• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

وزارة العمل تقطع الطريق أمام اضراب ميناء الحاويات ..

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-04-30
1268
وزارة العمل تقطع الطريق أمام اضراب ميناء الحاويات ..

 قامت وزارة العمل صباح الجمعه بانهاء اضراب عمال ميناء حاويات العقبه والذي كان من المزمع تنفيذه اعتبارا من مساء يوم الخميس وحتى اشعار اخر وذلك على خلفية النزاع العمالي القائم بين ادارة شركة ميناء حاويات العقبه والنقابة العامه للعاملين في الموانئ والتخليص .

وكانت النقابة العامه قد اشعرت ادارة الشركة بتنفيذ اضراب مفتوح عن العمل اعتبارا من الساعات الاولى من صباح يوم الخميس الموافق 25/ 4/ 2010 .

وقام وزير العمل باحالة النزاع لاجراءات التوفيق وتسمية مندوب للتوفيق لمحاولة حل النزاع بالطرق الوديه الممكنه حيث تم تسميته بتاريخ 8/ 4/ 2010 الا ان مندوب التوفيق لم يتمكن من حل النزاع الامر الذي استدعى تدخل الوزير مباشرة بين طرفي النزاع في محاولة لحله وكلف مسؤول علاقات العمل لاجراء مفاوضات مباشره وسريعه وتكليفه بزيارة مدينة العقبه واللقاء بطرفي النزاع وبعد استعراض مطالب النقابه والمتمثله بما يلي:

1. تطبيق نظام الاربع شفتات حسب مذكرة التفاهم الموقعه مع ادارة الشركه بتاريخ 17/ 8/2008 .
2. صرف راتبي الثالث عشر والرابع عشر .
3. ايجاد حل عادل للعقود محددة المدة من خلال تحويلها الى عقود دائمه .
4. انشاء صندوق نهاية خدمه لكافة العاملين في الشركة .
5. صرف علاوة بدل خطورة .
6. انشاء صندوق للتعليم لابناء العاملين في الشركة .

وبعد زيارة مسؤول علاقات العمل لمدينة العقبه ومحاولته تقريب وجهات النظر بين الفريقين المتخاصمين الا انه كان لا بد من احالة النزاع لمجلس توفيق استكمالا للاجراءات القانونيه حيث احال وزير العمل النزاع لمجلس التوفيق حسب احكام قانون العمل ودعي المجلس لجلسته الاولى والتي عقدت بتاريخ 27/ 4/ 2010 الساعة الثالثه من بعد الظر وبناء على الدعوه واستجابة لتدخل وزير العمل بالنزاع قامت اللجنة النقابيه في الشركة بتعليق الاشعار بالاضراب حتى الساعات الاولى من صباح يوم الجمعه الموافق 30/ 4/ 2010 .

وفي الجلسه الاولى للمجلس الذي شارك فيها اضافة لاطراف النزاع رئيس اتحاد نقابات العمال السيد مازن المعايطه وامين عام وزارة العمل السيد مازن عوده وعمل الحضور على محاولة ايجاد الحلول والخيارات لحل الخلاف القائم بين الفريقين الا ان كل من الطرفين اصر على موقفه الامر الذي تعذر معه الوصول الى نتائج ايجابيه تنهي النزاع رغم استمار الجلسه لساعة متأخرة من مساء ذلك اليوم الامر الذي دعى وزير العمل التدخل وانضمامه للجلسه بعد منتصف الليل وحاول تقريب وجهات النظر بينهما الا ان الفريقين اصرا على موقفهما وبعد ذلك تعهدت اللجنة النقابيه بتعليق الاشعار بالاضراب مرة اخرى لافساح المجال امام مجلس التوفيق لحل النزاع بالطرق القانونيه .

