• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الشوابكة والفطافطة فازا بجائزة علميه

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-05-05
1111
الشوابكة والفطافطة فازا بجائزة علميه

- فاز بحث علمي زراعي متخصص اعده كل من الدكتور خليل الشوابكه والدكتور عبدالرحمن الفطافطة من كلية الزراعه في الجامعة الأردنية بالجائزة الأولى للابداع العلمي في المجالات الزراعيه والسمكيه لعام 2009 .

وجاء البحث الذي شارك في اعداده ايضاً الدكتور صقر حرز الله من كلية الزراعة في جامعة مؤته تحت عنوان " ازالة سموم افلاتوكسن في الاعلاف الملوثه باستخدام اشعه الشمس واشعة جاما الميكرويف " .

" افلاتوكسن " مادة سامة وقاتله للحيوانات والدواجن وعادة ماتكون موجودة في الاعلاف نتيجه سوء التخزين او قبل استيرادها بيد انه من الصعوبه التعرف عليها من قبل المزارعين ومربي الثروة الحيوانية. ودلت نتائج البحث ان تكاليف استخدام اشعة الشمس واشعة جاما والميكرويف لازالة السموم من الاعلاف هي قليلة جداً واستعمالها افلاتوكسن سهله للغاية وتحقق نتائج ايجابية وملموسه .

وتمنح هذه الجائزة على المستوى العربي سنوياً المنظمة العربية للتنمية الزراعية التابعة لجامعة الدول العربية .

يشار الى ان الجامعة الاردنية خصصت العام الحالي دعماً مالياً قدر بحوالى 10% من موازنتها لمشاريع البحث العلمي ولها اهتمامات بالبحوث التي تتعلق بالغذاء والطاقة والمياه .

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.