وبين البكار خلال لقائه في العقبة الاربعاء، رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة بحضور واعضاء اللجنة المالية في مجلس النواب ومفوضي السلطة، ان اللجنة معنية بمتابعة بعض الملفات والملاحظات التي اشار اليها تقرير ديوان المحاسبة حول السلطة واهمها واقع الميناء القديم، وقد تأكدت اللجنة ان ما يشاع حول بيع 1200 دونم من الاراضي الشاطئية غير صحيح، وان الحقيقة هي 160 دونما اراضٍ شاطئية والباقي مساحات خلفية لا يزيد سعرها عن 50 الف دينار.
وقال إن هناك قيمة مضافة لهذه المشاريع من خلال الاستثمار فيها لتعود بالنفع على الوطن مؤكدا اهمية الاستثمار في المناطق الجديدة وتوجيه الاستثمارات للموارد الطبيعية الموجودة بالارض واستغلالها لتعزيز النمو الاقتصادي لافتا الى ان حجم الانجاز في مشاريع السلطة متقدم جدا.
واضاف ان اللجنة تهدف من زيارتها لمشاريع السلطة توضيح الحقيقة وما يشاع عنها وواجبنا تقديم الحجة بالحجة وتاكيد المعلومات الصحيحة موضحا ان اللجنة ستقوم بإعداد تقرير حول الواقع الخدماتي العام في مدينة العقبة والاستثمار والسياحة داعيا السلطة الى ضرورة ربط المشاريع السياحية بجدول زمني ومراقبة انجازها.
من جهته أكد الشريدة ان السلطة ملتزمة بتنفيذ استراتيجيتها ومتابعتها للوصول الى الاهداف التي حددتها حتى عام 2025 لتكون العقبة مقصدا سياحيا واستثماريا ولوجستيا على المستوى المحلي والعالمي .
وأضاف الشريدة خلال اللقاء، ان رحيل ميناء العقبة القديم وانشاء ميناء جديد كان متطلبا ضروريا لاعادة تنظيم العقبة ضمن رؤيتها المستقبلية مشيرا الى ان الميناء القديم كان لا يتوافق ومتطلبات البيئة كمدينة سياحية ووجب من الضروري تطوير المنظومة المينائية لتكون العقبة بوابة للتجارة الاردنية ومركزا لوجستيا وسياحيا يخدم المنطقة العربية والاقتصاد الاردني ويساهم في نموه .
وبين ان السلطة استطاعت انشاء منظومة مينائية حديثة تتكون من 11 ميناء متخصصا و28 رصيفا اهمها موانىء الحاويات والصناعي والفوسفات والغاز النفطي والطبيعي المسال لافتا الى ان جميع هذه الموانيء جاهزة لتصبح تصديرية للدول المجاورة وتتميز ببنية خدماتية متطورة .
وقال الشريدة ان السلطة انتهجت خطة ترويجية وسياحية لرفع عدد السياح الى مليون سائح عام 2025 و500 الف زائر لمحمية رم و650 الف سائح عبر مطار الملك حسين الدولي وزيادة عدد الغرف الفندقية لتصل الى 12 الف غرفة وتقديم خدمات مميزة من خلال التسويق الالكتروني واطلاق موقع الكتروني للسلطة ب 11 لغة وحملات اعلانية وانتاج افلام ترويجية ورزنامة للفعاليات الثقافية والفنية والرياضية ودعم سياحة الغوص وربط العقبة بخطوط جوية مباشرة الى مختلف المدن والعواصم العربية والعالمية .
ولتطوير المنتج السياحي في مدينة العقبة اشار الشريدة الى ان السلطة طورت الواجهة المائية لنادي اليخوت الملكي وانشاء مطاعم ومرافق متعددة ومركز ترفيهي وتطوير ساحة الثورة العربية الكبرى وانشاء مسرح مفتوح على الشاطيء الجنوبي واستضافة فعاليات على مستوى محلي وعالمي وانشاء متحف للطائرات واخر للقطارات ونادي للرياضات الجوية ومعرض للاحياء البحرية ومدينة للالعاب المائية ورفع سوية خدمات الزوار وتطوير الشواطي العامة وقطاع التكاسي وربط العقبة بميناء معان البري بخط حديدي ومحمية رم بالقلعة الفرنسية واستقطاب صناعة الافلام وانشاء استوديوهات دائمة تدار من الهيئة الملكية للافلام.
وحول الجنسيات التي زارت العقبة خلال الفترة الماضية بين الشريدة ان مدينة العقبة استقبلت زها 188 الف زائر من روسيا و31 الفاً من المانيا و21 الفاً من السعودية و18 الفاً من فلسطين و18 الفاً من امريكيا و16 الفاً من سلوفاكيا و14 الفاً من الصين و14 الفاً من فرنسا موضحا ان معدل النمو في أعداد نزلاء الفنادق بلغ 57 بالمائة، بنسبة 28 بالمائة للاردنيين و95 بالمائة للاجانب، وزيادة عدد المسافرين عبر المطار 16 بالمائة .
ولفت الى ان العقبة شهدت انشاء مشاريع سياحية كبرى مثل أيلة وسرايا ومرسى زايد وساهمت هذه المشاريع في زيادة حجم الاستثمار وزيادة عدد الغرف الفندقية والواجهات الشاطئية اضافة الى توفير فرص عمل لابناء المنطقة.