• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

إسرائيل تزعم أن حماس وراء إطلاق الصواريخ على مدينتي إيلات والعقبة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-08-03
1080
إسرائيل تزعم أن حماس وراء إطلاق الصواريخ على مدينتي إيلات والعقبة

ذكر تقرير صحافي الثلاثاء أن تقديرات في إسرائيل تشير إلى أن الذراع العسكري لحركة حماس هو المسؤول عن إطلاق الصواريخ على مدينتي إيلات الإسرائيلية والعقبة الأردنية الاثنين، التي أسفرت عن مقتل مواطن أردني وإصابة أربعة آخرين بجروح.

وقالت صحيفة (يديعوت أحرونوت) إن مسؤولين مهنيين في إسرائيل يقدرون أن حماس هي المسؤولة عن إطلاق الصواريخ باتجاه إيلات والعقبة وليس خلية تابعة للجهاد العالمي.
 
وأضافت الصحيفة إن إيلات ولكونها منتجع سياحي هام فإنها تشكل هدفا بارزا لمنظمتين شرق أوسطيتين لديهما إستراتيجية منظمة وخطط طويلة الأمد، وهما الذراع العسكري لحماس وحزب الله.
 
وتابعت الصحيفة إن هاتين المنظمتين تقولان منذ وقت طويل إن إيلات هي هدف مفضل في إطار الحرب الاقتصادية والنفسية التي تخوضانها ضد إسرائيل.
 
ووفقا للصحيفة فان حزب الله اقتنى صواريخ (سكود) طويلة المدى من أجل ضرب إيلات، وأن الذراع العسكري لحماس ممنوع من ممارسة نشاط من داخل قطاع غزة في الشهور الأخيرة بسبب ضغوط تمارسها قيادة حماس السياسية التي تريد الحفاظ على الانجازات الدولية (المتمثلة بقوافل سفن كسر الحصار وتقرير غولدستون) ولذلك فإن الذراع العسكري يبحث عن آفاق عمل أخرى.
 
وقالت (يديعوت أحرونوت) أنه على ضوء ذلك فإنه ليس أسهل من الخروج من القطاع إلى سيناء مع قذائف صاروخية ووضعها في مخابئ في الجبال الواقعة جنوب غرب منتجع طابا وإطلاقها من هناك باتجاه إيلات والعقبة والاختفاء، فالمصريين لا يسيطرون في سيناء والقوة المصرية في سيناء فاسدة وبالإمكان شرائها بالمال وهكذا فإن التسلل إلى سيناء بالنسبة لعناصر حماس ليس مقرونا بمخاطر.
 
واعتبرت الصحيفة أنه بالنسبة لإسرائيل فإن هذا ليس الوقت المناسب لاتهام الذراع العسكري لحماس أو حزب الله، لأن ضرب مدينة كبيرة ومركز سياحي يحتم على إسرائيل الرد بشدة وبصورة مؤلمة، ومن لديه القدرة السياسية على اتخاذ قرار كهذا في الأيام التي ستبدأ فيها المحادثات مع الفلسطينيين؟.
 
وخلصت إلى أن لأمر جيد أنه يوجد الجهاد العالمي لتحميله المسؤولية.
 
كذلك ربطت صحيفة (هآرتس) بين إطلاق الصواريخ على إيلات والعقبة وبين قطاع غزة ولكن ليس مع الذراع العسكري لحماس وإنما مع تنظيمات صغيرة في القطاع قالت الصحيفة إنها تدور في فلك منظمات الجهاد العالمي.
 
وأشارت (هآرتس) إلى وجود خمس منظمات كهذه في القطاع هي جيش الأمة، وجيش الإسلام، وجنود أنصار الله، وجيش المؤمنين المعروف أيضا باسم (القاعدة في فلسطين) والتنظيم الخامس هو كتائب سيوف الحق الإسلامية.
 
وقالت الصحيفة: وصل نشطاء الجهاد العالمي إلى قطاع غزة في الماضي للتدرب والتسلح وعادوا إلى سيناء لتنفيذ عمليات ضد أهداف سياحية في سيناء ومصر ومن الجائز أن هذه الحالة تكررت هذه المرة أيضا.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.