• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

إربد تسجل أعلى نسبة هطول مطري خلال 24 ساعة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2023-02-07
675
إربد تسجل أعلى نسبة هطول مطري خلال 24 ساعة

  صرح مدير إدارة الأرصاد الجوية رائد رافد آل خطاب بأن المملكة تأثرت منذ الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين بمنخفض جوي عميق مصحوب بكتلة هوائية شديدة البرودة يرافقها رياح عاصفة تخللها هبات قوية احياناً تجاوزت سرعتها حاجز 90 كم/الساعة أدت الى حدوث العواصف الغبارية وتدني في مدى الرؤية الافقية وانعدامها احياناً خاصة في المناطق الصحراوية، كما شهدت المناطق الشمالية والوسطى من المملكة مع ساعات ما بعد الظهر سقوط زخات من المطر كانت غزيرة على فترات خاصة في ساعات الليل، فيما شهدت المرتفعات الشمالية والجنوبية والوسطى من المملكة والتي يزيد ارتفاعها 900 متر عن سطح البحر تساقط للثلوج وتراكمت بشكل متفاوت حسب الارتفاع .

واضاف آل خطاب أن الهطولات قد تركزت حتى الساعة التاسعة من صباح يوم الثلاثاء على المناطق الشمالية والوسطى من المملكة حيث عدلت المجاميع المطرية خلال 24 ساعة الماضية من الموسم المطري الحالي 2022/2023 بنسب جيدة تراوحت ما بين (01%-13%) من المعدل الموسمي المطري العام.

وافاد آل خطاب بأن قد بلغ اعلى مجموع مطري في المناطق الشمالية في محطة رصد اربد بمجموع مطري بلغ (55.5) ملم بما نسبته 12% من معدلها الموسمي العام، يليها محطة رصد السلط بمجموع مطري بلغ (55.0) ملم بما نسبته 10% من معدلها الموسمي العام يليها محطة رصد راس منيف بمجموع مطري بلغ (46.0) وبما نسبته 8% من معدلها الموسمي العام.

اما في العاصمة عمان فقد شهدت محطة رصد الجامعة الأردنية محموع مطري بلغ (49.0) ملم بما نسبته 10%، يليها محطة رصد حدائق الحسين بمجموع مطري بلغ (38.5) ملم بما نسبته 8% من معدلها الموسمي العام، فيما سجلت محطة رصد مطار عمان المدني مجموع مطري بلغ (33.8) ملم بما نسبته 13%.

كما بلغت سماكة الثلوج المتراكمة في محطة رصد راس منيف 4 سم ، ومحطة رصد الجامعة الاردنية 4 سم ،ومحطة رصد الشوبك 2 سم.

واوضح آل خطاب بأنه يجب الاخذ بعين الاعتبار بأن الارقام اعلاه سوف تزداد مع استمرارية تأثرنا بالمنخفض الجوي .

الرسم البياني ادناه يبين النسبة المئوية لانحراف المجاميع المطرية حتى صباح 07/02/2023 عن معدلها المطري العام لمثل هذا الوقت من الموسم المطري.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.