• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الحكم على الطباخ السابق لأسامة بن لادن بالسجن 14 عاما

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-08-12
1070
الحكم على الطباخ السابق لأسامة بن لادن بالسجن 14 عاما

قضت محكمة عسكرية امريكية الأربعاء بالسجن 14 عاما على الطباخ السابق لأسامة بن لادن غير أنه من المتوقع أن يقضي فترة سجن أقل من ذلك كثيرا بمقتضى اتفاق إقراره بالذنب الذي لا يزال سرا.

وكان المتهم إبراهيم القوصي أقر الشهر الماضي بأنه مذنب في محكمة جرائم الحرب في القاعدة البحرية الأمريكية في خليج غوانتانامو بتهم التآمر مع تنظيم القاعدة وتقديم دعم مادي للارهاب.
 
ويبلغ القوصي من العمر 50 عاما وله لحية بيضاء وهو محتجز في غوانتانامو منذ أكثر من ثمانية أعوام.
 
وقال مسؤولون عسكريون انه قد تمر بضعة أشهر قبل أن تتكشف تفاصيل اتفاقه بالاقرار بالذنب. لكن قناة التلفزيون الفضائية (العربية) نقلت عن مصادر لم تكشف عن هويتها قولها إن الاتفاق يقصر فترة السجن على سنتين.
 
واعترف القوصي في اقراره بالذنب بأنه كان يعلم أن القاعدة تنظيم ارهابي عندما كان يشرف على أحد المطابخ في مجمع نجم الجهاد التابع لابن لادن في افغانستان.
 
وأقر القوصي الذي التقى مع ابن لادن في السودان وسافر معه إلى أفغانستان بأنه ساعد زعيم القاعدة في الهرب من القوات الأمريكية في جبال تورا بورا بأفغانستان.
 
وأكد انه لم يشارك في هجمات ارهابية ولم يكن لديه علم مسبق بها.
 
والقوصي هو أول سجين في غوانتانامو يدان في عهد حكومة الرئيس باراك أوباما الذي عرقل الكونغرس جهوده لإغلاق هذا السجن العسكري.
 
وكان الحكم على القوصي واجه عقبات لان الجيش الأمريكي كما تقول القاضية تجاهل أوامر باعداد خطة تحدد طريقة قضاء السجناء أحكام السجن الصادرة عليهم بعد ادانتهم أمام المجالس العسكرية في غوانتانامو وأماكن سجنهم.
 
وأراد القوصي تجنب قضاء مدة العقوبة رهن الحبس الانفرادي. ويقضى اتفاق اقراره بالذنب أن توصي الهيئة المشرفة على المحاكمة بأن يقضي مدة سجنه في معسكر أربعة حيث يعيش المحتجزون في مجموعة في ظل قيود أقل من المعسكرات الاخرى لكن قواعد الجيش تحظر إيواء مجرمين مدانين مع المحتجزين الاخرين.
 
وقالت القاضية اللفتنانت كولونيل بالقوات الجوية نانسي بول إن مساعدا لوزير الدفاع أمر قبل عامين بأن تعد قيادة الجيش والقيادة العسكرية الجنوبية التي تشرف على قاعدة غوانتانامو خطة تفصيلية لإيواء السجناء بعد ادانتهم. وأضافت بنبرة حادة "وهذا لم يتم".
 
وقالت إن غياب أي سياسة أو خطة مكتوبة أمر يبعث على الانزعاج الشديد، لان محاكمة اخرى تجري لسجين كندي شاب قد تسفر عن ادانة اخرى.
 
وقضت بأن اتفاق إقرار القوصي بالذنب ما زال نافذا لانه لم يدع إلا الى التوصية بإيداعه في معسكر الحبس الجماعي ولم يضمن له ذلك.
 
وأصدرت القاضية توجيهات بأن يبقى القوصي في معسكر أربعة لمدة 60 يوما الى ان يحدد الجيش أين سيقضي بقية مدة عقوبة السجن.
 
والقوصي هو رابع سجين يدان أمام المجالس العسكرية التي شكلت لمحاكمة المشتبه في ضلوعهم في الارهاب من غير الأمريكيين بعد هجمات القاعدة في 11 من سبتمبر/ ايلول عام 2001. وقضى اثنان حكمين قصيرين بالسجن وأعيدا الى بلديهما استراليا واليمن.
 
والمدان الآخر الوحيد الباقي في غوانتانامو هو علي حمزة البهلول وهو يمني كان يعد رسوما لتسجيلات الفيديو للقاعدة. ويقضي حكما بالسجن مدى الحياة بتهمة التآمر مع القاعدة وتقديم دعم مادي للارهاب.
 
وقال ضابط البحرية الكوماندر براد فاجان المتحدث باسم غوانتانامو، هو معزول عن المحتجزين عموما. وامتنع عن ذكر تفاصيل مكتفيا بالقول إنه بمفرده.
 
وقال محامو الدفاع عن القوصي انه عند عودته إلى السودان سيدخل برنامجا تديره المخابرات السودانية ويهدف الى اعادة تأهيل الذين يعتنقون وجهات نظر متطرفة. واضافوا قولهم إن تسعة سجناء سودانيين آخرين انضموا إلى البرنامج عند عودتهم للوطن من غوانتانامو.
 
وأضافوا قولهم انه بعد أن يكمل البرنامج سيعود القوصي إلى الحياة مع أسرته لكنه سيكون تحت الرقابة لضمان الا يتصل مع متشددين.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.