• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

بومبيو يرد على بوش بشأن "جمهورية الموز"

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2021-01-08
1131
بومبيو يرد على بوش بشأن

 رد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو على الانتقادات بأن الولايات المتحدة تحولت إلى 'جمهورية موز' بعد أحداث العنف التي شهدها الكونغرس الأربعاء.


وكان عدة أشخاص، بينهم الرئيس الأسبق جورج بوش الابن، قد شبهوا، الخميس، الولايات المتحدة بجمهورة الموز بعد أن اقتحم مؤيدون للرئيس دونالد ترامب مبنى الكونغرس أثناء اجتماع للتصديق على فوز بايدن في الانتخابات الرئاسية.

وقال بومبيو في تغريدة على تويتر إن 'هذا الافتراء يكشف عن فهم خاطئ لجمهوريات الموز وللديموقراطية في أميركا'.

وتابع بومبيو 'في جمهورية الموز، العنف الشعبي يحدد ممارسة السلطة. في الولايات المتحدة، تقوم قوات الأمن بوقف العنف الشعبي حتى يتمكن ممثلو الشعب من ممارسة السلطة'.

وأثارت مقاطع فيديو وصور لمؤيدين لترامب يتنقلون بحرية في قاعات الكونغرس بعد دخولها بالقوة احتجاجا على نتيجة الانتخابات الرئاسية، تنديدا وغضبا في جميع أنحاء العالم.

وقال الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الابن، الأربعاء، إن 'نتائج الانتخابات لا يتم الطعن فيها بهذا الشكل إلا في جمهوريات الموز ... وليس في جمهوريتنا الديموقراطية'.

وأصبحت وزيرة التعليم الأميركية بيتسي ديفوس الخميس ثاني عضو يُعلن استقالته من إدارة دونالد ترامب، بعد اقتحام مناصرين للرئيس المنتهية ولايته مبنى الكابيتول.

وقبل ساعات، أعلنت وزيرة النقل الأميركيّة إيلين تشاو استقالتها من منصبها.

ولقي خمسة أشخاص مصرعهم وأصيب أكثر من 50 من ضباط الشرطة، الأربعاء، بعد أن تسلل المتظاهرون المؤيدون لترامب إلى مبنى الكابيتول لمنع المشرعين من إعلان فوز الرئيس المنتخب جو بايدن، وفق نتائج الكلية الانتخابية.

الحرة
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.