• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الصين تمد الأردن بدفعة لقاحات جديدة قريبا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2021-09-28
837
الصين تمد الأردن بدفعة لقاحات جديدة قريبا

 أعلن السفير الصيني في الأردن تشن تشوان دونغ،الثلاثاء، عن تبرع الصين للأردن بدفعة جديدة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد.

 
وقال السفير في كلمة له خلال حفل الاستقبال الافتراضي الذي أقامته السفارة الصينية في عمّان بمناسبة الذكرى الـ 72 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية: "أخبركم أن دفعة جديدة من اللقاحات ضد فيروس كورونا تبرعت بها الصين ستصل إلى عمّان قريبا جدا".
 
وفي حديثه عن العلاقات بين البلدين قال السفير دونغ، إن الأردن والصين يرتبطان بصداقة تقليدية عميقة، ومنذ إقامة العلاقات الدبلوماسية، حققت العلاقات الثنائية والتعاون العملي نتائج مثمرة.
 
"العلاقة بين الصين والأردن هي نموذج للعلاقات بين دول ذات أنظمة وثقافات مختلفة" وفق تشوان دونغ.
 
وبخصوص العلاقات الاقتصادية بين تشوان دونغ السفير حجم التجارة بين بين البلدين تراجع العام الماضي بسبب كورونا، وانتعش بقوة هذا العام، مع زيادة 18.51 % على أساس سنوي من يناير إلى أغسطس.
 
"تم استئناف التبادلات الثقافية والتعليمية بين البلدين تدريجيا. وفي فترة الوباء، تعاون بلدينا معا واعتنيا ببعضهما البعض، واتحدا معا لمكافحة الوباء، وفي أصعب المراحل التي مرت على الأردن في مكافحة الوباء قدمت الصين العديد من المساعدات كاللقاحات ومواد مكافحة الوباء إلى الشعب الأردني" وفق السفير.
 
رئيس لجنة الصداقة الأردنية الصينية في مجلس الأعيان عيسى مراد قال خلال الحفل، إن التبادل التجاري بين البلدين شهد انخفاضا العام الماضي بسبب تبعات جائحة فيروس كورونا المستجد، ويتوقع العام الحالي أن يعود للمستويات المعهودة.
 
ولفت مراد إلى أن الرؤية في المواقف السياسية بين البلدين واحدة، إضافة لوجود تعاون في المجال الأكاديمي حيث يدرس في الصين حاليا 500 طالب أردني، ونتطلع لمزيد من التعاون في الشأن الثقافي.
 
السفير مالك طوال / وزارة الخارجية وشؤون المغتربين قال، إن الأردن يرتبط بالصين بعلاقات تاريخية تسبق إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، مضيفا أن العلاقات تشهد تقدما بكافة المجالات سواء بالتبادلات التجارية أو المواقف السياسية.
 
وعبر الطوال عن تقدير الأردن لمواقف الصين تجاه القضية الفلسطينية، وموقفها المؤيد لحل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.
 
وشارك في الاحتفال شخصيات أردنية منها وزير النقل وجيه عزايزة والأشغال يحيى الكسبي والعين عيسى مراد، ومجموعة من الإعلاميين.
 
وزير النقل وجيه عزايزة أكد  تطلع الأردن للاستفادة من تجربة الصين بقطاع النقل خاصة بموضوع السكك الحديدية والنقل الحضري، ووسائل التتبع الإلكتروني بقطاع النقل.
 
الصين عالميا
 
وفي حديث السفير تشوان دونغ عن الصين قال "اليوم أصبحت الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وتحتل الصناعة في الصين المرتبة الأولى في العالم، وهي أكبر شريك تجاري لأكثر من 130 دولة ومنطقة".
 
"احتلت مساهمة الصين في النمو الاقتصادي العالمي المرتبة الأولى لمدة 15 عامًا متتالية. كما تم انتشال ما يقرب من 800 مليون مواطن صيني من براثن الفقر؛ مما ساهم بالحد من الفقر بأكثر من 70٪ من الفقر العالمي" وفق السفير.
 
وقال تشوان دونغ، إن الصين تمتلك أكبر شبكة اتصالات محمولة G5 في العالم، وأكبر شبكة سكك حديدية عالية السرعة
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.