• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

خطة لاستقطاب الطلبة الوافدين في الجامعات الاردنية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2018-07-16
1029
خطة لاستقطاب الطلبة الوافدين في الجامعات الاردنية

  كشف أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عاهد الوهادنة عن جملة اجراءات لاستقطاب طلبة وافدين في الجامعات الاردنية، سواء الرسمية او الخاصة.

واعلن عن موافقة مجلس الوزراء على إنشاء حساب امانات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي باسم استقطاب الطلبة الوافدين، بغرض اقامة المعارض والفعاليات للجامعات الاردنية في الدول العربية والاجنبية لزيادة اعداد الطلبة الوافدين.

وبحسب القرار،فأنه سيتم تكليف هيئة تنشيط السياحة وهيئة الاستثمار، بتوفير الدعم المالي والفني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والاستفادة من خبرات وكفاءات العاملين فيها لتعزيز النشاطات الترويجية والدعاية والاستقطاب.

الى جانب تخصيص جزء من الدعم الحكومي للجامعات الرسمية لرفد حساب 'استقطاب الطلبة الوافدين'، الى جانب رصد مخصصات مالية من موازناات الجامعات الخاصة -إن رغبت- لرفد الحساب وتقديم الدعم اللوجستي لتحقيق الاهداف المرجوة من تنفيذ الخطة الاستراتيجية لاستقطاب الطلبة العرب والاجانب للالتحاق بالدراسة في مؤسسات التعليم العالي الاردني 2017-2020.

قبول مبدئي الكتروني

واستهدفت الاجراءات تسهيل عمليات اجراءات القبول في الجامعات، إذ يمكن ان يحصل الطالب الاجنبي، على قبول مبدئي، من خلال موقع تم إطلاقه مؤخرا jo.studyinjordan ،وباللغتين الانجليزية والعربية، والذي يتضمن بيانات ومعلومات تفصيلة عن الجامعات الرسمية والخاصة من حيث التخصصات والرسوم وعدد واية بيانات اخرى يحتاجها الطالب.

وقال الوهادنة ان تقديم اي طلب، فإن الرد عليه، سيتم خلال ثلاثة ايام عمل، من خلال الحساب الالكتروني الذي يتم من خلاله المراسلات، لافتا الى وجود ضباط ارتباط في كل جامعة مرتبطين بضابط اربتاط مركزي، لافتا الى ان عملية التقديم الاولي، وتقديم الرد عليه مجانا.

ولفت الى أن انه 'عمم على السفارات الاردنية في الخارج وكذلك على السفارات الاجنبية والعربية في المملكة، على تلك الاجراءات لتعميم الفكرة والتسهيل على الطلبة'.

وبين ان الطالب الذي يحصل على القبول الاولي، تتطلب فقط ارفاق صورة عن جواز السفر واخر مؤهل علمي والتخصص الذي يريد الالتحاق به بالجامعة، بحيث ان الطالب اذا رغب في الدراسة في الاردن، يراجع الوزارة لاحضار الوثائق الرسمية، وانه بموجب اتفاق لا يتطلب مراجعة وزارة الداخلية للحصول على إذن الاقامة، لوجود ربط مع جميع
الجامعات الاردنية.

وأعدت مديرية شؤون الطلبة الوافدين في وزارة التعليم العالي نشرة ارشادية شاملة بعشر لغات شملت: العربية والانجليزية والصينية والفرنسية والالمانية والايطالية واليابانية والكورية والروسية والاسبانية والتركية، بإعتبار ان هذه الدول الاكثر ايفاد لطلبتها للدراسة بالخارج.

الى جانب تحديد ارقام هواتف، موجودة في النشرة الارشادية، يستطيع الطالب الوافد الحصول على المساعدة التي يرغب بها من خلال تطبيق 'الواتس اب'.

ولفت الوهادنة الى توقيع اتفاقية مع هيئة تنشيط السياحة لادخال الموقع الخاص بالطلبة الوافدين ضمن منشوراتها ونشاطاتها الترويجية.

والتقت مديرية شؤون الطلبة الوافدين في وزارة التعليم العالي مع جميع المستشارين الثقافيين والسفارات ووقفت على ملاحظاتهم الواردة من طلبة تلك الدول وتعميمها على الجامعات لمعالجتها وتطوير الخدمات المقدمة لهم، إذ أن غالبية الملاحظات تتعلق بالسكن وسرعة انجاز المعاملات.

وبحسب الخطة التسويقية للجامعات، فإنها تسعى لاستقطاب زهاء 30 الف طالب من العرب والاجانب، ليرتفع عددهم من 40.5 الف العام الحالي يمثلون 107 جنسيات، ليصل الى 70 الفا بحلول عام 2020. وبحسب تفاصيل الخطة، التي اعدتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فإنها ستعمل على زيادة عدد الطلبة الوافدين بنسبة %10 -%15 سنويا من أجمالي العدد الحالي لتصبح نسبة الطلبة الى مجموع الطلبة المسلجين 25%خلال خمس سنوات.

تظهر احصائيات أعداد الطلبة الوافدين حاليا في مؤسسات التعليم العالي (الجامعات الرسمية والخاصة) وجود 44688 طالبا وطالبة غير اردنيين. (الرأي)

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.