وفي مساء يوم الخميس تم اصدار تعميم من اللجنة النقابيه للعاملين في ميناء الحاويات تبلغهم فيه بتنفيذ الاضراب المفتوح عن العمل اعتبارا من الدقيقه الاولى من صباح يوم الجمعه 30/4/ 2020 الامر الذي دعى وزير العمل بتكليف مازن عوده امين عام الوزاره والسيد مازن عوده رئيس اتحاد نقابات العمال والسيد جهاد جاد الله رئيس قسم علاقات العمل للتوجه مساء الخميس لمدينة العقبه وحل النزاع بالطرق الوديه الممكنه .
وقام الفريق المكلف بالتوجه فور تبلغه قرار الوزير الى مدينة العقبه وعقد اجتماع في مقر ادارة شركة تطوير العقبه بحضور رئيس مجلس ادارة شركة ميناء حاويات العقبه السيد شادي المجالي ورئيس النقابة العامه للعاملين في الموانئ والتخليص السيد محمود البطوش وارئيس واعضاء اللجنة النقابيه في الشركه , حيث استمر الاجتماع حتى الساعة التاسعه من صباح يوم الجمعه نتج عنه توقيع اتفاق عمل جماعي انهى النزاع بين الفريقين تضمن ما يلي :
1. بالنسبه لتغيير نظام الشفتات يبقى الوضع على ما هو عليه الان ويتم تشكيل لجنة لدراسة تغيير نظام الورديات على ان تنهي اعمالها بتاريخ 30/ 8/ 2010 وفي حال عدم التوصل لاتفاق في اللجنة يبقى الوضع على ما هو عليه طيلة فترة سريان مدة هذه الاتفاقيه .
2. اتفق الطرفان على تفعيل التشغيل المتواصل للاربعة وعشرين ساعة في اليوم لضمان افضل الخدمات وفاعلية الانتاج لتحقيق المستوى العالمي من العمل .
3. اتفق الطرفين على ان التبادل بين العاملين في تبديل الورديات المتتاليه في مواقع العمل وعلى ذات الاليه لضمان الاستمراريه دون توقف .
4. لتعزيز الانتاجيه تطرح الشركة طوعا نظام التشغيل لمشغلين الآليات الثقيله والخفيفه ضمن نظام حوافز حسب ما تراه الادارة وذلك لمن يرغب وتلتزم اللجنة النقابية بالدعم الايجابي .
5. تدعم اللجنة النقابية العمل الاضافي للعاملين خارج وردياتهم وتحقق الاستجابة اللازمه لتوفير القوى العامله حين الطلب .
6. اتفق الطرفان على التناوب بفترات الراحة والتوقف بما يضمن استمرارية العمل وفق تنظيم ادارة العمليات وادارة الشفت .
7. وافق الفريق الاول على منح العاملين في الشركة مكافأة سنوية لا تقل عن اجر شهر المعرف بقانون العمل الاردني ويتم صرفها بواقع نصف شهر كل ستة اشهر على ان يبدأ الصرف بتاريخ 30/ 6 / 2010 .
8. لا يزيد عدد العاملين بعقود محددة المدة عن 3% من اجمالي العمال على ان يتم تسوية امور العاملين بعقود محددة المدة التي تزيد عن الـ 3% حتى نهاية العام الحالي .
9. فتح نافذة التقاعد المبكر ولآخر مره لمن هو في سن 45 سنه لغاية 1/ 5 / 2011 على ان يصرف اجور 12 شهر لمن يرغب كمكافأة نهاية خدمه وتقاعد مبكر , ويتم تفعيل صندوق الادخار بالطريقة التاليه : يتم تشكيل لجنة من ادارة الشركة واللجنة النقابية لايجاد جهة لادارة صندوق الادخار اعتبارا من 1/ 5/ 2011 .
10. دعم صندوق التكافل الاجتماعي بمبلغ 20 الف دينار اضافيه لتصبح 40 الفا وزيادة الاقتطاع من العامل دينارا اضافيا ليصبح ديناران على ان يتم تعديل نظام الصندوق ليشمل دعم تعليم ابناء العاملين وفق اسس يتفق عليها الفريقان اعتبارا من 1/ 5 / 2010 .
11. تصرف زيادة سنوية قدرها 3% بتاريخ 1/6/ 2010 وزيادة سنوية اخرى قدرها 4% بتاريخ 1/ 1/ 2011 وبعد ذلك تصرف الزيادة السنوية وفقا لمعدل التضخم المعلن عنه رسميا وبما لا يق عن 3% .
12. تعتبر هذه الاتفاقيه لاغيه على الرغم مما طبق منها فيما وقع اضراب غير قانوني خلال فترة سريانها .

وبهذا يكون النزاع منتهيا وعاد جميع العمال في الميناء الى مواقع عملهم واستمر العمل بصورة اعتياديه , ووعد العمال من جانبهم بتعويض اوقات التوقف التي حصلت اثناء المفاوضات بتنشيط عمل الرافعات وزيادة حجم المناوله وعدم تعريض الشركة لاية خسائر .

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.