• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الاسد: سياسات الغرب مع المنطقة لم تعد مقبولة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-05-23
1088
الاسد: سياسات الغرب مع المنطقة لم تعد مقبولة

اعتبر الرئيس السوري بشار الاسد الاحد ان السياسات التي كان الغرب يستخدمها مع المنطقة "لم تعد مقبولة"، مطالبا اياه باداء "دور فاعل" للجم توجهات اسرائيل "المتطرفة والخطيرة"، بحسب وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا".

 ونقلت الوكالة عن الاسد قوله خلال استقباله في دمشق وزير الخارجية الفرنسي برنارد كوشنير "على الغرب ان يدرك ان المنطقة قد تغيرت وان اللغة والسياسات والمقاربات اتي كان يستخدمها سابقا مع المنطقة لم تعد مقبولة".
 
واضاف الاسد "ان اراد الغرب امنا واستقرارا في منطقتنا فلا بد له من البدء بلعب دور فاعل للجم اسرائيل والحد من توجهاتها المتطرفة والخطيرة على امن وسلام المنطقة"، معتبرا انه "لم يعد مقبولا ايضا الصمت عن خروقات اسرائيل وزرعها فتيل الفتنة في المنطقة".
 
وتصاعدت حدة التوتر منذ اسابيع بين تل ابيب ودمشق بعدما اتهم الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز سوريا بتزويد حزب الله اللبناني صواريخ سكود.
 
وردا على ذلك، حذر وزير الخارجية السوري وليد المعلم الولايات المتحدة من "تبني الادعاءات الاسرائيلية الباطلة".
 
ولم يتم تأكيد مسألة تزويد حزب الله صواريخ سكود، الا ان اعادة تسليح الحزب بمساعدة سوريا تثير مخاوف من اندلاع نزاع جديد بعد الحرب التي شنتها اسرائيل على التنظيم الشيعي في صيف 2006.
 
من جهته، عبر كوشنير الذي سلم الاسد رسالة خطية من نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي "عن رغبة فرنسا الدائمة في لعب دور فاعل لنزع فتيل التوتر من المنطقة وارساء دعائم الامن والاستقرار وحل جميع المسائل من خلال الحوار"، بحسب المصدر نفسه.
 
وافادت الوكالة ان رسالة ساركوزي تتعلق "بالدور الذي لعبته سوريا في اطلاق كلوتيلد ريس وبالعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين واهمية البناء على ما تم تحقيقه خلال الفترة الماضية واستثمار هذه العلاقة الجيدة بما يسهم في استقرار المنطقة".
 
وكانت الجامعية الفرنسية كلوتيلد ريس "24 عاما" اوقفت وسجنت ثم وضعت قيد الاقامة الجبرية على مدى عشرة اشهر في طهران لمشاركتها في تظاهرات المعارضة في حزيران/ يونيو 2009، قبل ان يتم الافراج عنها وتعود الاحد الفائت الى فرنسا.
 
كما تناول اللقاء بين الاسد وكوشنير الملف النووي الايراني، وعبر الاسد عن اهمية الاتفاق الذي توصلت اليه تركيا والبرازيل مع ايران معتبرا انه "يؤكد ان المقاربة الصحيحة فقط تؤدي الى نتائج ايجابية".
 
والاتفاق الذي وقعه الرئيسان الايراني والبرازيلي محمود احمدي نجاد ولويس ايناسيو لولا دا سيلفا ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، هو عودة الى اقتراح قدمته الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تشرين الاول/اكتوبر ولم تقبل به ايران يومها.
 
وكان هذا الاقتراح يقضي باعادة معالجة 1200 كلغ من اليورانيوم الايراني القليل التخصيب مقابل 120 كلغ مخصبة بنسبة 20 في المئة لمفاعل للابحاث في طهران.
 
واكد الاسد ضرورة "تغيير الدول المعنية مقاربتها لموضوع البرنامج النووي السلمي الايراني وخاصة ان هذا الاتفاق يعتبر فرصة ثمينة للتوصل الى حل دبلوماسي وتجنيب المنطقة والعالم الصدامات الكارثية"، وفق الوكالة السورية.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.