• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الحريري: أبلغت اوباما بالاحباط والشكوك المنتشرين في العالمين العربي والاسلامي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-05-25
1149
الحريري: أبلغت اوباما بالاحباط والشكوك المنتشرين في العالمين العربي والاسلامي

أبلغ رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري الرئيس الامريكي باراك اوباما الاثنين بأن هناك إحباطا عربيا "منتشرا" ازاء جهود السلام في الشرق الاوسط وناقش الزعيمان المخاوف الامريكية من ان سوريا ربما تسلح مقاتلي حزب الله.

 وتأتي أول زيارة رسمية للحريري الى الولايات المتحدة على خلفية توترات في الشرق الاسوط وجهود امريكية لاستئناف عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية وقوة دفع متنامية نحو فرض عقوبات دولية جديدة على ايران.
 
وقبل الاجتماع توقع محللون ان يبدي اوباما لهجة تشجيع أكثر من المطالبة بنتائج من الحريري الذي يرأس حكومة وحدة وطنية تضم جماعة حزب الله الشيعية التي تساندها سوريا وايران والتي تعتبرها الولايات المتحدة منظمة ارهابية.
 
ومتحدثا عقب اجتماعهما في البيت الابيض أشاد الحريري بالرئيس الامريكي لسعيه الى إحياء دبلوماسية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين لكنه قال انه أبلغ الرئيس الامريكي "بأن عقارب الساعة تدق.. وأنها تدق في غير صالحنا."
 
واضاف الحريري قائلا للصحفيين "أشرت ايضا الى الاحباط والشكوك المنتشرين في العالمين العربي والاسلامي فيما يتعلق بهذه المسألة."
 
ومضى قائلا "ما من شك أن الفشل سيغذي المزيد من التطرف وسيولد أشكالا جديدة للعنف."
 
وبدأت اسرائيل والفلسطينيون محادثات غير مباشرة بوساطة امريكية في وقت سابق من هذا الشهر لكن خلافات واسعة ما زالت قائمة ولم يبد أي من الجانبين تفاؤلا بامكانية حدوث انفراجة قريبا.
 
وسئل الحريري عما إذا كان تحدث مع اوباما بشان المخاوف الامريكية من ان سوريا ربما ارسلت اجزاء صواريخ الى حزب الله فأجاب قائلا "ناقشنا كل هذه المسائل." ولم يظهر اوباما مع الحريري امام وسائل الاعلام عقب الاجتماع.
 
وقال بيان للبيت الابيض صدر بعد الاجتماع ان اوباما ناقش مع الحريري "التهديد الذي يشكله نقل اسلحة الى لبنان في خرق" لقرار للامم المتحدة ساعد في انهاء الحرب الاسرائيلية اللبنانية في 2006 .
 
واستخدم اوباما -الذي يتزعم مسعى لتشديد عقوبات الامم المتحدة على ايران- اجتماعه مع الحريري ايضا لمحاولة تعزيز المعارضة العربية لطموحات طهران النووية.
 
وقال البيت الابيض "أكد الرئيس اهمية الجهود لضمان أن تتقيد ايران بالتزاماتها الدولية بشان حظر الانتشار."
 
ويرأس لبنان مجلس الامن التابع للامم المتحدة هذا الشهر. وقال دبلوماسيون إن بيروت طلبت بهدوء من الدول الدائمة العضوية بمجلس الامن الدولي ألا تسارع إلي اجراء تصويت على قرار يفرض عقوبات جديدة على ايران اثناء رئاستها للمجلس التي تنتهي 31 مايو ايار.
 
وحث الحريري -الذي يسعى ايضا لتقليل النفوذ السوري في لبنان- اوباما على مواصلة الدعم الامريكي لتعزيز قوات الامن اللبنانية.وتعتبر واشنطن الجيش اللبناني قوة مهمة لموازنة لثقل حزب الله. (رويترز)
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.