• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

فرض ضريبة على الخلوي والسجائر والبنزين والقهوة ورفع اسعار المياه

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-06-17
1814
فرض ضريبة على الخلوي والسجائر والبنزين والقهوة ورفع اسعار المياه

أكد وزير المالية محمد أبو حمور أن الحكومة لن تقترب لاسطوانة الغاز ولن تلغي الدعم عنها لأنها تمس مختلف شرائح المجتمع، ولن يتم تغيير سعرها مقابل فرض ضريبة خاصة على البنزين حيث يتم احتساب ضريبة على مادة البنزين 90: بنسبة 12%، والـ95 بنسبة 18% ليصبح مجموع الضريبة المحصلة على البنزين 90 نسبة 18% وعلى البنزين 95 ما نسبته 24%.

 و اعلن ابو حمور في المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر اليوم فرض ضريبة على مكالمات الخلوية والدولية 12% و فرض ضريبة على اوكتان 90 بنسبة 18% و 24% على اوكتان 95 وفرض خمسة قروش على كل علبة سجائرو 25 قرشا على المشروبات الروحية و الغاء الاعفاء عن القهوة وهي المادة الوحيدة بين المواد الاساسية الـ13 التي تم الغاء الاعفاء عنها.
 
 وستقوم لجنة التسعير الحكومية مساء اليوم الخميس تعديل على أسعار المحروقات ورجح نقيب أصحاب المحروقات فهد الفايز “تخفيض أسعار المشتقات النفطية بنسبة تتراوح بين 7 إلى 8 %، نتيجة لانخفاض أسعار النفط العالمية”.
 
الا ان اسعار المحروقات التي رجح انخفاضها في التسعيرة الجديدة من المتوقع ان تبقى على ارتفاع بسبب فرض الحكومة ضريبة خاصة لاستهلاك البنزين ويقول : نقيب أصحاب المحروقات فهد الفايز لموقع “عمان نت” أن قرار الحكومة في فرض ضريبة على البنزين كان “مقرا منذ شهر كانون الثاني/ يناير لعام 2010، إلا أن توقيت الإعلان عن فرض الضريبة قد أجل حتى تاريخ اليوم الذي أعلن به وزير المالية محمد أبو حمور عن فرض هذه الضريبة”.
 
وأشار الفايز إلى أن الحكومة ستلجأ إلى فرض “ضريبة جديدة بمقدار 8% على بنزين أوكتان 90 على الضريبة التي كانت مفروضة عليه والمقدرة ب6 %، ولم يحدد النقيب الضريبة الجديدة على بنزين أوكتان 95 المفروض عليه بأكثر من 10% ضريبة”.
 
وأوضح الفايز أن “الضريبة الجديدة سترافق أي تعديل مقبل على أسعار المحروقات، مؤكدا أن المتضرر الأكبر من هذه الضريبة هو المواطن”.
 
و في التزامن مع التسعيرة الجديدة للمحروقات يعقد وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور نبيل الشريف غدا الخميس المؤتمر الصحفي الأسبوعي الساعة الواحدة ظهرا في دار رئاسة الوزراء .
 
ويشارك في المؤتمر وزير المالية الدكتور محمد أبو حمور للحديث عن اجراءات الحكومة الاقتصادية القادمة ومن ابرزها ضرب فريضة خاصة على البنزين بكافة انواعة.
 
وكان وزير المالية محمد أبو حمور كشف بأن الحكومة ستفرض ضريبة خاصة على البنزين قريبا دون أن يحدد نسبتها، وأكد في الوقت نفسه على عدم المساس بأسعار السولار والكاز وغيرها من المشتقات النفطية الأخرى.
 
وقال أبو حمور خلال لقائه الصحفيين ظهر اليوم في مقر وزارة المالية أن الحكومة وبعد دراستها لكافة البدائل والخيارات لتخفيض عجز الموازنة بنسبة لا تتعدى 6 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي وبما لا يزيد عن مليار دينار، وتجنبا للمساس ببعض السلع التي تطال كافة شرائح المجتمع مثل الغاز والكاز فان النية تتجه إلى فرض ضريبة على البنزين.
 
وكشف الوزير إلى أن الحكومة تدرس أيضا إعادة إخضاع الضريبة على أكثر من سلعة أساسية والبالغ عددها 13 سلعة.
 
وأكد أن السلع الأساسية المتبقية والبالغ عددها 11 سلعة لن يتم المساس بها مثل الحليب والسكر والرز والشعيرية والحبوب وغيرها.
 
وتدعم الحكومة منذ بدء تحرير أسعار المشتقات النفطية في شهر شباط من العام 2008 سعر مادة الغاز البترولي المسال (اسطوانة وزن 12.5 كغم ) والتي تباع بعد الدعم بسعر 6.5 دينار/الاسطوانة فقط.عمان نت
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

ابو حسين18-06-2010

ما رايك بفرض ضريبه اضافية على النوم حتى ما يضل شىء تبحث عنه
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

الرحمه17-06-2010

حسبيه الله ونعم الوكيل، ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

ابو هاشم القطاوي17-06-2010

اللة كبر وعاش الشعب ليبقي الحكومة فوق الشعب ورقصني ........
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.