• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مواطن أردني يكتشف بالصدفة أنه ميت منذ 22 عاما

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-03-19
1787
مواطن أردني يكتشف بالصدفة أنه ميت منذ 22 عاما

اكتشف مواطن بالصدفة انه ميت منذ سنوات ، ليبدأ رحلة اثبات وجوده على قيد الحياة في الدوائر الرسمية ليجد ان خطأ في واقعة ادخال وفاة الى الحاسب الالي هي السبب.

 ولم يكن يعلم محمود السمور 63( عاما) انه متوفى منذ (22عاما ) بحسب ما تبين وثائق دائرة الاحوال المدنية والجوازات التي اثبتت اخيرا ان هناك خطأ في ادخال واقعة وفاة لشخص اخر.
 
وفي تفاصيل القصة ، فان محمود الذي كان ذات مساء عائدا الى منزله في جبل القصور استوقفه رجال الامن الوقائي في منطقة الساحة الهاشمية وطلبوا منه هوية الاحوال المدنية فاستجاب على الفور لطلبهم.
 
ويقول محمود لـ"الدستور": حين اعطيتهم الهوية تم الاستفسار من قبل الاجهزة المعنية عن الهوية فتبين لهم انني متوفى... وعندها تقرر ارسالي الى مركز امن فيلادلفيا "بالقرب من المدرج الروماني". وبعد ان وصلت الى المركز تم احتجازي لفترة من الوقت قبل ان اقوم بابلاغ عائلتي الذين حضروا سريعا وجرى الافراج عني بعد ان تأكد وجود خطأ في الامر وانني حي ولست ميتا.
 
في اليوم التالي ذهب محمود الى دائرة الاحوال المدنية والجوازات في جبل الحسين حيث قدم استدعاء "نموذج تصحيح وتظهير" لالغاء واقعة الوفاة.
 
وبدأ الموظفون بتدقيق الطلب ليتبين انه لا توجد واقعة وفاة للمواطن محمود وان ما جرى هو خطأ في ادخال واقعة وفاة لشخص اخر يدعى محمود.
 
وعلى اثر ذلك ارسل امين مكتب احوال جبل الحسين علي دعيبس كتابا الى مدير مديرية احوال وجوازات العاصمة يبلغهم فيه ان واقعة الوفاة المدخلة على الحاسب الالي للسيد محمود عبدالله السمور مدخلة "خطأ ادخال".
 
وتبين بعد التدقيق ان واقعة الوفاة كانت بتاريخ 29( ـ 11 ـ )1987 وسجلت تحت الرقم 1164( ـ 1) جبل الحسين بتاريخ 20( ـ 12 ـ )1987 لصاحب القيد المدني رقم 011( ـ )59 ماركا للمدعو محمود محمد محمود جبر وهي غير مدخلة على شاشة الكمبيوتر.
 
وبحسب كتاب امين مكتب احوال جبل الحسين فان الوفاة مدخلة لصاحب القيد المدني رقم 110( ـ )59 في ماركا العائد للمواطن محمود سمور فيما المتوفى له قيد مدني رقم 011( ـ )59 في ماركا.
 
عمليا فقد تم الطلب من مديرية احوال وجوازات العاصمة تصحيح الواقعة وتظهيرها بعد ان تبين الخطأ في ادخالها وهو ما يشير اليه محمود الذي اكد اهتمام موظفي "احوال جبل الحسين" بالقضية وسرعة اكتشافهم الخطأ.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.