• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

للمرة الاولى في تاريخ مراكز الاصلاح زيارة النزيل في الهواء الطلق

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-05-19
1136
للمرة الاولى في تاريخ مراكز الاصلاح زيارة النزيل في الهواء الطلق

تخطّى مركز اصلاح وتأهيل ام اللولو القابع بين محافظتي المفرق واربد الصورة النمطية المعروفة للقاء النزيل بذويه, حين الحق بحديقة خصصت لزيارات النزلاء في الهواء الطلق. والحديقة تلك بادرة هي الاولى من نوعها في تاريخ مراكز الاصلاح والتأهيل في المملكة وربما في الشرق الاوسط والتي افتتحت اخيرا بحسب قول الناطق الاعلامي في مديرية الامن العام الرائد محمد الخطيب لوكالة الانباء الاردنية (بترا).

 فبعد ان كانت زيارة النزيل تتم من وراء ستار زجاجي او قضبان او بواسطة الهاتف او في مكتب اصبحت اليوم في حديقة تبعث الراحة النفسية للنزيل وتشعره بقربه من ذويه لتسهم في تبديد أي شعور بالخوف لدى الاطفال الذين ينوون زيارة آبائهم او اقربائهم وفقا للخطيب. وسرعان ما طالبت الطفلة روان ذات الاعوام الاربعة والدتها بالعودة الى الحديقة (الجميلة) التي التقت فيها بوالدها الذي يقضي مدة محكوميته في مركز اصلاح وتأهيل ام اللولو, معتقدة وكما اوحت لها والدتها بان والدها موجود هناك لانه كان قد خرج بمغادرة من مركز عمله القريب من الحديقة, اذ انها لا تعلم ان والدها نزيل في مركز اصلاح.
 
ولعبت الطفلة في تلك الحديقة التي سمتها (بيت ابي) برفقة والدها شأنها شأن عشرات من الاطفال الذين تتاح لهم فرص رؤية اقربائهم النزلاء وسط اجواء من اللعب والمرح ب¯ (المراجيح) التي اعدت لبث المزيد من تلك الاجواء. ويعود الرائد الخطيب للقول ان إنشاء الحديقة الخاصة لقضاء النزيل لبعض الوقت خارج نظام التقييد الذي تفرضه طبيعة عقوبة الحبس, يأتي كخطوة جديدة من مديرية الأمن العام في تطوير العملية الإصلاحية والانتقال بها إلى مفهوم التأهيل والرعاية وتوفير جميع السبل التي تهوّن على النزيل وذويه الأوضاع الاجتماعية المرتبطة بتنفيذه لعقوبة الحبس.
 
ويشير ان هذه الخطوة ترسخ كذلك مبدأ العقوبة الواحدة وهي الحبس دون تأثير على الكيان النفسي والاجتماعي للنزيل وذويه خاصة الأطفال الصغار الذين سيتأثرون سلبا بأجواء التقييد المعتادة أثناء الزيارة داخل المركز. بدوره يقول مدير مراكز الاصلاح والتأهيل العقيد الدكتور وضاح الحمود ان انشاء الحديقة التي تبلغ مساحتها 370 مترا مربعا انطلق من أسس التطوير في منهجية الإصلاح وإيجاد السبل لتحقيق أكبر قدر من التفاعل الإنساني في ظروف أقرب للحياة الخارجية وذلك للمحافظة على الاستقرار النفسي والانسجام بين النزيل وذويه من جهة والنزلاء كمجموع مع القائمين على مركز الإصلاح من جهة أخرى مشيرا الى ان تجربة هذه الحديقة ستعمم لاحقا على باقي المراكز.
 
يشار ان مركز اصلاح وتأهيل ام اللولو الواقع على بعد 20 كيلو مترا الى الغرب من محافظة المفرق ويستوعب 710 نزلاء كان افتتح نهاية العام الماضي لاستقبال المحكومين من ابناء محافظات الشمال.بترا
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.