• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

1127 طالبا يواجهون خطر العقم واهمال الأهل السبب الرئيسي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-07-28
1410
1127 طالبا يواجهون خطر العقم واهمال الأهل السبب الرئيسي

يواجه 1127طالبا من الصفوف الاول والسابع والرابع والعاشر خطر الاصابة بالعقم لمعاناتهم من الخصية الهاجرة اوالمعلقة حسب احصائية وزارة الصحة للعام الماضي ، حيث تركز العدد الاكبر للاصابة في الصف الاول بـ (885) تلاها الصف الرابع (215) اصابة لتنخفض النسبة في الصف السابع (6) اصابات وتعود للارتفاع الى (21) لدى طلاب الصف العاشر. ورصدت هذه الاصابات في عدد من مدارس المملكة .

 والخصية الهاجرة هي خصية غير موجودة (أحيانا كلتا الخصيتين) في كيس الصفن حيث تكون في البطن اما اسبابها فغير محددة بالضبط ولكن هناك عوامل قد تساعد في ذلك منها نقص بعض الهرمونات عند الأم اوعند الجنين نفسه والتي تلعب دورا في إنزال الخصية ، أوبسبب عدم استجابة الخصية لتلك الهرمونات ووجود انسداد تشريحي في القناة الإربية والذي يمنع نزول الخصية وتناول الأم لبعض الأدوية الهرمونية خلال الحمل. وحمل مدير الصحة المدرسية الدكتور رياض العكور المسؤولية الكبرى للاهل في هذا الموضع حيث لا بد ان يكون للام دور كبير في مراقبة اولادها وعرضهم على الطبيب في حال ملاحظتها لاي خلل موجود لان اهمالها يتسبب بحدوث العديد من المشاكل المستقبلية داعيا الأهل إلى مراقبة المراحل الخاصة بنمو أطفالهم ، باعتبارها مراحل حساسة قد يصاب الطفل فيها بأمراض مزمنة . واكد ان على الأم والأب أن يدركا أهمية وجود الخصية في مكانها الطبيعي وأن يدركا أيضاً أهمية اكتشافها مبكراً وعلاجها مبكراً حيث وجد أن الخصية تبدأ بالتأثر بعدم وجودها في مكانها الطبيعي من الشهر الأول من عمر الطفل لذا فالمسؤولية مشتركة تقع على كاهل الكادر الصحي المعني وهم أطباء التوليد ومن ثم أطباء الأطفال أثناء الفحص والمتابعة السريرية وهي كذلك على الأب والأم فعليهم التأكد من وجودها في أماكنها الطبيعية ومراجعة الطبيب المختص في أقرب وقت لأخذ النصيحة.
 
يشار الى ان ملاحظة بسيطة للطفل تبين وجود خلل من قبل الاهل إذا كانت كلتا الخصيتين غير نازلتين ستلاحظ عندها ان كيس الصفن يبدو صغيرا وغير مكتمل النمو اما اذا كانت واحدة من الخصيتين غير نازلة فسيبدو الصفن غير متناظر اي انه يوجد فراغ في جهة وممتلىء في الجهة لاخرى.
 
ومن اهم المشاكل والمضاعفات التي يمكن ان تتعرض لها الخصية الهاجرة الى البطن دون اكتشافها الضمور حيث تصبح عاطلة عن العمل لأن تكوين الحيوانات المنوية يحتاج إلى درجة حرارة أقل من درجة حرارة الجسم اضافة الى خطر حدوث اورام فيها .
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.