• نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب رقم ٠٧٩٥٦٠٦١٨٨

كيف تشجع أطفالك على عدم الكذب؟

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2018-07-10
560
كيف تشجع أطفالك على عدم الكذب؟

  يكذب الأطفال والمراهقون حول العديد من الأمور بشكل دائم، لتجنب عقوبة الوالدين، أو الحصول على بعض المكاسب، ويقول الخبراء إن الطريقة التي يكذب به الأطفال تتغير مع مرور الوقت، وتساهم في المراحل المختلفة من تطورهم الاجتماعي.

ويعتقد الخبراء أن الكذب أمر طبيعي مع نمو الأطفال، وإذا تم تشجيعهم على أن يكونوا منفتحين وصادقين، فإنهم غالباً ما يشفون من هذا الداء.

ويشرح المحاضران في جامعة ماكواري في سيدني، أستراليا بيني فان بيرجن وكارول نيولز ما يجعل الأطفال يكذبون، وكيف يمكن للوالدين التعامل مع هذه المشكلة، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

ويقول المحاضرون إن التأكد من أن الأطفال يعرفون أنهم يكذبون، وتشجيع المناقشات المفتوحة، وتجنب القواعد الصارمة، أو العقوبات المفرطة، يمكن أن يساعد جميع الأطفال على أن يكونوا أكثر نزاهة.

ويبدأ الأطفال عادة في الكذب في مرحلة ما قبل المدرسة، ما بين سنتين وأربع سنوات من العمر، وقد تقلق هذه المحاولات المتعمدة للخداع الآباء، الذين يخشون من أن يصبح طفلهم منحرفًا اجتماعيًا في المستقبل، ولكن من وجهة النظر التربوية، نادرا ما يكون الكذب لدى الأطفال الصغار سبباً يدعو إلى القلق.

وفي الواقع، غالباً ما يكون الكذب أحد العلامات الأولى لتطور الطفل، وعندما يدّعي الطفل بشكل خادع أن 'أبي قال إنني أستطيع تناول آيس كريم'، فهم يستخدمون هذا الوعي بعقول الآخرين لزرع المعرفة الزائفة.

وفي حين أن الكذب قد لا يكون مرغوبًا اجتماعيًا، فإن القدرة على معرفة ما يفكر فيه الآخرون ويشعرون به هو مهارة اجتماعية مهمة، ترتبط بالتعاطف والتعاون والاهتمام بالآخرين عندما يشعرون بالضيق.

بوابة الاهرام

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.