• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

"ثلجة آذار" على مرتفعات 1300 متر الاثنين و اجواء باردة جداً الأحد - تفاصيل

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2019-03-23
1254

 ذكرت دائرة الأرصاد الجوية، في نشرتها الدورية الصادرة اليوم، أن درجات الحرارة ستنخفض يوم غد الأحد؛ وتكون الاجواء لطيفة في أغلب مناطق المملكة ومائلة للبرودة في المرتفعات الجبلية.

 
وتظهر غيوم على ارتفاعات مختلفة، مع وجود فرصة اثناء النهار لسقوط زخات خفيفة ومتفرقة من المطر في أنحاء مختلفة من المملكة، الرياح شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة مثيرة للغبار خاصة في المناطق الصحراوية.
 
وفي ساعات المساء والليل، تتأثر تدريجيا المملكة بكتلة هوائية باردة جدا ورطبة مرافقة لامتداد منخفض جوي؛ لذا تتكاثر كميات الغيوم ، لتتحول الاجواء الى غائمة ،وتسقط خلال ساعات الليل الامطار في معظم المناطق بما فيها العقبة ، تكون غزيرة على فترات ومصحوبة بالرعد وتساقط البرد احياناً، مما يؤدي الى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة.
 
وبحسب الأرصاد،فإن هناك فرصة ضعيفة مع ساعات فجر الأثنين لسقوط زخات خفيفة من الثلج فوق قمم الجبال الجنوبية العالية، الرياح شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة مثيرة للغبار خاصة في المناطق الصحراوية.
 
وحذّرت دائرة الأصاد الجوية، من خطر الأنزلاق على الطرقات في الاماكن التي تشهد هطول المطر، وخطر تدني مدى الرؤية الافقية بسبب الغبار خاصة في المناطق الصحراوية، وخطر تشكل السيول خلال ساعات االليل في الاودية والمناطق المنخفضة.
 
كما حذرت من خطر تدني مدى الرؤية الافقية خلال ساعات الليل بسبب الضباب والغيوم المنخفضة الملامسة لسطح الأرض فوق المرتفعات الجبلية، وخطر العواصف الرعدية وتساقط البرد أثناء الليل .
 
ونهار الإثنين، تبقى المملكة تحت تأثير الكتلة الهوائية الباردة جدا ، حيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة؛ لتسجل اقل من معدلاتها الاعتيادية بحوالي (5-6) درجات مئوية، وتسود اجواء باردة وغائمة وماطرة في معظم مناطق المملكة؟
 
وبمشيئة الله، تكون اثناء النهار غزيرة على فترات ويصحبها الرعد وتساقط البرد احياناً، مما يؤدي الى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة ، الرياح شمالية غربية نشطة السرعة يرافقها هبات قويةأحيانا تصل ما بين 50-60 كيلومتر في الساعة.
 
أما يوم الثلاثاء، فإنه وبمشيئة الله يطرأ ارتفاع قليل على درجات الحرارة ، مع بقائها أقل من معدلاتها الاعتيادية، الاجواء باردة في أغلب مناطق المملكة ولطيفة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة في شمال ووسط المملكة، الرياح شمالية غربية نشطة السرعة مثيرة للغبار في العديد من المناطق، تخف سرعتها أثناء الليل.
 
 
من جهته قال مركز طقس العرب : تندفع الى المملكة يوم الاثنين الموافق 25 آذار 2019 كتلة هوائية شديدة البرودة وقطبية المنشأ تؤدي الى تشكل منخفض جوي مصنف بأنه من الدرجة الثانية وفقاً لمقياس طقس العرب لشدة المنخفضات الجوية، ويتم مراقبة احتمالية تطوره الى الدرجة الثالثة خلال الساعات القليلة القادمة.

ومن المتوقع أن يجلب هذا المنخفض تساقطاً للثلوج بشكل نادر وغير معتاد نسبة لهذا الوقت من العام، فوق المرتفعات الجبلية العالية التي ترتفع عن 1300 متر إعتبارا ً من ساعات فجر الاثنين وتبقى الفرصة متاحة حتى ساعات المساء.

ولا يستبعد حدوث تراكمات للثلوج في تلك المناطق وحدوث بعض الإغلاقات هناك.

يذكر أن المملكة تشهد أحياناً في بعض السنوات تساقطاً للثلوج خلال آذار، لكن تعتبر فرصة تساقط الثلوج في نهايات آذار أمراً نادراً وقليل الحدوث.

حيث شهدت المملكة تساقطاُ للثلوج في آذار في كل من أعوام 2003 و 2007 و 2009 و 2012 ، ولعل أبرز تلك الأحداث الجوية كانت يوم 25-3-2003 حيث تساقطت وتراكمات الثلوج في مناطق مختلفة من المملكة بما فيها العاصمة عمان.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.