• نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب رقم ٠٧٩٥٦٠٦١٨٨

مسودة الضريبة: الدخل الخاضع للضريبة 10 آلاف دينار للفرد و20 ألفاً للعائلة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2018-08-19
556
مسودة الضريبة: الدخل الخاضع للضريبة 10 آلاف دينار للفرد و20 ألفاً للعائلة

  كشف مصدر مطلع ان نسب ضريبة الدخل على الشرائح (الافراد والعائلة) وضمن مسودة قانون الضريبة الذي قارب على وضع اللمسات الاخيرة وسيبدأ قريبا مروره بالقنوات التشريعية، حددت بـ 10 الاف دينار للفرد و20 الفا للعائلة.

وبين المصدر أن مسودة القانون ستناقش في مجلس الوزراء ليصار الى ارساله الى مجلس النواب مشيرا إلى أن نسب الضريبة حددت وضمن مسودة القانون بطرق علمية وضمن دراسات للاثر المالي والاقتصادي والقوة الشرائية للمواطنين ومكافحة التهرب الضريبي من خلال ربط الاعفاءات التي ستمنح للمكلف بتزويده الضريبة بالفواتير الشرائية للعديد من القطاعات التي تعتبر الاكثر تهربا في دفع الضرائب التي وصل حجمها الى 600 مليون دينار خلال السنوات الماضية .

وأشار المصدر إلى أن 91 بالمئة من المواطنين لن تشملهم الضريبة وأن دخل الفرد الذي يتجاوز 883 دينارا سيكون مشمولا بالضريبة وبنسب تصاعدية محددة حسب المسودة وسيحصل على اعفاء 1000 دينار ضمن الدخل السنوي في حال تقديم فواتير للقطاعات التعليمية والصحية ويرتفع بشكل تصاعدي اذا ما تم تزويد الدائرة بفواتير بخصوص القطاعات المهنية المختلفة للحد من التهرب الضريبي فيها .

وبين المصدر ان دخل العائلة للزوج والزوجة فقط اللذين سيتجاوز دخلهما الشهري 1666 دينارا سيتم شموله بالضريبة وبنسب تصاعدية حسب المسودة وستحصل العائلة على اعفاءات بقيمة 2000 دينار عن الدخل السنوي في حال تزويد الدائرة بفواتير قطاعات التعليم والصحة وسيتم رفعه في حال تزويد الدائرة بفواتير القطاعات المهنية التي يتم حصول المكلف منها على خدمة وتشمل ايجارات المنازل والعقود الموقعة مع المالك .

وبين المصدر أن كل فرد في العائلة يحصل على دخل سيتم معاملته منفردا بعيدا عن الاب والام باجمالي الدخول اي ان كل فرد في العائلة سيكون له ملف ضريبي منفصل عن العائلة .

وأضاف المصدر أن مسودة القانون اشارت الى الزام مزود الخدمة بتزويد المواطنين بفواتير بقيمة المبالغ المالية التي تم تحصيلها منهم ولمتلقي الخدمة الشكوى في حال امتناع مزود الخدمة عن تزويده بالفاتورة .

وأشار المصدر إلى أن مسودة القانون الغت عقوبة الحبس واستبدلتها بمقترح توقيف النشاط التجاري او الخدمي لمزود الخدمة من اسبوع الى 3 اشهر ويتم استبدالها في حال المصالحة مع الدائرة بغرامة مالية عن قيمة التهرب والتعهد بعدم العودة الى التهرب الضريبي .

ولم يتسن للمصدر معرفة ضريبة الدخل ونسبها على القطاعات الاقتصادية المختلفة لعدم الانتهاء من النقاش حولها.

وكانت الحكومة قد اعلنت منذ تكليفها عن اجراء حوار مع مختلف اطياف المجتمع الاردني من قطاعات اقتصادية وشعبية وخدمية للبحث في امكانية اعداد قانون ضريبة يحقق العدالة والمساواة بين دافعي الضرائب.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.