• يمكنك الاعتماد على وكالة العراب الاخبارية في مسألتي الحقيقة والشفافية
  • رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

دراسة: اتفاقيات التجارة الحرة فاقمت العجز التجاري الأردني

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-05-23
1107
دراسة: اتفاقيات التجارة الحرة فاقمت العجز التجاري الأردني

قالت دراسة اقتصادية ان اتفاقات التجارة الحرة, التي وقعتها المملكة مع دول عربية واجنبية باستثناء الموقعة مع الولايات المتحدة الامريكية, فاقمت من العجز التجاري الاردني, غير انها عظمت من المنافسة المحلية.

 وانتقدت الدراسة, الصادرة عن المرصد الاقتصادي في الجامعة الاردنية بعنوان "آفاق العلاقات الاقتصادية بين الأردن وتركيا في ظل اتفاقية منطقة التجارة الحرة", اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعها الاردن لمساهمتها في مفاقمة العجز التجاري الأردني.
 
واستثنت الدراسة اتفاقية التجارة الحرة الأردنية - الأمريكية من انتقادها, مبينة ان "الاردن اتبع مسلكا اقتصاديا حرا, ومنفتحا على بيئته الاقليمية والدولية, تجسد بعقد اتفاقيات التكامل والتحرير الاقتصادي, التي نتج عنها توسع كبير في تجارة الأردن الخارجية, وازدياد في درجة انفتاحه, وتعاظم في حدة المنافسة المحلية".
 
واظهرت الدراسة ان "اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية اسهمت في توسع تجارة الأردن الخارجية, حيث صدر ما يقارب 1.3 مليار دينار, مقابل استيراد ما قيمته 3.3 مليار دينار خلال الارباع الثلاث أرباع الاولى من 2008".
 
واشارت الدراسة "على الصعيد الدولي جاءت منطقة التجارة الحرة الأردنية - الأمريكية في المرتبة الاولى من حيث التصدير, حيث صدرت ما قيمته 1.2 مليار دينار, مقابل استيراد ما قيمته 0.4 مليار دينار".
 
ولفتت "على خلاف ذلك ساهمت اتفاقية التعاون الأردني - الأوروبي بشكل كبير في توسيع الاستيراد, حيث بلغت قيمته نحو 2 مليار دينار مقابل صادرات متواضعة بقيمة 145 مليون دينار".
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.