• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

«الزراعة» ترفع أسماء مئات المعتدين على الغابات إلى «الداخلية»

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-07-14
1235
«الزراعة» ترفع أسماء مئات المعتدين على الغابات إلى «الداخلية»

بدأت وزارة الزراعة بحصر أعداد أسماء حوالي ألف مواطن اعتدوا على المناطق الحرجية، من خلال مضبوطات رسمية ورفعها ضمن كشوفات ترصد الأسماء الرباعية، وتواريخ وقوع الاعتداءات، وحجمها والمناطق التي تمت فيها إلى وزارة الداخلية، وعبر الحكام الإداريين من أجل اتخاذ الإجراءات القانونية بحق مكرري الاعتداءات على المناطق الحرجية.

وما تزال قضايا من هذا النوع قيد النظر أمام الجهات القضائية والحكام الإداريين منذ فترة طويلة دون حل جذري لهذه الظاهرة، رغم وجود الأبراج المنتشرة في عدد من المواقع ومراقبي الثروة الحرجية الذين يعملون على مدار الساعة بهدف حمايتها ومنع الاعتداء عليها.
وتأتي هذه الإجراءات ضمن سعي وزارة الزراعة الى تفعيل مواد قانون الزراعة والتعليمات الصادرة بموجبه، وخاصة المتعلقة منها بإزالة هذه التعديات لتكون رادعاً لمن تسول له نفسه الاعتداء على أملاك الدولة مستقبلاً، من خلال تفعيل الرقابة والمتابعة الميدانية، وذلك بالتنسيق ما بين كل الجهات المعنية.
وتشدد مصادر الوزارة على اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المعتدين على الثروة الحرجية، وتدعو لإصدار تشريع يمنع الاعتداءات، مبينة أن المديرية تقوم بتحويل المعتدين إلى المحاكم المختصة بعد كتابة المضبوطات بحقهم. وبينت المصادر أن هناك تعاونا مع الجهات المعنية لحجز أي سيارة تحمل الحطب بغرض الاتجار بها أو غير ذلك لمدة شهر، فضلا عن الغرامات المالية الكبيرة التي يتكبدها المضبوطون بالاعتداء على الثروة الحرجية. وضمت قائمة كشوفات الأسماء اعتداءات من مختلف المحافظات خاصة من المناطق الى تشتهر بوجود المناطق الحرجية والغابات الكثيفة في الشمال، ورغم جهود الشرطة البيئية لمواجهة التعديات على الثروة الحرجية إلا أن ظاهرة الاعتداء أصبحت تتفاقم كل موسم. ورغم أن الغرامات التي تفرض على المواطنين المعتدين على هذه الثروة تصل الى الحجز على الأراضي والأبنية والسيارات، ساهمت الى حد كبير في الحد من الاعتداء على هذه الثروة، الا أن بعض الاعتداءات ما تزال جارية.
يشار الى أن مجمل القضايا الحرجية لدى الحكام الإداريين للفترة من 2005-2009 بلغت 1168 قضية، منها 194 قضية خلال العام الماضي في حين بلغ عدد الحرائق 10 حرائق، إضافة الى مصادرة مئات الأطنان من الحطب.
وتصل نسبة مساحة الغابات في المملكة إلى حوالي 0.9% من مجمل مساحة المملكة، 0.04% منها غابات طبيعية و0.05 % غابات صناعية.
وتوجد في الاردن حاليا حوالي 460 ألف دونم من غابات الحراج الاصطناعي وحوالي 378 ألف دونم غابات طبيعية وحوالي 60 ألف دونم غابات ملكيات خاصة، ويجب الاشارة الى أن ارتفاع أسعار المحروقات في الفترة الأخيرة وبشكل ملحوظ أدى الى زيادة فكرة الاعتداء على الغابة كون السكان المحيطين بالغابة هم من ذوي الدخل المحدود.السبيل
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.