• نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب رقم ٠٧٩٥٦٠٦١٨٨

البطاينة: صيغة جديدة للامتحان التنافسي تراعي أقدمية التخرج

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2019-03-10
617
البطاينة: صيغة جديدة للامتحان التنافسي تراعي أقدمية التخرج

 التقى فريق حكومي ضم رئيس ديوان الخدمة المدنية نضال البطاينة وامين عام وزارة العمل زياد عبيدات وممثلين عن وزارة التخطيط والاقراض الزراعي ومراكز تعزيز الانتاجية ارادة وصندوق التنمية والتشغيل والقوات المسلحة والاجهزة الامنية أبناء لواء المزار الشمالي بمحافظة اربد في مبنى بلدية المزار بحضور متصرف اللواء جمال السرحان واستمع لمطالب المتعطلين عن العمل.

وفي الوقت الذي كان فيه البطاينة يعرض الاطار العام للخطة الوطنية للتشغيل كانت لجان القوات المسلحة والاجهزة الامنية تستقبل طلبات ابناء اللواء الراغبين بالانتساب اليها تمهيدا لفرزها وتصنيفها وفقا للاشتراطات والاسس المتبعة.
وقال البطاينة ان هذه اللقاءات ليست موجه لجهة او فئة بعينها وانما هي شاملة لكافة محافظات والوية وبوادي ومخيمات المملكة مؤكدا ان هذه اللقاءات وطنية شاملة وبتوجيه مباشر من جلالة الملك بالاهتمام بموضوع البطالة والتشغيل وتوفير فرص عمل للاردنيين .
وقال إن الفريق الحكومي لم يأت بوعود أو شعارات وهذه اللقاءات ليست عبثية مؤكدا انه توجد خطة للوظائف على المدى القريب وفورية واخرى على المدى المتوسط تتماشى مع الجهود الكبيرة التي يقوم بها جلالة الملك وحكومته لتحسين مستوى الاقتصاد وتعزيز وتنمية الاستثمارات والتي كان اخرها مؤتمر لندن والتشاركية مع دول الجوار مؤكدا ان الاردنيين بايدي امينة فجلالته والجهات الحكومية تسهر ليل نهار لتطوير الواقع الاقتصادي.
وكشف البطاينة عن وجود خطة حكومية بالتنسيق مع ديوان الخدمة لاجراء جولة خارجية لدول الخليج ودول اخرى من اجل تسويق الكفاءات والخبرات الاردنية للاسهام في توفير فرص العمل المناسبة لها .
واعلن ان الديوان يضع تصور جديد حاليا للحالات الانسانية والمتقدمين ممن ترتيبهم الاول دون حصولهم على وظائف منذ سنوات طويلة اضافة للتخصصات المشبعة والراكدة حيث سيتم اعادة النظر بالاسس المعتمدة تجاه الحالات الانسانية تحديدا والتي سيعلن عنها قريبا .
ولفت البطاينة الى ان معيار الكفاءة يجب ان يكون هو الفيصل في تعبئة الشواغر ولكن العدالة تقتضي ايضا النظر لمن تخرجوا قبل سنوات طويلة ولا يمكن ان ينافسوا حديثي التخرج بالامتحانات التنافسية وهو ما يعكف الديوان على التغلب عليه من خلال وضع مستويين للامتحان التنافسي يراعي الفوراق في سنة التخرج والقدرة على حفظ المعلومات المعلومات.
وزاد انه توجد خطط جديدة لدى الديوان ويعمل عليها خلال الفترة الحالية تستهدف تجويد عملية ادارة المخزون بكفاءة عالية تضمن تحقيق اكبر درجات العدالة بين المتنافسين على ملء الوظائف الشاغرة وستعلن نتائجها خلال شهرين.
واضاف ان هذه اللقاءات ترتكز على ايجاد افضل الصيغ للموائمة بين عاملين اولهما وجود بطالة ويجب حلها والعامل الثاني الظروف الاقتصادية الصعبة التي نمر بها ولا تخفى احد مؤكدا هاجسنا جميعا توفير فرص عمل لكل اردني وهذا هو هدفنا حيث توجد امكانات محدودة وعلى ضوئها ندير امورنا بحيث نصل للشريحة المستهدفة من العاطلين عن العمل.
