• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تسجيل (864) إصابة بالسرطان منها (855) للإناث و(9) للذكور

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-07-01
1174
تسجيل (864) إصابة بالسرطان منها (855) للإناث و(9) للذكور

قررت وزارة الصحة تقديم خدمة الكشف المبكر عن سرطان الثدي للأردنيات غير المؤمنات مؤكدة تفعيل اجراء الفحص السريري للكشف المبكر عن سرطان الثدي للاردنيات في المستشفيات والمراكز الصحية ومراكز الأمومة والطفولة في مختلف انحاء المملكة.

واكد مدير الأمراض غير السارية في وزارة الصحة الدكتور محمد الطراونة في اجتماع مع مدير مركز الحسين للسرطان الدكتور محمود سرحان ومديرة البرنامج الأردني لسرطان الثدي سلمى جاعوني جاهزية المراكز الصحية التي تقدم هذه الخدمة والكوادر الطبية المدربة لإجراء الفحوصات في كافة ارجاء المملكة لافتا أن الوزارة أعدت نموذجا خاصا لإجراء الفحص السريري وتعبئته من قبل الطبيب كما دربت وتدرب الكوادر الطبية على تقنيات إجراء هذا الفحص وخصوصياته.
واستعرض الطراونة وضع سرطان الثدي وفق التقرير الثالث عشر للعام 2008 للسجل الوطني للسرطان الذي صدر الأسبوع الماضي عن وزارة الصحة إن عدد إصابات سرطان الثدي المؤكدة بالسجل بلغت (864) إصابة منها (855) للإناث و(9) إصابات للذكور فيما جاءت بالسجل للعام 2007 (817) إصابة.
وكشف إن الزيادة بعدد الإصابات الجديدة بلغت (38) إصابة مؤكدة وان غالبية الإصابات تركزت بالفئة العمرية من (40) عاما فما فوق.
من جانبه قال مدير عام مركز الحسين للسرطان الدكتور محمود سرحان ان سرطان الثدي لا يزال يتربع على قمة أكثر السرطانات انتشارا في الأردن وتحديدا لدى فئة الإناث. مشيرا ان ارقام السجل فيما يتعلق بالسرطان تجعلنا نخطط للأردن بما يخص التصدي له خلال الاعوام المقبله.
 وأوضح ان زيادة أرقام سرطان الثدي لها علاقة بالنشاطات التوعوية التي ينفذها البرنامج الأردني لسرطان الثدي واستجابة السيدات الأردنيات للحملات الوطنية التي يطلقها ويتابعها باستمرار البرنامج الاردني منذ تأسيسه قبل 3 سنوات.
 ونجح البرنامج في اكتشاف العديد من حالات سرطان الثدي مبكرا, وفق سرحان, الذي قال ان الكشف المبكر يعتبر من أهم العوامل التي تحمي السيدات من المرض.وقال انه بحسب سجلات مركز الحسين للسرطان انخفضت نسبة اكتشاف سرطان الثدي في المرحلتين الثالثة والرابعة من 70% الى 45% مما اعتبره سرحان مؤشرا جيدا لافتا إلى ان نسبة العلاج من سرطان الثدي في المرحلة المبكرة تصل إلى أكثر من 99%.
من جانبها أكدت مديرة البرنامج الأردني لسرطان الثدي سلمى جاعوني إن متوسط عمر إصابة الإناث بسرطان الثدي تتراوح بين ( 48 - 52 ) عاما فيما أن متوسط عمر الإصابة بالسرطان في الغرب تتراوح بين (60 - 65) عاما, مما يستدعي تكثيف الحملات التوعوية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي الذي ينقذ حياتها.
وقالت الجاعوني إن الفترة المقبلة لعمل البرنامج هو التركيز على التوعية وحث اكبر قدر ممكن من السيدات على إجراء الكشف المبكر لسرطان الثدي, مع الاستمرار بتدريب كوادر صحية والإشراف على تجهيز مراكز صحية تقدم خدمة الكشف عن سرطان الثدي بأعلى درجات الجودة.
وأوضحت أنه نظرا لحجم المشكلة وأهمية توفير خدمة الكشف المبكر عن سرطان الثدي لكل الاردنيات لاكتشاف المرض فى مراحله المبكرة, قامت وزارة الصحة بتعديل المادة 18 من التأمين الصحي المدني لسنة 2009 حيث تم إضافة فقرة تتضمن مجانية الكشف المبكر عن سرطان الثدي للأردنيات غير المؤمنات.
وقالت جاعوني أن هذه الخطوة تنضم الى خطوات عديدة ينسقها البرنامج مع وزارة الصحة وكافة القطاعات الصحية الاخرى لجعل فحوصات الثدي ضمن متناول جميع السيدات الاردنيات.
وتطرقت الى ان البرنامج تعاون مع مؤسسة نور الحسين في تنفيذ زيارات منزلية لمنطقة عين الباشا, اذ يتم تحويل السيدات لاجراء فحص الماموغرام مجانا في مركز صحي عين الباشا, مشيرة الى ان نسبة السيدات اللواتي استجبن لاجراء الفحص عقب زيارتهن كانت كبيرة اذ وصلت نحو 70% مما دفع البرنامج بعد تقييم هذه التجربة إلى دراسة وتخطيط تعميمها ونشرها في جميع أنحاء المملكة.
وتتوقع الجاعوني زيادة عدد الإصابات بسرطان الثدي في الأعوام المقبلة لكن ستكون في المراحل المبكرة بالمرض نتيجة النشاطات المكثفة للبرنامج الأردني لسرطان الثدي والذي بدء به بشكل تدريجي قبل ثلاثة أعوام.
وأوضحت إن مستوى الوعي لدى الأردنيات حول أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي بدأ يتحسن تدريجيا وذلك من خلال الاقبال الملحوظ من السيدات على اجراء الفحص السريري للثدي واجراء الفحص الشعاعي الماموغرام الا ان حاجز الخوف من المرض ما زال يسيطر على فئة من المرضى.
ووفقا للتقرير الثالث عشر للسجل الوطني للسرطان الأخير بلغ عدد حالات السرطان المسجلة بالأردن (6214) اصابة بزيادة قدرها 388 اصابة عن عام .2007.العرب اليوم
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.