• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

اردوغان: "جنون" أن تعتبر "إسرائيل" القدس عاصمة لها

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-03-27
1086
اردوغان: "جنون" أن تعتبر "إسرائيل" القدس عاصمة لها

اكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في كلمة القاها في افتتاح القمة العربية في سرت بليبيا انه من ال"جنون" ان تعتبر "اسرائيل" القدس بشطريها عاصمة لها.

 وقال ان وزراء "اسرائيليين" اعلنوا ان "القدس الموحدة عاصمة لاسرائيل"، مضيفا "هذا جنون وهذا لا يلزمنا اطلاقا"، بحسب ترجمة عربية فورية لكلمته التي القاها باللغة التركية.
 
وأضاف ان "القدس هي قرة عين كل العالم الاسلامي (..) ولا يمكن قبول اعتداء اسرائيل على القدس والاماكن الاسلامية اطلاقا".
 
وتابع ان "بناء 1600 وحدة سكنية في القدس ليس امرا مقبولا وليس له اي مبرر"، معتبرا "ان انتهاكات اسرائيل في القدس لا تتلاءم مع القانون الدولي ولا مع القانون الانساني (..) وهي لا تنتهك القانون الدولي فقط ولكن التاريخ ايضا" واكد ان "احتراق القدس يعني احتراق فلسطين واحتراق فلسطين يعني احتراق الشرق الاوسط".
 
فيما اعتبر الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي في كلمته امام القمة ان "المواطن العربي ينتظر الافعال، الشارع العربي شبع من الكلام وسمع كلاما كثيرا وانا شخصيا تحدثت خلال اربعين عاما في كل شيء، والمواطنون العرب ينتظرون منا، نحن قادة العرب، الافعال وليس الخطب".
 
واضاف ان "القادة في وضع لا يحسدون عليه لانهم يواجهون تحديات غير مسبوقة (...) والجماهير ماضية في طريق التحدي للنظام الرسمي". ودعا القذافي الى "عدم الالتزام بقاعدة الاجماع" في العمل العربي المشترك.
 
وقال "لم نعد بعد الان ملزمين بالاجماع، واذا ما قررت اي مجموعة من الدول العربية شيئا تستطيع ان تمضي به لكي ترضي الجماهير"، اما اذا ارادت "مجموعة أخرى ان تراوح مكانها فتسطيع ان تراوح". وقال "نحن نتقدم، من يريد ان يراوح مكانه هو حر".
 
واعتبر القذافي ان "المواطن العربي تخطانا (القادة) والنظام الرسمي اصبح يواجه تحديات شعبية متزايدة ولن تتراجع هذه التحديات حتى تصل الى هدفها النهائي".
وافتتحت القمة العربية الثانية والعشرين التي اتفق على تسميتها "قمة صمود القدس" بمشاركة 14 من القادة العرب قبيل ظهر اليوم السبت بكلمة في كلمة مقتضبة لأمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني، بصفته رئيس القمة العربية السابقة رأى فيها ان "العالم العربي يمر بأزمة مستعصية"، مقترحا تشكيل لجنة عليا للعمل العربي المشترك لتدارس الوضع الراهن.
 
ويشارك في القمة، اضافة الى العقيد معمر القذافي الذي يستصيف لاول مرة لقاء عربيا على هذا المستوى الملك عبد الله الثاني و الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة و الرئيس السوداني عمر حسن البشير و الرئيس السوري بشّار الأسد و الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز و الرئيس اليمني علي عبد الله صالح و الرئيس الصومالي شيخ شريف شيخ أحمد و الرئيس الجيبوتي عمر جيلا و رئيس جزر القمر احمد عبدالله سامبي اضافة الى أمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني والكويت صباح الاحمد الجابر الصباح و ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس
 
ويغيب عن القمة خصوصا العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز الذي توترت العلاقات بينه وبين العقيد القذافي منذ سنوات وسيمثل السعودية في القمة وزير الخارجية سعود الفيصل كما ان الرئيس المصري حسني مبارك لن يشارك في القمة لاسباب صحية، بينما امتنع الرئيس اللبناني ميشال سليمان عن الحضور بسبب قضية اختفاء الامام موسى الصدر عام 1978.
 
