• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مصادر : قانون الانتخاب سيقر خلال اسبوعين

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-05-02
1163
مصادر : قانون الانتخاب سيقر خلال اسبوعين

- تضع اللجنة المشكلة لاعداد قانون انتخاب جديد الصيغة النهائية للقانون خلال ايام.

وقال وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال د.نبيل الشريف ان اللجنة الوزارية المشكلة لاعداد قانون انتخاب جديد مؤقت ستجتمع خلال ايام لمناقشة الصيغة النهائية لمشروع القانون.

وفي شأن ذي صلة, رشح لـ العرب اليوم, من الجهات المكلفة باعداد قانون الانتخاب المؤقت, ان اجتماعات مهمة وعلى مستوى عال, عقدت الاسبوع الماضي, توصلت الى وضع تصور شبه نهائي لقانون الانتخاب, يقوم على مبدأ الصوت الواحد, ورفع عدد مقاعد مجلس النواب الى 120 مقعدا بزيادة 6 مقاعد للكوتا النسائية, وبواقع مقعد نسائي واحد لكل محافظة, اضافة الى زيادة مقعدين في العاصمة عمان, ومقعد واحد لكل من محافظتي الزرقاء واربد.

واشارت مصادر مقربة من ورشة تعديل قانون الانتخاب المؤقت رقم (34) لسنة ,2001 الى توجه قوي لادخال تعديل على نظام تقسيم الدوائر الانتخابية, ليصبح عددها مساويا لعدد المقاعد النيابية.

واكدت المصادر ان تقسيم الدوائر سيكون على اساس ديمغرافي, وليس على اساس جغرافي, بمعنى تقسيم الناخبين حسب الجداول لكن ضمن دوائر افتراضية على مستوى المحافظة, بحيث يحق للناخب اختيار الدائرة التي يرغب التصويت فيها بشرط تسجيل نفسه فيها خلال الفترة القانونية المخصصة للتسجيل والنقل.

ورجحت المصادر ذاتها ان تقر الحكومة مشروع القانون خلال الاسبوعين المقبلين, ليصار الى اتخاذ الاجراءات القانونية لتحديد موعد الانتخابات المزمع اجراؤها في تشرين الاول المقبل.0(العرب اليوم -

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.