• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مهر العروس.. هل من المجدي اليوم ان يكون ذهبا؟

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-06-19
1155
مهر العروس.. هل من المجدي اليوم ان يكون ذهبا؟

طالب مواطنون شباب مقبلون على الزفاف بتغيير عادة المجتمع في المهر المربوط بالذهب ففي ظل الارتفاع غير المسبوق لأسعار الذهب خلال الأيام الماضية تساءل العديد من المقبلين على الزواج في محافظات الشمال بشكل عام وفي محافظة اربد بشكل خاص عن سبب تحديد جزء من المهر في عقد الزواج بالمصاغ الذهبي والذي لا يقل عن 1500 دينار عند الكثير من الأسر وقد يصل أحيانا إلى 3500 دينار. إضافة للمصاريف الأخرى من أثاث وحفلات وملابس وغيرها.

وقال عدد من الشباب خلال حديثهم لـ العرب اليوم إن وجود الجزء المتعلق بالمصاغ الذهبي في عقد الزواج يجب أن يستبدل بالمال. فمن غير المعقول أن يشتري المقبلون على الزواج غرام الذهب بـ 28 دينارا. وإذا اضطروا لبيعه فأنه حتما سيخسر النصف تقريبا, مؤكدين أن هذا الأمر يجب أن يلغى من عقد الزواج كما أن أولياء الأمور يجب أن يتقبلوا فكرة أن يتفق العريسان. على شراء ما يرونه مناسبا وبالمبلغ الذي يريدون من دون الالتزام بما هو في عقد الزواج.
وأشار الشاب محمد القرعان وهو أحد المقبلين على الزواج ويستعد لشراء المصاغ إلى أنه تم وضع مبلغ 2000 دينار في عقد الزواج للمصاغ الذهبي على أن يتم شراؤه كاملا قبل حفل الزفاف الذي سيكون بعد أسبوعين تقريبا. متسائلا ما جدوى شراء الذهب في ظل هذه الظروف والارتفاعات المستمرة لأسعاره؟
وأكد أنه سيحاول اقناع أهل خطيبته بعدم شراء الذهب مقابل إعطائها شيكا بهذا المبلغ. إذا رغبت في ذلك على أن يشتري لها هذا المصاغ بعد هبوط الأسعارو أن تحتفظ بثمنه لنفسها.
وقال الشاب سفيان حمدان وهو أحد المقبلين على الزواج بأنه وخطيبته اتفقا على عدم شراء الذهب بسبب ارتفاع الأسعار حاليا. ولكن أهلها أصروا على ذلك بحجة أن هذا الامر من العادات والتقاليد في المجتمع ولا يمكن تجاوزها خاصة أن الناس اعتادوا على هذا الأمر في حفلات الزواج. وأصبح من الأمور البدهية لأي عروسين.
لكن العروسين قالا انهما سيكتفيان حاليا بشراء ذهب بقيمة ألف دينار فقط. علما أن المبلغ المحدد لهذا الغرض في عقد الزوج ثلاثة آلاف دينار, فيما أهل العروس ارادوا استبدال الذهب الحقيقي بشراء الذهب الروسي أو الإكسسوار كما يفعل الكثير من المقبلين على الزواج في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة والارتفاع المستمر لأسعار الذهب.
من جانبه اشتكى أحد أصحاب محلات الذهب في مدينة اربد - رفض الكشف عن هويته من قلة إقبال المواطنين على شراء الذهب وقال: هناك أعداد كبيرة من النساء تأتي من أجل البيع فقط, مشيرا إلى أن المبيعات للذهب شهدت تراجعا ملحوظا خلال الأيام الماضية وذلك لارتفاع أسعاره عالميا, حيث أن ارتفاعه هذه المرة يصل إلى أرقام غير مسبوقة وتاريخية. اضافة إلى أن ركود الحركة في أسواق الذهب حاليا. هي الاخرى غير مسبوقة. وقد يعود ذلك للأزمة الاقتصادية التي اجتاحت العالم. إضافة لارتفاع أسعار المعدن الأصفر.
وأضاف أن الكثير من المقبلين على الزواج ولدى معرفتهم بسعر الذهب يتراجعون عن الشراء أو يقومون بشراء الضروريات منه فقط. وبمبلغ أقل من ذلك المرصود للشراء أو المحدد في عقد الزواج.
وكان نقيب تجار صناعة وصياغة الحلي والمجوهرات أسامه أمسيح أكد في تصريحات صحافية سابقة أن أسواق الذهب تشهد تراجعا حادا في المبيعات لارتفاع أسعاره وعدم استقرارها التي وصلت إلى أعلى مستوى لها بالتاريخ, مشيرا إلى أن الارتفاع يتقمصه عادة بعض المستهلكين. لبيع مدخراتهم من الذهب. لتحقيق مكاسب ماليه. في ظل الأوضاع الاقتصادية.
يذكر أن أسعار الذهب محليا سجلت ارتفاعا ليصل سعر البيع للذهب عيار 24 28.4 دينار للغرام الواحد, أما الذهب عيار21 فان سعر الغرام وصل إلى نحو 24.8 دينار, سجل سعر الغرام للذهب عيار 18 نحو 21.3 دينار, بينما تجاوز سعر أونصة الذهب قبل عدة أيام وللمرة الأولى مسجلة رقما قياسيا تاريخيا جديدا مع 1251.58 دولار. العرب اليوم
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.