• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مذكرة اعتقال عراقية بحق المستثمر سعد بنية بسبب "قروض مشبوهة"

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-05-30
1421
مذكرة اعتقال عراقية بحق المستثمر سعد بنية بسبب "قروض مشبوهة"

اصدر الأمن العراقي مذكرة اعتقال بحق مدير مصرف الوركاء سعد بنية، الذي يعد واحدا من أكبر المستثمرين في بورصة عمان بسبب "قروض مشبوهة".

 وصدرت هذه المذكرة – بحسب صحيفة العالم العراقية– بحق بنية غير الموجود في العراق بسبب "قروض مشبوهة" كما وصفت الصحيفة.
 
وربطت الصحيفة بين حالات "فساد" في المصارف العراقية، نقلت خلالها عن مجموعة من مساهمي مصرفي البصرة والوركاء الاهليين قولهم ان مدير مصرف الرافدين- الفرع الرئيسي، اعطى قروضا لمدير مصرف البصرة الاهلي حسن غالب كبة، بمبلغ 354 مليار دينار عراقي على شكل "قروض على المكشوف" واستثمر الاخير بهذه المبالغ في (كابيتال بانك) في الأردن، وهو حاليا في السجن على ذمة التحقيق من هيئة النزاهة.
 
كما ان هناك قضية مشابهة على مدير مصرف الوركاء، ادت الى حجز اموال المصرفين الاهليين، وجعلت المساهمين يتخوفون من ضياع حقوقهم وسط ما قالوا انها "فوضى تشريعية" لا تنصف احدا.
 
وقالت الصحيفة إن مدير مصرف الوركاء سعد بنية تسلم مبلغ 375 مليار دينار عراقي (نحو 300 مليون دولار) من جهات حكومية (لم يسموها).
 
وأشارت الى ان مبالغ المصرف تحت وصاية البنك المركزي، وقد صدرت بحق مدير المصرف مذكرة اعتقال وهو الان خارج البلاد (العراق).
 
ولم تستطع الصحيفة تأكيد أو نفي الأنباء عبر رئيس هيئة النزاهة في العراق القاضي رحيم العكيلي، لكنها نقلت عنه قوله " ان القضية كبيرة وشائكة وحساسة، والتحقيق لا يزال جاريا حولها".
 
ويعبتر بنية - بحسب مراقبين - من كبار مستثمري بورصة عمان، وقد كان أوقف مع أردنيين اثنيين مدة 40 يوما صيف العام الماضي، عن التعامل بأسهم 12شركة حددتها هيئة الأوراق المالية، ترتبط بصلة وثيقة ببنك الاتحاد، الذي حاول بنية شراء حصة مؤثرة فيه.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.