 وحضر الجلسة الافتتاحية، التي تعقد في "قاعة واغادوغو" بسرت، الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ورئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني.
 
وهيمنت قضية القدس على الاعمال التحضيرية للقمة التي اقترحت مصر تسميتها "قمة صمود القدس" في ظل اصرار حكومة اليمين "الاسرائيلية" برئاسة بنيامين نتانياهو على التوسع الاستيطاني في القدس الشرقية ورفضها ضمنا اي تفاوض بشأنها، اذ انها تؤكد على ان المدينة بشطريها ستبقى عاصمة لاسرائيل.
 
واعلنت الحكومة "الاسرائيلية" في التاسع من آذار الجاري قرارها السماح ببناء 1600 وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية المحتلة، وذلك في خضم زيارة كان يقوم بها نائب الرئيس الاميركي جو بايدن لاسرائيل، ما ادى الى ازمة في العلاقات الاميركية-الاسرائيلية.
 
وكرر نتانياهو صباح الجمعة تمسكه بموقفه بشأن القدس.
 
ورد وزراء الخارجية العرب في المساء اذ اعلنوا، عقب اجتماع للجنة متابعة مبادرة السلام العربية في سرت، رفضهم بدء مفاوضات غير مباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين ما لم توقف اسرائيل الاستيطان في القدس الشرقية وتلغي قرارها بناء 1600 وحدة سكنية فيها.
 
واكد الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى ان "بيانا سيصدر عن القمة" في ما يتعلق بالموقف من المفاوضات غير المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين.
 
واضاف ان "الموقف العربي واضح جدا، المفاوضات مرتبطة بوقف الاستيطان وخصوصا الغاء القرار الاسرائيلي ببناء 1600 وحدة استيطانية في القدس الشرقية".
 
وكان وزراء الخارجية العرب اقروا الخميس مشروع قرار سيطرح على القمة لاقراره يتضمن خطة لدعم "صمود القدس".
 
وفي هذا الاطار سيخصص دعم مالي قدره 500 مليون دولار لضمان بقاء المقدسيين على اراضيهم. واوضح وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي للصحافيين انه تم الاتفاق على "انشاء مفوضية للقدس تتبع الامانة العامة للجامعة العربية، والتوجه لمحكمة العدل الدولية إما مباشرة او من خلال جلسة خاصة للجمعية العمومية للامم المتحدة" من اجل تأكيد عدم شرعية الاستيطان الاسرائيلي في القدس.
 
وقال المالكي ان وزراء الخارجية العرب ناقشوا كذلك امكانية "عقد مؤتمر دولي خاص بالقدس".
 
وستسعى ليبيا، التي ستترأس اعتبارا من السبت الجامعة العربية لمدة عام، الى زيادة صلاحيات رئاسة القمة العربية.
 
وقال دبلوماسي عربي لوكالة فرانس برس ان ليبيا ستعرض على القمة "منح المزيد من الصلاحيات لرئاسة القمة" وستقترح انشاء "مفوضية عربية" على غرار المفوضية الاوروبية وتلك الافريقية، مع تعيين وزير عربي "للشؤون الخارجية" واستحداث منصب مسؤول مكلف بالدفاع.
 
وعشية القمة، التي ينتظر ان تكتفي بتكرار مطالبتها لاسرائيل برفع الحصار عن قطاع غزة، قتل ضابط وجندي اسرائيلي واصيب جنديان آخران بجروح في تبادل لاطلاق النار مع مسلحين فلسطينيين في جنوب القطاع اسفر ايضا بحسب الجيش الاسرائيلي عن مقتل اربعة فلسطينيين.
 
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.