• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

جرش يطلق فعالياته الثقافية والفنية في دورته 34 .. صور

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2019-06-18
1507
جرش يطلق فعالياته الثقافية والفنية في دورته 34 .. صور

 محمد الاصغر محاسنه / عمان

عقد رئيس اللجنة العليا لمهرجان جرش وزير الثقافة ووزير الشباب د. محمد أبو رمان ومدير مهرجان جرش أيمن سماوي وبحضور أعضاءاللجنتين العليا والإعلامية للمهرجان وحشد كبير من وسائل الإعلام الأردنية والعربية، للإعلان عن فعاليات مهرجان للثقافة والفنون في دورته 34.
د. أبو رمان اكد بان مهرجان جرش يمثل إرثا وطنيا وتراثيا مهما وظاهرة اجتماعية ثقافية وفنية، وقد قمنا في اللجنة العليا للمهرجان بالعمل المستمر من خلال سياسات تعمل على تطوير وتحسين المهرجان من خلال الرؤيا الشمولية في تعريف مهرجان جرش بأنه المهرجان الوطني والعربي والعالمي بامتياز يحتفي بالفن الأردني والثقافة وإبرازهما على الصعيد العربي والعالمي، مشيرا إلى أن المهرجان يعد من أفضل المهرجان الثقافية العربية ونعمل دوما على المساركة العربية ضمن فعاليات المهرجان.
وأكد أبو رمان بان اللجنة العليا للمهرجان سعت بان يكون مهرجانا للعائلة الأردنية كبار وصغار وعملنا راحة العائلة وتحسين البنية التحية على المسارح أن تكون مناسبة للجميع، لأننا نريد للمهرجان أن يكون فعلا تظاهرة ثقافية شمولية من الشعر والموسيقى والفنون الشعبية، هذا إلى جانب الندوات الثقافية والسينما والمسرح، وجرش هو تظاهرة اجتماعية حيث تم توزيع الفعاليات على المحافظات حيث 140 فعالية، وكما عملنا على إبراز أو تداخل الجانب الاقتصادي والثقافي والصناعات الأردنية والحرفية لعرضها في المهرجان.
واكد د. أبو رمان بأن اللجنة حرصت على إنتاج أغاني فنية جديدة أغاني لها بعدا ثقافيا ووطنيا، وطالب الاعلام الاردني على إنجاح فعاليات المهرجان.

أيمن سماوي المدير التنفيذي لمهرجان جرش تحدث عن مفردات المهرجان في جوانبه الثقافية والفنية، مشيرا إلى وجود العديد من الفعاليات الفنية والعربية حيث يضم 1500 مشاركة أردنية من مسرحيين ومنتجين وموسيقيين وشعراء وأدباء، مؤكدا على استحداث برامج مخصصة للأطفال، مبينا أنه تم التركيز في هذه الدورة على أهمية السينما من خلال مشاركة 25 فيلما قصيرا، وتم تشكيل لجنة تحكيم أردنية وعربية تكونت من الفنانين: جمال سليمان، مادلين، عدنان مدانات، وعبير عيسى، وكما أطلق على هذه الدورة دورة الناقد السينمائي الراحل حسان أبو غنيمة، لما له دور كبير في مجال السينما .وهناك أيضا ضيوف شرف للمهرجان.
وأكد سماوي على أهمية التشاركية مع رابطة الكتاب الأردنيين في إعداد البرنامج الثقافي وبرنامج الشعر والذي سيشارك به 25 شاعرا وشاعرة من الأردن والعالم العربي ، وكما ان هناك تعاون آخر مع اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين حيث سيكون هناك برنامج في مقر الإتحاد، وقد حرصنا كل الحرص مع اللجنة الثقافة الكفاءات في اختيار الأسماء الشعرية محليا وعربيا، وقد حرصنا أيضا على نقدم برنامج ثقاف المهرجان في هذه الدورة على تقديم إضافات نوعية في مختلف حقول الإبداع الثقافية والفكرية والفنية، منها عقد ندوتين في المركز الثقافي الملكي بعمان، الأولى منهما فكرية تكتسب بعدا وطنيا وقوميا وإسلاميا بعنوان «القدس» وستعقد في 24 تموز المقبل.
اما الندوة الثانية فهي ذات بعد إبداعي ثقافي فني بعنوان «الدراما الاردنية: الواقع والآفاق» والتي ستعقد في 25 تموز، ستعمل على مناقشة قضايا الدراما التلفزيونية من مختلف جوانبها وروافدها الإبداعية في تركيز على هوية أردنية ثقافية، من خلال مشروع وطني يمتلك خصوصيته المعبرة عن المجتمع الأردني بوصفه متنوع الثقافات .
فعاليات المهرجان :
سيتم عقد ندوتان في المركز الثقافي الملكي في عمّان، الأولى منهما فكرية بعنوان “القدس” في 24 تموز/يوليو، والثانية ثقافية فنية بعنوان “الدراما الأردنية: الواقع والآفاق” في 25 تموز/يوليو.

وتشمل فعاليات الساحة الرئيسة في مدينة جرش الأثرية، عروضاً لفرق شعبية تمثل المحافظات الأردنية، وفرقتين من تايلاند وإيطاليا، وليلة سيمفونية أردنية بالاضافة الى معارض للفن التشكيلي و الحرف التقليدية ..

الفنان الاردني ستكون مشاركته ممثلة ب مكادي نحاس وديانا كرزون وعمر العبداللات ونداء شرارة وكارولين ماضي وأسامة جبور ويحيى صويص وجهاد سركيس ويوسف كيوان.

ومن أبرز الفنانين العرب المشاركين في المهرجان، التونسي لطفي بوشناق، واللبنانين عبير نعمة، ووائل كفوري ونانسي عجرم ومارسيل خليفة، والتونسية صوفيا صادق، الفلسطيني محمد عساف، والمصري محمد منير

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.