• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

البورصة تواصل التراجع والأسعار تعود الى المستويات المنخفضة السابقة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-05-28
1138
البورصة تواصل التراجع والأسعار تعود الى المستويات المنخفضة السابقة

استمر مسلسل تراجع المؤشر القياسي لبورصة عمان الذي كان السمة الأبرز لمعظم جلسات التداول للأسبوعين الماضيين حيث خسر السوق جزءا كبيرا من مكاسبه خلال هذه الفترة متخليا بذلك عن نقاط الدعم الرئيسية للمؤشر.

 وبحسب مراقبين في السوق فقد ساهم التراجع الذي شهدته الأسواق العالمية من بداية الاسبوع الحالي في تراجع بورصة عمان مشيرين الى ان العامل النفسي وراء امتثال بورصة عمان للأسواق العالمي التي تراجعت بسبب المخاوف من ازمة اليورو.
 
ويرى مراقبون ان اسعار اسهم معظم الشركات المدرجة في البورصة عادت الى اسعارها المتدنية التي كانت عليها في السابق مشيرين الى ان هناك فرصا جدية للشراء نظرا لان اسعار هذه الاسهم اقل من قيمتها الدفترية.
 
وبلغ حجم التداول الإجمالي ليوم امس حوالي 27.4 مليون دينار وعدد الأسهم المتداولة 31.9 مليون سهم, نفذت من خلال 7609 عقود.
 
وعن مستويات الأسعار, فقد انخفض الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم لإغلاق يوم امس إلى 2421 نقطة, بانخفاض نسبته 0.4 بالمئة.
 
وبمقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة ليوم امس والبالغ عددها 163 شركة مع إغلاقاتها السابقة, فقد أظهرت 54 شركة ارتفاعاً في أسعار أسهمها, و 76 شركة أظهرت انخفاضاً في أسعار أسهمها.
 
واحتل القطاع المالي المرتبة الأولى في حجم التداول بنسبة 7 بالمئة وجاء في المرتبة الثانية قطاع الخدمات بنسبة 19 بالمئة وأخيرا جاء قطاع الصناعة بنسبة 11 بالمئة.
 
وشكلت الشركات الخمس الأكثر تداولا ما نسبته 55.7 بالمئة من حجم التداول الاجمالي جاء في مقدمتها المستثمرون المتحدون بقيمة 7.260 مليون دينار وتعمير الاردنية القابضة 3.2 مليون دينار والاهلية للمشاريع 2.360 مليون دينار ومجمع الشرق الاوسط 1.439 مليون دينار وتطوير الاراضي 1 مليون دينار.
 
وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي مستشفى ابن الهيثم و الانتقائية للاستثمار والتطوير العقاري و مصانع الزيوت النباتية الأردنية و مجمع الضليل الصناعي العقاري والمجموعة المتحدة القابضة.
 
أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي شركة الديرة للاستثمار والتطوير العقاري و بيت الاستثمار للخدمات المالية و العربية الالمانية للتأمين والشرق الاوسط للاستثمارات المتعددة والأردنية للاستثمارات المتخصصة.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

المفكر28-05-2010

تهافت المضاربين على سوق الأسهم يعد ظاهرة غير صحية واستثمارات غير حقيقية لا تضيف فرصا نوعية، لآن الاستثمار الحقيقي هو الذي تنكعس آثاره على المجتمعات المحلية ويلمس المواطن من خلالها تحسنا في مستوى عيشه لاسيما فقراء المجتمعات وان أي استثمار لاينطوي على فتح فرص عمل للناس هو اس
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.