• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

"حماس": سيناريو لتوطين لاجئي لبنان في بلد عربي وفي الضفة الغربية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-04-15
1095
"حماس": سيناريو لتوطين لاجئي لبنان في بلد عربي وفي الضفة الغربية

حذرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الخميس من سيناريو الاحتلال الإسرائيلي لترحيل وتوطين اللاجئين الفلسطينيين في لبنان في بلد عربي ثان وبالضفة الغربية المحتلة.

 وقالت دائرة شئون اللاجئين في الحركة في بيان صحفي:" إن دبلوماسياً أوروبياً كشف أن سيناريو يجري العمل عليه من قبل ما أسماها بدول القرار يقضي بترحيل الفلسطينيين الذين لجئوا إلى لبنان منذ ما بعد العام 1975 إلى دول عربية وصفها بالساخنة نسبياً وتوطين المسجلين لدى منظمة غوث اللاجئين في لبنان".
 
وأضافت الدائرة:" إن هذا السيناريو بلور بعلم وتسهيل من بعض القادة اللبنانيين وموافقة وتنسيق من بعض الدول الإقليمية والعربية".
 
ونقلت الدائرة أن السيناريو يتجه نحو ترحيل عدد لا بأس به من فلسطينيي المخيمات غير المسجلين لدى إدارة غوث اللاجئين في لبنان الذين قدموا للمساعدة العسكرية في فترات الحرب اللبنانية الممتدة منذ سبعينات القرن الماضي إلى ما بين الحدود الليبية - المصرية من جهة وإلى مناطق أخرى في العراق.
 
ويطالب السيناريو-بحسب الدائرة- الدول المضيفة للاجئين إعطاء حق لم الشمل في حركة دمج واسعة للفلسطينيين، بما يسمح لهم بالانتقال بين لبنان وسوريا والأردن وسائر الدول العربية المعنية.
 
وأشارت إلى أن الإدارة الأمريكية أوفدت طاقماً خاصاً إلى عدد من الدول العربية بينها السعودية لبحث خطوات تنفيذ توطين اللاجئين الفلسطينيين في عدد من دول العالم بتمويل عربي ودولي في إطار ميزانية تم تحديدها.
 
وقالت الدائرة إن هناك "ضغوطاً تمارس على عدد من الدول في المنطقة لقبول توطين أعداد كبيرة من اللاجئين الفلسطينيين على أراضيها بعد أن قبلت أستراليا وكندا وغيرهما استقبال أعداد محدودة منهم".
 
وأضافت:" إن عدة مدن ستقام في مناطق بالضفة الغربية لتوطين قسم من اللاجئين الفلسطينيين، خاصة من المقيمين في لبنان بتمويل سعودي ياباني".
 
يشار إلى أنه حسب سجلات وكالة الغوث الدولية "أونروا" فإن عدد اللاجئين الفلسطينيين بلغ في نهاية عام 2008 نحو 4.7 مليون لاجئ يقطن 9% منهم في لبنان.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.