• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

علمية الصيادلة وبنك الدواء وجمعية مرضى السيلياك يعقدون يوماً علمياً

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2024-03-06
606
علمية الصيادلة وبنك الدواء وجمعية مرضى السيلياك يعقدون يوماً علمياً

 علمية الصيادلة وبنك الدواء وجمعية مرضى السيلياك يعقدون يوماً علمياً

 
 
عقدت اللجنة العلمية في نقابة الصيادلة ، وبالشراكة مع بنك الدواء الخيري ، وجمعية رعاية مرضى السيلياك ، اليوم العلمي الثالث عشر تحت عنوان : " تعزيز كفاءة الكوادر الطبية في التعامل مع مرضى السيلياك : إستراتيجيات التشخيص والعلاج واختيار الأدوية والأطعمة الخالية من الجلوتين " .
 
اليوم العلمي الذي جاء برعاية نقيب الصيادلة الدكتور محمد عبابنة ، وبدعم منThe Wheat Beat  وأقيم في مركز نقابة الصيادلة للتدريب والتطوير ، شهد مشاركة كبيرة من العاملين في قطاع الصيدلة ، الذين أبدوا إهتماماً كبيراً بالمواضيع التي تم طرحها ومناقشتها في اليوم العلمي .
 
واشتمل اليوم العلمي على عقد عدد من المحاضرات ذات الإختصاص ، تنوعت  بين التعريف بمرض السيلياك وآلية التعامل معه ، وأهمية نشر الوعي بين العاملين في القطاع الطبي والمواطنين بها المرض ،  وكيفية تسجيل الدواء الخالي من الجلوتين ، قدمها خبراء في هذا المجال .
 
وافتتحت اليوم العلمي رئيسة اللجنة العلمية في نقابة الصيادلة ، الدكتورة سناء الشخشير ، حيث رحبت بالحضور ، كما أكدت خلال حديثها على أهمية تعزيز قدرات الكوادر الطبية في التعامل مع مرض السيلياك ، وأهمية معرفة واختيار الأدوية والأطعمة المناسبة للمريض الخالية من الجلوتين .
 
وقدمت الدكتورة عابدة القيسي رئيسة جمعية رعاية مرضى السيلياك ، محاضرة تعريفية عن الجمعية وعن مرض السيلياك ، كما قدمت الدكتورة لطيفة مرقة محاضرة حول الجلوتين والسيلياك والتشخيص والعلاج ، وقدمت الدكتورة سهام حمزة محاضرة حول دور الصيدلي في توفير الأدوية المناسبة لمرضى السيلياك ، كما قدمت الدكتورة نور الساحوري محاضرة هامة حول تمكين الصيادلة في التعامل مع مرضى السيلياك ، والدليل التغذوي لفهم الحالة وتحسين الرعاية الصيدلانية .
 
 
من جانبها قدمت الدكتورة هانية شموط نائب مدير عام بنك الدواء الخيري ، محاضرة قدمت بها تعريفاً عن بنك الدواء الخيري ؛ حول أهدافه ورسالته وآلية عمله ، حيث نوهت أن إطلاقه جاء بشراكة فاعلة ما بين البرنامج الوطني أبناء المملكة ، ونقابة الصيادلة ، والمؤسسة العامة للغذاء والدواء ، كما تحدثت خلال المحاضرة حول كيفية تسجيل الدواء الخالي من الجلوتين .
 
وخرج المشاركون في اليوم العلمي بتوصيات هامة ، إتفقوا على إرسالها إلى الجهات المعنية والمختصة ، والمتمثلة بنقابة الصيادلة ، والمؤسسة العامة للغذاء والدواء ، ووزارة الصحة ، ومن هذه التوصيات :
◼️توصية إلى نقابة الصيادلة ، بضرورة تنظيم ورشات توعية للصيادلة بشكل دوري تختص بمرض السيلياك .
◼️ توصية إلى المؤسسة العامة للغذاء والدواء ، بضرورة مراقبة المواقع التي تبيع منتجات على أنها خالية من الجلوتين دون فحص وشهادة ، وينطبق ذلك أيضاً على صفحات الأون لاين .
◾توصية إلى وزارة الصحة بضرورة القيام بحملات توعية مستمرة في جميع المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لها ، عن مرض السيلياك ، للأطباء والعاملين بها ومن هم على صلة مباشرة بالمريض .
 
وفي ختام اليوم العلمي الذي حضره مدير عام بنك الدواء الخيري الدكتور وصفي النوافلة ، ونائب نقيب الصيادلة الدكتور رأفت أبو صالح ، وأمين صندوق النقابة الدكتور يوسف أبو ملوح ، وعدد من أعضاء إدارة بنك الدواء ، تم تسليم المحاضرين والجهات المشاركة الدروع التقديرية ، والتقاط الصور التذكارية .
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.