وزاد ان ديوان الخدمة مشبع بالوظائف حيث يوجد اكثر من 388 الف طلب لدى الديوان بينما الوظائف الشاغرة للعام الحالي لا تزيد عن 7500 شاغر وهو ما يستدعي البحث عن بدائل للمتقدمين عبر العمل وفق الاولويات مشددا على اهميةالنهوض بصناديق التنمية والتغيل وتعزيزالانتاجية وتوجيه نوافذها الاقراضية نحو المشاريع التنموية والانتاجية القادرة على خلق وتوليد فرص العمل لا تان تكون سببا في اغراق الاردنيين بالديون واثقال كاهلم بفوائدها واستحقاقاتها.
واشار الى ان مندوبي الاجهزة الامنية والقوات المسلحة سيقوموا باستلام طلبات الراغبين بالتسجيل لكن ذلك لا يعني قبول كل متقدم فهنالك اسس واشتراطات ومعايير معتمدة.
واعرب عن امله في ان يشارك شباب المزار الواعد باي افكار ومقترحات حول اي مشاريع تنموية يكمن تنفيذها باللواء من شانها توفير فرص عمل اضافية مؤكدا ان اي افكار تقدم ستوضع مباشرة على طاولة مجلس الوزراء لدراستها.
واشار البطاينة الى ان اي تظلمات تقدم لديوان الخدمة فانه سيتم الاجابة عليها خلال خمسة ايام بحيث يكون الرد مفصل وشفاف لكل شخص متظلم منوها الى ان احدى الحالات التي التقاها بالجنوب خلال الايام الماضية تبين تعيين موظف نتيجة خطأ بدلا من شخص اخر حيث قام الديوان بفسخ التعيين الخاطئ فورا وتصويب الخلل وتعيين الشخص صاحب الحق مؤكدا ان الديوان لديه صلاحية كاملة بمعالجة اي خلل وخطأ واي اشتباه باي حالة حال ثبت وجود خلل فانه سيصار الى توصيبها فورا.
وقال امين عام وزارة العمل زياد عبيدات ان الحكومة تدرك حجم البطالة التي بدات ترتفع بشكل ملحوظ وكبيرخلال السنوات الثلاث الماضية ووصلت الى 18.6 مع نهاية العام الماضي وهذا النسبة ترتفع بين الشباب وخاصة بين الاناث حيث وصلت الى 27% وهو له انعكاسات وصفها بالخطيرة على مختلف الصعد.
واضاف عبيدات ان المشكلة كبيرة جدا ونحن لا نحمل عصا سحرية ولكن بالتعاون بين الحكومة والقطاع الخاص والقوات المسلحة والاجهزة الامنية نعمل على توفير فرص عمل لابناء المزار الشمالي المصنف من اعلى المناطق معناة من الفقر والبطالة ولفت الى ان برنامج خدمة وطن الذي بوشر بتنفيذه ياتي في اطار البرنامج الوطني للتشغيل الذي يستهدف توفير 30 الف فرصة عمل بالتعاون مع القطاع الخاص.
واشار الى ان برنامج خدمة وطن يشتمل على برامج تتصل بالتاهيل والتدريب والتمكين في قطاعات السياحة والصناعة والانشاءات لتسليح الشباب بالمهارات اللازمة لولوج سوق العمل والمنافسة فيه منوها الى ان النظام الالكتروني للوزارة يعلن بشكل شبه يومي عن توفر فرص عمل في القطاع الخاص.
واشار ان الفرص متاحة بالقطاع الخاص ويوميا يتم التواصل مع مختلف القطاعت لتوفير فرص العمل مبينا ان تساؤلات عديدة تثار حول الاعداد الكبيرة للعمالة الوافدة والتي يتم يوميا تسفير ما بين 60 الى 100 عامل وافد مخالف كنتاج لجهود فرق التفتيش والمتبابعة التي تعمل على مدار الساعة.
واكد ان الحكومة تسعى لنقل الاستثمارات المختلفة للمجتمعات المحلية والالوية مشيرا الى وجود مصنع للالبسة حاليا بلواء المزار الشمالي وباشر باستقبال الطلبات من المتوقع ان يوفر 400 فرصة عمل لابناء المزار حيث بلغ عدد المتقدميين للان 700 وسيتم الاختيار وفقا للكفاءة.
وتمحورت مداخلات المتعطلين عن عمل من ابناء اللواء حول اسس ومعايير تحقيق العدالة في التوظيف والتعيين وطالبوا بمراعاة عامل الاقدمية في التخرج والتوسع في تعيين الحالات الانسانية واعادة النظر بالامتحان التنافسي بما يراعي الفوارق في اقدمية التخرج.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.