• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تجار: تخفيض "المبيعات" على 61 سلعة إيجابي لكنه منقوص

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2019-01-16
968
تجار: تخفيض

 : رأى تجار وخبراء في قرار الحكومة بتخفيض ضريبة المبيعات على 61 سلعة إيجابي، لكنه منقوص، متساءلين لم لم تخفض الحكومة الضريبة على الألبان والأجبان رغم أنها سلع أساسية.

قال نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق إن قرار الحكومة بتخفيض ضريبة المبيعات على 61 سلعة أساسية إيجابي، ولكنه غير كاف ولم يشمل سلعا أخرى أهم وأكثر استهلاكا.
وبين الحاج توفيق، في تصريح له أن تخفيض ضريبة المبيعات أو رفعها على السلع بالتأكيد ينعكس على أسعارها، مؤكدا أن التاجر هو وسيط في هذا النوع من السلع بين المواطن وخزينة الدولة.
وأكد أن الحكومة لم تتشاور مع قطاع المواد الغذائية عندما أعدت تلك القائمة التي شملت أصنافا من الأسماك واللحوم المصنعة التي لا يستهلكها المواطن من ذوي الدخل المحدود لأن سعرها مرتفع.
وبين الحاج توفيق أنه كان من الأجدى أن تخفض الحكومة ضريبة المبيعات على سلع أساسية مثل الألبان والأجبان المطبوخة والسمسم والحلاوة والطحينية والجميد، وخاصة أن هذه السلع رفعت حكومة هاني الملقي ضريبة المبيعات عليها من 4 % إلى 10 %.
ولفت إلى أن النقابة ستدرس هذه القائمة وتعد قائمة جديدة تشمل سلعا أساسية أكثر أهمية واستهلاكا للمواطن، وتحديدا تلك السلع التي رفعت الحكومة السابقة ضريبة المبيعات عليها.
بدوره، اتفق رئيس غرفة صناعة الزرقاء، فارس حمودة، مع الحاج توفيق، مبينا أن جزءا من قرار الحكومة هذا إيجابي، ولكنه غير كاف، واصفا القرار بـ "الشعبوي أكثر من الأثر المالي على المواطن”.
وأكد حمودة أن الحكومة لم تشاور القطاع الصناعي أو الخاص بهذه القائمة رغم طلبهم ذلك أكثر من مرة.
ولفت إلى أن هناك أصنافا أهم كان من الأجدى أن تخفض الحكومة ضريبة المبيعات عليها، مثل الألبان وبعض مدخلات الصناعة المحلية.
وأكد حمودة أن العديد من المصانع الأردنية تراجعت مبيعاتها نتيجة رفع ضريبة المبيعات على سلع أساسية قبل عام وكان على الحكومة أن تخفض تلك الضريبة أو تعفيها نهائيا.
من جانبه، قال الخبير المالي مفلح عقل إنه سيكون لهذا القرار أثر إيجابي على المواطن وسيخفف جزءا من الأعباء التي زادتها عليه الحكومة السابقة.
وأضاف عقل أن جزءا من السلع التي خفضت الحكومة عليها ضريبة المبيعات تستهلك من المواطن ذي الدخل المحدود، ولكن علينا أن نأخذ بالاعتبار نسبة استهلاك جميع السلع التي وردت في القائمة.
وتساءل عقل حول دور التاجر في عكس ذلك الانخفاض على أسعار السلع، مشددا على دور الحكومة في مراقبة ذلك.
وكان مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات حسام أبو علي قال، في مقابلة مع "الغد” إن السلع الأساسية التي قرر مجلس الوزراء تخفيض ضريبة المبيعات عليها تشمل أنواع طعام يستهلكها المواطن بشكل يومي وسينعكس ذلك على انخفاض أسعارها في السوق.
وبين أبو علي أن مجموعة السلع الأساسية وعددها 61 سلعة تشمل كافة أنواع (اللحوم المصنعة) مثل المارتديلا ولحم الحبش، والمعكرونة والشعيرية، وبعض أنواع الخضار والفواكه، رب البندورة وملح الطعام، إلى جانب أقلام الرصاص.
وأوضح أن تلك السلع، التي يستهلكها مواطنون من ذوي الدخل المحدود والمتوسط، كانت خاضعة لضريبة مبيعات نسبتها 10 و 16 % لتصبح 4 بالمائة، اعتبارا من نشرها في الجريدة الرسمية في 16 من الشهر الحالي.
وبين أبو على أن أسعار تلك السلع ستنخفض بنسب تتراوح بين 6 و 12 %، مؤكدا على أن التنافسية في السوق ستساهم في انخفاض أسعار تلك السلع وسيشعر المواطن بأثر تخفيض الضريبة عليها.
وقال إنه بهذا القرار سيصبح عدد السلع التي قامت الحكومة الحالية بتخفيض ضريبة المبيعات عليها أكثر من 150 سلعة. 

 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.