• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

اوباما: المهمة القتالية للقوات الأمريكية في العراق ستنتهي نهاية الشهر الجاري

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-08-02
1032
اوباما: المهمة القتالية للقوات الأمريكية في العراق ستنتهي نهاية الشهر الجاري

قرر الرئيس الامريكي باراك أوباما الاثنين تحديد المسار الجديد لمهمة قواته في العراق، مؤكدا ان مهمة قواته القتالية ستنتهي نهاية الشهر الجاري.

 ونقلت قناة النيل "الاخبارية" عن اوباما قوله خلال كلمته التي القاها خلال المؤتمر الامريكي للمقاتلين السابقين المعوقين في أطلانطا، إن المهمة القتالية الجديدة في العراق ستتركز على دعم وتدريب القوات العراقية فقط.
 
وأكد الرئيس الأمريكي على أن الولايات المتحدة ستبقي على قوة انتقالية في العراق خلال الاشهر المقبلة على ان تسحب قواتها بالكامل بحلول نهاية 2011. وقال: "ينبغي الا يخطئ احد، فان التزامنا في العراق يتبدل, من مجهود عسكري بقيادة قواتنا الى مجهود مدني بقيادة دبلوماسيينا".
 
وجاء في الخطاب أيضاً: "في وقت يسعى فيه عناصر القاعدة في العراق للقضاء على التقدم الذي احرزناه بفضل تضحيات جنودنا وشركائهم العراقيين, ما زال العنف في العراق بحدود ادنى مستوياته منذ سنوات".
 
وأشار الرئيس الأمريكي إلى ان القوات الأمريكية حققت تقدما فى أفغانستان رغم الصعوبات الهائلة، متوعدا هزيمة تنظيم القاعدة والانتصار عليها .
 
وشدد على أن الولايات المتحدة الأمريكية لن تسمح بوجود أي مأوى لعناصر القاعدة في أفغانستان أو باكستان.
 
لكنه اقر بأن "هذه المهام خطرة، وسيكون هناك على الدوام مسلحون بقنابل ورصاص سيحاولون وقف تقدم العراق. الحقيقة، ولو انها صعبة، هي ان التضحيات الامريكية في العراق لم تنته".
 
وزعم اوباما أن المقاتلون الأمريكيون قدموا جهدا ملموسا لاحياء عملية السلام في العراق وأفغانستان، موجها شكره للقوات المتواجدة في البلدين، معربا عن اعتزازه بمشاركتهم هناك.
 
وقال اوباما في خطابه ان "نقاشا محتدما حول الحرب في العراق دار في البلاد. وكان هناك وطنيون ايدوا الغزة ووطنيون عارضوه".
 
وأضاف: "لكن لم يقم يوما خلاف فيما بيننا بشأن دعم اكثر من مليون اميركي بالبدلة العسكرية خدموا في العراق".
 
وستبقى قوى انتقالية وعديدها 50 الف جندي، لتدريب القوات الأمنية العراقية، وقيادة عمليات مكافحة الارهاب، وتوفير الأمن للجهود المدنية الامريكية.
 
وكانت القوات الأمريكية في العراق قد اعترضت على الأرقام التي نشرتها الوزارات العراقية عن حصيلة ضحايا العنف في شهر يوليو/ تموز والذي أظهر أنه كان الأكثر دموية منذ عام الفين وثمانية.
 
وقال بيان للجيش الأمريكي إن الأرقام التي نشرت مبالغ فيها، ويصف الجيش الأمريكي الوضع الأمني في العراق بأنه يتقدم نحو الاستقرار.
 
وتشير التقديرات الأمريكية إلى أن إجمالي عدد القتلى العراقيين بلغ في يوليو/تموز الماضي 222 مقارنة بإجمالي قتلى من المدنيين والعسكريين بلغ نحو 535 وفقا للتقديرات العراقية.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.