• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

ابو حمور: تخفيض أسعار ترددات الانترنت اللاسلكي قريبا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-03-28
1328
ابو حمور: تخفيض أسعار ترددات الانترنت اللاسلكي قريبا

كشف وزير المالية محمد ابو حمور ان الوزارة تدرس حاليا تخفيض الرسوم السنوية على ترددات الانترنت اللاسلكي واي ماكس وإعفاء الشركات من الرسوم الجمركية على الأجهزة والمعدات المستوردة لدعم وتطوير البنية التحتية المستخدمة لديها.

وأكد الوزير في تصريح خاص ل¯ العرب اليوم ان العمل يجري حاليا بالتنسيق مع هيئة تنظيم قطاع الاتصالات لوضع شروط عدة على الشركات المعنية الالتزام بها, أبرزها: عكس التخفيض والإعفاء الذي يمنح للشركات على المستهلك النهائي متلقي الخدمة, زيادة نسب انتشار الخدمة خارج العاصمة عمان بهدف زيادة نسب انتشار الانترنت.
وبيّن ابو حمور ان القرار سيمنح شركات الانترنت اللاسلكي غير المعفاة إعفاء على المكونات الأساسية والمواد التي ترد أو يتم شراؤها لحساب الشركات التي تقدم خدمات الاتصالات اللاسلكية الثابتة بالحزم العريضة ال¯ واي ماكس, من الرسوم الجمركية والضريبة العامة على المبيعات, وذلك اسوة بغيرها بهدف إيجاد بيئة اقتصادية تحقق منافسة عادلة بين جميع الشركات.
وتدفع شركة الانترنت اللاسلكي رسوم ترددات سنوية تصل الى 674 ألف دينار, ورسوما جمركية على مدخلات البنية التحتية تصل الى 30 بالمئة في بعض منها.
وكانت شركات اتصالات قد طالبت الحكومة بتحفيز القطاع من خلال تخفيض رسوم الترددات الحالية, والحصول على حزم اكبر من الترددات, اضافة الى منح الإعفاءات الجمركية على مستلزمات البنية التحتية لشبكات البيانات وأجهزة مستخدمي الخدمة وكل ما يتعلق بتزويد خدمات البيانات, مؤكدة انه في حال اتخاذ اي قرار بالتخفيض او الإعفاء فان هذا الأمر سينعكس على متلقي الخدمة وبشكل مباشر.
وأوصت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات نهاية العام الماضي لوزارة المالية دراسة إمكانية إعفاء المكونات الأساسية والمواد التي ترد أو يتم شراؤها لحساب الشركات التي تقدم خدمات الاتصالات اللاسلكية الثابتة بالحزم العريضة ال¯ واي ماكس, من الرسوم الجمركية والضريبة العامة على المبيعات.
وأوضحت الهيئة انها أوصت بإعفاء أجهزة ال¯ واي ماكس مدة أربع سنوات من تاريخ صدور القرار, بهدف تمكين جميع الشركات التي تقدم خدمات الاتصالات اللاسلكية الثابتة بالحزم العريضة من بناء شبكات البنية التحتية الخاصة بها لخدمة الاتصالات اللاسلكية الثابتة بالحزم العريضة وتقديم خدماتها بأسعار معقولة, وبما يؤدي إلى تخفيض تكلفة تقديم خدمات الاتصالات خاصة خدمات تراسل المعطيات اللاسلكية لقطاع الأعمال وللأفراد, وجعلها في متناول شريحة أوسع من السكان تحقيقاً للسياسة العامة للحكومة في قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وبحسب إحصاءات رسمية صادرة عن الهيئة للعام 2009 فقد وصل عدد الاشتراكات بخدمات ال¯ واي ماكس إلى حوالي 34.5 ألف مشترك, فيما يبلغ إجمالي اشتراكات الانترنت حوالي ربع مليون مشترك, حيث تجاوز عدد مستخدمي خدمة الانترنت 1.74 مليون مشترك بنسبة انتشار بلغت 29 بالمئة.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.