذ هاتين المرحلتين معا من قبل المركز بالتعاون مع امانة عمان الكبرى وشركة الكهرباء الوطنية وعند الانتهاء منهما سيتم البدء بتنفيذ المرحلة الثالثة التي تتضمن دراسة الجدوى الاقتصادية والاجتماعية والمالية والبيئية للمشاريع من قبل خبير اجنبي.
وبين انه سيتم بموجب المشروع استبدال 220 وحدة انارة شوارع, و13400 مصباح في 396 منزلا واقعا على طول الشوارع التي تم اختيارها في عبدون, ام السماق, البيادر. حيث سيكون تبديل المصابيح في المنازل مجانا ولن يتحمل المواطنون اعباء مالية.
ونوة الى ان دور المستشار في مشروع توسعة المصفاة هو مالي وفني وقانوني وتقديم شروط الحصرية وفق اجراءات قانونية ومالية صحيحة وليس له اي دور تفاوضي
وجدد عرض ملامح استراتيجية الطاقة اضافة عرض بعض القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء يوم امس ومنها تمديد اتفاقية تمديد حصرية المصفاة مشيرا الى سعي الحكومة الى توفير مبلغ 37 مليون دينار من الكهرباء بالتعاون مع شركة الكهرباء والهيئة.
وعرض الوزير استراتيجية الطاقة اواخر 2008 التي تعتمد على خليط من الطاقة لغاية 2020 مشيرا الى ان المملكة تستورد 96% من الطاقة الجديدة وتنوع مصادر الطاقة والاعتماد على مزيد من المصادر المحلية وتطويرها على نحو 14% صخر زيتي و10% طاقة متجددة و6% طاقة نووية.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.