• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

هآرتس: أمريكا لن تقبل بديلا لفياض رئيسا لحكومة الوحدة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-03-08
1536
هآرتس: أمريكا لن تقبل بديلا لفياض رئيسا لحكومة الوحدة

ذكرت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية في عددها الصادر اليوم الأحد أن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون اشترطت تعيين "سلام فياض" رئيسًا للوزراء في أي حكومة فلسطينية قادمة كشرط أساسي لاعتراف الولايات المتحدة بتلك الحكومة ونقل المساعدات المالية الى السلطة.

 ونقلت وكالة "سما" الفلسطينية عن "هآرتس" أن كلينتون أبلغت الأسبوع الماضي زعماء أوروبا والدول العربية في مؤتمر الدول المانحة في شرم الشيخ برسالتها الواضحة حول احتمالات تشكيل حكومة وحدة فلسطينية.
 
وبحسب الصحيفة العبرية، أكدت مصادر دبلوماسية غربية في نهاية الأسبوع أن الولايات المتحدة نقلت رسالة إلى حماس من خلال محفل أوروبي يقيم اتصالات مع الحركة بأنه "وإن كانت حكومة الوحدة ستتشكل من تكنوقراطيين ليسوا أعضاء في فتح وحماس، فإن الولايات المتحدة لن تعقد اتصالا مع أي من أعضائها باستثناء فياض" .
 
وتضيف الصحيفة "مع أن فياض ليس عضوًا في فتح إلا أن الأمريكيين يرونه مرشحًا للحلول محل محمود عباس (أبو مازن) كرئيس للسلطة الفلسطينية في الانتخابات التي ستعقد في السنة القريبة القادمة حيث أن فياض، الذي تعلم في الولايات المتحدة وكان عضوا لسنوات طويلة في الفريق الكبير للبنك الدولي، يتمتع بثقة الادارة الامريكية والمؤسسات المالية الدولية" .
 
وتقول الصحيفة ان فياض يعتبر "ايضا عزيز الادارة الامريكية السابقة ونال الثناء في مقال نشره الاسبوع الماضي المسئول عن الشرق الاوسط في مجلس الامن القومي لادارة بوش، ايليوت ابرامز، في مجلة "ويكلي ستاندرد".
 
وإلى جانب الثناء، انتقد ابرامز بشدة "فتح وإهمال زعيميها أبو مازن وابو علاء (أحمد قريع) ".
 
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.