• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

63% من وفيات العام الماضي سببها أمراض القلب والسرطان والسكري

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-07-18
1157
63% من وفيات العام الماضي سببها أمراض القلب والسرطان والسكري

تتضاعف نسبة الاصابة لدى الاردنيين بامراض القلب اضافة الى امراض اخرى حذر منها العديد من الاخصائيين لتصل الى ارقام باتت تشكل تحديا كبيرا لدى السلطات الصحية .

 مدير الأمراض غير السارية في وزارة الصحة الدكتور محمد الطراونة قال أن هذه الأرقام بدت مرعبة وغير مطمئنة للأردنيين.
 
واشار الى إن أمراض القلب والسرطان ثم السكري هي السبب في نحو63% من حالات الوفاة المسجلة العام الماضي.
 
وبحسب الطراونة تضاعفت الإصابة بمرض ضغط الدم لتصل لدى الذكورإلى %54 مقارنة بـ26% عام 2006 ، في حين ارتفعت معدلات الإصابة بين النساء من %21 إلى %40 خلال الفترة نفسها.
 
ويعيد الطراونة الاسباب الى ان %79 من الاردنيين لا يمارسون اي نشاط بدني اضافة الى تغير انماط السلوك في الحياة .
 
وتتلخص اسباب الاصابة بامراض القلب المختلفة في تقدم العمر والتدخين والوزن الزائد ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم وعدم ممارسة الرياضة وارتفاع مستوى الكوليسترول ووجود تاريخ مرضي في العائلة لتصلب الشرايين.
 
وامراض الاوعية الدموية متشعبة وتعد امراض شرايين الجسم واوعيته الدموية مرتبطة عادة بمرض شرايين القلب ولنفس الاسباب التي تؤدي الى تصلب شرايين القلب واصبحت امراض شرايين الجسم واوعيته الدموية اليوم من الامراض التي انتشرت بكثرة في مجتمعنا وباتت تشكل تحديا كبيرا على مستوى الصحة العامة .
 
ومن اهم امراض الشرايين التي يمكن التخفيف منها بالابتعاد عن مسبباتها وممارسة الرياضة مرض شرايين القلب وهوحالة تصيب الشرايين التي تحمل الدم الى القلب حيث تصبح متضيقة اومغلقة مما يؤثر على جريان الدم من خلالها وان اكثر الاسباب شيوعا هو تصلب الشرايين .
 
وتصلب الشرايين هو عملية تدريجية وفيها يتراكم الكوليسترول داخل جدران الشريان ليسبب تضييقا يؤدي الى الاصابة بالذبحة الصدرية وفي احيان كثيرة تتسارع هذه الاغلاقات بسبب وجود خثرة دموية تؤدي الى الجلطة القلبية التي قد تسبب ضعف عضلة القلب والوفاة .
 
اما العلاج لهذه الحالات فيعتمد على عدد من العوامل عند المريض وعلى شدة المرض في بعض الحالات ويكفي تغيير نمط الحياة لايقاف تقدم المرض وفي حالات اخرى يحتاج المريض الى علاجات توصف له من قبل الطبيب وهناك عمليات خاصة لتوسيع وفتح الشريان المتضيق اوالمغلق.
 
اما مرض الشرايين السباتية فهو تضيق الشرايين السباتية الذي يؤدي الى الاصابة بالجلطات الدماغية وتوسيع هذه الشرايين يخفض من نسبة الاصابة بالجلطات الدماغية وبما ان علاج تضيق الشرايين السباتية في تطور فان الدراسات الحديثة تؤكد ان توسيع الشرايين السباتية وزراعة شبكات فيها بديل للجراحة .
 
تصلب شرايين الاطراف وهو مرض عادة ما يكون في البداية بدون اعراض ولكن احد اكثر الاعراض شيوعا هو المشي المتقطع وآلام في الساق او الفخذ ويكون هذا الالم ناتجا عن نقص التروية للعضلات اثناء الجهد والذي يزول عند الراحة .
 
اما الاعراض الاخرى فتكون خدرانا او الشعور بالنمنمة اوحتى ضعف في الساق وفي الحالات الشديدة يشعر المريض بحرقة والم في القدم والاصابع حتى عند الراحة اوظهور تقرحات في الاقدام لا تشفى بسرعة وهذا ربما يؤدي الى التهاب وتعفن الطرف (غرغرينا) والذي يتطلب بتر القدم اوالساق اذا لم يتم اعادة سريان الدم للجزء المصاب في الوقت المناسب وقد اثبتت الابحاث والدراسات الحديثة بامكانية علاج معظم هذه الحالات.
 
اما مرض شرايين الكلى والمسبب للفشل الكلوي هو ايضا من الامراض التي يسببها ارتفاع ضغط الدم اضافة الى مرض توسع الشريان الابهري او ما يسمى (ام الدم) ويعالج هذا المرض حاليا باجهزة دعامات خاصة حيث يتم ادخال هذه الدعامات الى المنطقة المراد تدعيمها عن طريق شرايين الفخذ بواسطة جرح صغير والهدف منها هوالفصل بين التوسع وجريان الدم من خلال الشريان الابهري. الدستور
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.