• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

العمل تضبط 500 طفل في سوق العمل أقل من السن القانوني خلال شهر

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-07-18
1176
العمل تضبط 500 طفل في سوق العمل أقل من السن القانوني خلال شهر

حررت وزارة العمل 389 انذارا و493 مخالفة للمنشآت المخالفة لقانون العمل وشروط السلامة والصحة المهنية خلال الشهر الماضي, كما أصدرت 75 انذارا و19 مخالفة للمنشآت التي تشغل أطفال دون السن القانوني للعمل. وضبط مفتشو الوزارة 488 حدثا أردنيا عاملا و12 آخرين من غير الأردنيين وفقا لتقرير مديرية شؤون العمال والتفتيش في الوزارة عن شهر حزيران.

ووافقت الوزارة على طلب شركة واحدة من أصل 5 شركات لإعادة الهيكلة تم من خلاله إنهاء خدمات (71) عاملا.
وبحسب التقرير وصل 334 شكوى عمالية للوزارة حلت 313 منها, تتعلق بمخالفات من قبل اصحاب العمل تجاه العمال تمس حقوقهم العمالية المنصوص عليها في قانون العمل.
ووجه مفتشو الوزارة خلال زياراتهم وحملاتهم التفتيشية ل¯ (4858) شركة (389) انذارا و(493) مخالفة للمنشآت المخالفة لقانون العمل وشروط السلامة والصحة المهنية, حيث بلغ عدد المنشآت المخالفة لقانون العمل (466) والمخالفة لشروط السلامة والصحة المهنية (28) منشأة.
وقام المفتشون ب¯ (17) زيارة ميدانية ل¯ (37) شركة في المناطق الصناعية المؤهلة, كما تمت المصادقة على (1277) شهادة خبرة مقدمة للمديرية.
و فيما يتعلق بانجازات وحدة عمالة الاطفال في المديرية فقد تم تقديم (294) نصحا وارشادا على المواد (,73 ,74 ,75 76) من قانون العمل واصدار (75) انذارا و(19) مخالفة للمنشآت التي تقوم بتشغيل أطفال دون السن القانوني للعمل, وبلغ عدد الاحداث المضبوطين العاملين من الاردنيين (488) من الذكور والاناث, و(12) حدثا من غير الاردنيين.
وفي إطار فعاليات وزارة العمل فقد تم عقد اجتماع في المجلس الوطني لشؤون الاسرة وتمت مناقشة الاطار الوطني لعمل الاطفال, اضافة الى تنظيم احتفال بالاشتراك مع مركز الدعم الاجتماعي وذلك بمناسة اليوم العالمي للطفل والذي عقد في 26/6/.2010
هذا تم تنظيم دورة تدريبية ل¯ (19) مفتش عمل بالاشتراك مع مؤسسة الاسكان التعاوني الدولية (CHF) حول مكافحة عمل الاطفال عبر التعليم والتي استمرت اربعة ايام خلال شهر حزيران.
وتم تعيين (16) ضابط ارتباط لعمل الاطفال من مختلف مديريات العمل في المملكة, اضافة الى توفير (4) فرص عمل لنساء تم احالتهن من مؤسسة نهر الاردن (خط الدعم الاسري)
وبلغ عدد الشكاوى العمالية التي تلقتها مديرية التفتيش خلال شهر حزيران عبر الخط الساخن للوزارة (120) شكوى تخص (219) عاملا وعاملة, حيث بلغت نسبة الشكاوى المحلولة (95%).
كما تابع قسم علاقات العمل في المديرية حل نزاعين عماليين عن طريق مندوب التوفيق لشركة غدير للمياه المعدنية / نستلة وشركة الكهرباء المركزية, ويتم حالياً متابعة النزاع العمالي لشركة الصوف الصخري وشركة راديو وتلفزيون العرب ونزاع ادارة شركة كوميدات للمناجم والتعدين والعاملين لديها, بالاضافة الى ايداع (6) اتفاقيات عمل جماعية.
وبلغ عدد المؤسسات التي تقدمت بطلبات لانهاء عقود بعض العاملين لديها (5) مؤسسات وبلغ عدد العاملين (273) تمت الموافقة على طلب واحد فقط وانهاء عقود (71) عاملا ورفض (4) طلبات.
أما فيما يتعلق بنقابات العمال واصحاب العمل فقد قامت المديرية بحل الخلافات القائمة بين أعضاء الهيئة الادارية لنقابة أصحاب السيارات الشاحنة والاشراف على الانتخابات, وحل الشكوى المقدمة بحق نقيب أصحاب المراكز الثقافية والتأكد من صحة عضويته, وحل الشكوى المقدمة بحق الاتحاد العام لنقابات عمال الاردن فيما يتعلق بدورة الثقافة العمالية.
ويشير تقرير المديرية ايضاً الى أنه ورد (127) شكوى لقسم العاملين في المنازل تم حل (102) شكوى منها و (25) شكوى تحت الاجراء وتحويل شكوتين الى القضاء بناءً على رغبة المشتكين, وقامت المديرية بإصدار (3) انذارات لمكاتب استقدام العاملات في المنازل ووقف اعمال احد المكاتب لحين تصويب اوضاعه.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.