• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

اختصاصي أمراض قلبية: 70 بالمائة من ضحايا الجلطة في الأردن من المدخنين

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-03-16
1850
اختصاصي أمراض قلبية: 70 بالمائة من ضحايا الجلطة في الأردن من المدخنين

قال استشاري أمراض القلب والشرايين الدكتور أيمن حمودة إن أمراض القلب والشرايين المسبب الأول للوفاة في المنطقة بشكل عام والأردن على وجه الخصوص.

 وأضاف في محاضرة ألقاها خلال أعمال المؤتمر الإقليمي الرابع للوقاية من أمراض القلب والشرايين الذي اختتم أعماله في عمان مساء أول من أمس أن الدراسات الأردنية التي أجرتها مجموعة القلب الأردنية للأبحاث أشارت الى أن 70 بالمائة من ضحايا الجلطة القلبية في الأردن هم من المدخنين وأن معدل أعمارهم بلغ 55 عاما وهو أقل بعشر سنوات منه في الغرب.
 
وتطرق الى أثر التدخين على الكولسترول المفيد وقال إن المستوى المثالي للكولسترول المفيد عند الرجال يجب أن لا يقل عن 40 ملغراما لكل 100 سم3 وعند النساء 50 ملغراما لكل سم3، موضحا أن الكولسترول المفيد عالي الكثافة (اتش دي ال) يعمل على إزالة الكولسترول الضار من بطانة الشرايين مما يسهل مرور الدم بها ويقلل من شدة تصلب الشرايين وخاصة التاجية.
 
وأشار الى دراسة أردنية شملت خمسة آلاف مواطن أظهرت أن 63 بالمائة من الرجال يعانون من انحفاض الكولسترول المفيد, مقارنة مع 34 بالمائة من النساء, عازيا ذلك التفاوت الى هرمون الإستروجين الأنثوي الذي يرفع مستوى الكولسترول المفيد لدى النساء ويوفر لهن حماية إضافية ضد تصلب الشرايين.
 
وعن طرق زيادة تركيز الكولسترول المفيد قال إن التوقف عن التدخين هو الخطوة الأولى والفعالة لرفع تركيز الكولسترول المفيد في الدم وتوفير الحماية للقلب.    
 
وأشار الى أن ممارسة النشاط الرياضي المنتظم وتقليل الوزن إضافة الى تقليل تناول النشويات تساعد في رفع مستوى الكولسترول المفيد في الدم.   
 
وحول استعمال الأدوية قال إن أدوية عديدة فشلت في رفع الكولسترول المفيد بل أدى بعضها لمضاعفات خطيرة وتم حظر استخدامها في الأسواق العالمية.           
 
وأشار الى وجود أدوية تعمل على رفع مستوى الكولسترول المفيد وخفض مستوى الدهون الثلاثية في الدم ولكن فوائدها العامة في تقليل الوفيات الناتجة عن جلطات القلب لم تثبت بعد بشكل قاطع. 
 
(بترا)    
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.