• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الخزاعلة : شركة ( غاز الاردن ) ستخفض كلف الانتاج للصناعات الوطنية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2024-01-26
606
الخزاعلة : شركة ( غاز الاردن ) ستخفض كلف الانتاج للصناعات الوطنية

  أكد مدير عام شركة غاز الاردن السيد صلاح الخزاعلة على أن إنشاء شركة ( غاز الاردن ) سيمثل نقلة نوعية في مستويات تحسين مخرجات الصناعة الاردنية ، من خلال تخفيض كلف الانتاج الأمر الذي سيسهم في تعزيز منافستها على المستوى المحلي والاقليمي والعالمي.


واستعرض الخزاعلة خلال حديثه حول فكرة تأسيس الشركة بانها الاولى في قطاع ناشىء متمثل في استغلال الغاز المضغوط و المسال في الصناعات الوطنية ، والذي سينعكس على تخفيض كلف الانتاج بنسبة تصل الى 50% عن الصناعات المعتمدة على الديزل ، و40% عن الغاز البترولي و25% عن الوقود الثقيل .
 
وثمن الخزاعلة الدور التشريعي والرقابي من قبل وزارة الطاقة والثروة المعدنية وهيئة تنظيم قطاع الطاقة وشركة البترول الوطنية وتعاونهم في المساهمة والتشجيع على الاستثمار في هذا القطاع الهام ، خاصة وان اسم الشركة ( غاز الاردن ) نابع من منطلق وطني اردني كامل ، يقوم على استغلال الغاز الطبيعي المستخرج من حقل الريشة وان المرحلة الاولى ستكون للتشغيل في
المنطقة الصناعية التابعة لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والانطلاق في المراحل الاحقه لمختلف المناطق الصناعية في المملكة.

واستعرض الخزاعلة مراحل المشروع الذي تم البدء فيه منذ ما يقارب العامين ، كمشروع شمولي اكبر يقوم على فكرة استغلال الغاز الطبيعي المستخرج من حقل الريشة التابع لشركة البترول الوطنية الاردنية، حيث تم توقيع اتفاقيتي تعاون مع شركة البترول الوطنية الاولى يتم بموجبها استغلال ما يقارب 2.5-4 مليون قدم مكعب يومياً ، والثانية على استغلال 8 مليون قدم مكعب يومياً ،

وان مراحل البناء تتم على مرحلتين ستكون المرحلة الاولى جاهزة في بداية شباط والثانية في بداية شهر اذار المقبلين ، وان الطاقة الاستيعابية لهذه المحطة في حقل الريشة ستكون بواقع 20 مليون قدم مكعب يومياً .
 
واشار الخزاعلة الى اهمية المشروع كون التجارب العلمية والعملية اثبتت ان الغاز الطبيعي هو الاكثر فعالية في كافة العمليات المرتبطة في العمليات الصناعية ويعتبر الاقل تأثيراً على البيئة.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.