• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تجسيدا لانجاز احد البحوث التطبيقية لجامعة البترا الحموري يرعى حفل إطلاق شوكولاتة أردنية تزيد المناعة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2020-06-13
1557
تجسيدا لانجاز احد البحوث التطبيقية لجامعة البترا الحموري يرعى حفل إطلاق شوكولاتة أردنية تزيد المناعة

 رعى وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري احتفال شركة الزيتونة لصناعة الشوكلاته بإطلاق أول شوكولاته أردنية تزيد مناعة الجسم ومدعمة بالفيتامينات تم التوصل إلى تركيبتها بواسطة فريق بحثي علمي من جامعة البترا وبدعم من صندوق دعم البحث العلمي في الصناعة التابع للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا. وتعتبر الأولى من نوعها في الأردن ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

وأكد وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري إن الحكومة ستواصل دعم القطاع الصناعي بهدف زيادة صادرته وقدرته على التشغيل، وذلك تجسيدا لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني للحكومة بتقديم الدعم للشركات والمصانع خصوصا شركات الأدوية والأغذية للحفاظ على صحة المواطنين وجعل ذلك أولوية وطنية.
وأضاف الحموري أن الحكومة عملت على حل العديد من المعيقات الإجرائية والمالية التي يواجهها القطاع الصناعي، مضيفًا ما تزال هناك صعوبات وقد تظهر تحديات بالمستقبل، وسيتم حلها بالتشارك مع القطاع الخاص، مبديا تفاؤله بتحسن الوضاع الاقتصادي خلال العام القادم، موضحا أن الصادرات الأردنية شهدت نموا نسبته 17% قبل أزمة كورونا.
وقال رئيس جامعة البترا الأستاذ الدكتور مروان المولا إن عمادة البحث العلمي بالجامعة تبنت المشروع كاملا، ووزعت الأدوار على الباحثين من مختلف كليات الجامعة لإجراء الدراسات العلمية والمعملية بواسطة فريق بحثي ضم باحثين من قسم الصيدلانيات وقسم التغذية للوصول إلى هذا المنتج، بالإضافة لباحثين من كلية الهندسة، إلى جانب مشاركة قسم التصميم الجرافيكي في كلية العمارة بالجامعة بتصميم النماذج الخاصة بالعبوات الخارجية.
وأضاف المولا يعتبر هذا المشروع واحدًا من الأبحاث العملية ضمن الخطة الاستراتيجية للجامعة بهدف الانتقال بالبحث العلمي من المجال النظري إلى المجال التطبيقي، بما يعود بمردود إيجابي على الشركات الوطنية من ناحية إيجاد أصناف منافسة قابلة للتصدير والمساهمة في تعزيز الأمن الغذائي والصحي للمواطنين.
وحضر الاحتفال عميد كلية الصيدلة بجامعة البترا الدكتور إبراهيم الأدهم، وأعضاء من فريق البحث العلمي الذي أنتج تركيبة الشوكولاته بالجامعة منهم عميد البحث العلمي الدكتور مياس الريماوي والدكتور فيصل العكايلة والدكتور رفعت الكرد.
وقال أمين عام المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا الدكتور ضياء الدين عرفة، أشار إلى أن هذا المنتج هو ثمرة التعاون القائم ما بين كلية الصيدلة والعلوم الطبية في جامعة البترا بشكل أساسي وشركة الزيتونة للشوكولاتة، وبدعم مقدم من صندوق دعم البحث والتطوير في الصناعة التابع للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، ويأتي تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك لدعم الصناعات الأردنية بالتشارك مع البحث العلمي ورواده.
وأضاف عرفة يعمل المجلس على بناء قدرات البحث والإبداع في الأردن وتحويل الأفكار الخلاّقة إلى سلع ومنتجات مميزة بما يساهم في زيادة تنافسية المنتج المحلي والصناعة الوطنية وتعزيز الريادة التكنولوجية، بما ينعكس إيجابيًا على الاقتصاد الوطني.
وأكد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير إن هذا المنتج يثبت قدرة الصناعات الوطنية على تطوير خطوط إنتاجها بما يتلاءم مع الظروف المستجدة، مضيفًا "أهم إيجابيات أزمة كورونا، أنها ساهمت بتعريف المستهلك الأردني بصناعته الوطنية وأهميتها، حيث أثبتت هذه الصناعة قدرتها على توفير احتياجات المواطنين من الصناعات الأساسية كالغذاء والدواء والمنظفات وغيرها".
وأشار مدير عام شركة الزيتونة لصناعة الشوكولاتة المهندس سليم هنديلة إلى أن الأصناف التي ستطرح في الأسواق من هذه الشوكولاتة، نالت موافقة المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأردنية وهي أصناف تشمل شكولاتة داكنة خالية من السكر ومدعمة بفيتامينات د 3، وب 12، وعناصر الحديد والزنك والكالسيوم.
وأضاف هنديلة إن هذه الأصناف لها أهمية كبرى في هذا الوقت بالذات لقدرتها على دعم جهاز المناعة عند الإنسان وزيادة قدرته على مقاومة كافة الفيروسات من بينها فيروس الكورونا المستجد خصوصا وان الكثير من الأردنيين يعانون بشكل عام من نقص هذه الفيتامينات والعناصر مما يعرضهم لخطر الفيروس.
وقال هنديلة يمكن للأطفال والكبار التمتع بتناول الشكولاتة المدعمة والتي تم الاعتناء بطعمها لتكون صحية ومناسبة من ناحية عدم إحداث أي آثار سلبية على الصحة، إلى جانب ميزتها في كونها لا تؤثر على معدلات السكر لدى مرضى السكري. مضيفًا أن الشوكولاتة خالية من السكر ومناسبة للأطفال ولا تسمح بحدوث مشاكل تسوس للإسنان وفي الوقت نفسه تدعم جهاز المناعة وتوفر الحماية من العديد من الأمراض عند تناولها.
وقالت مديرة صندوق دعم البحث العلمي في الصناعة التابع للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا ريما راس إن الصندوق يعمل من خلال نشاطاته المختلفة على دعم الصناعات الوطنية انسجاما مع دوره في المسؤولية المجتمعية التي يتبناها الصندوق، ويشجع على زيادة التنافسية وتحويل الأفكار الخلاّقة إلى سلع ومنتجات مميزة سهلة التسويق، كما ويتيح الصندوق فرصة قيمة للمصانع للاستفادة من خبرات الباحثين والأكاديميين، وفي الوقت نفسه يمنح الفرصة للباحثين والأكاديميين في تحويل أفكارهم إلى واقع ملموس من خلال البرامج التي ينفذها.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.