• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

يطيح بالمالكي..تحالف يلوح بالأفق بين علاوي والحكيم

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-08-18
1096
يطيح بالمالكي..تحالف يلوح بالأفق بين علاوي والحكيم

يبدو ان تحالف جديد بين "الائتلاف الوطني" بزعامة عمار الحكيم وزعيم القائمة "العراقية" اياد علاوي يلوح بالافق ، الامر الذي ينهي حلم رئيس الوزراء المنتهيه ولايته نوري المالكي في رئاسة الحكومة مجددا.

 واعلن زعيم كتلة "العراقية" اياد علاوي مساء الثلاثاء بعد لقاء جمعه مع قياديين من الكتلة البرلمانية للتيار الصدري ان هناك رؤى حقيقية تكاد تكون متطابقة بين الكتلتين البرلمانيتين ستساعد كثيرا على تشكيل حكومة مقبلة.
 
وقال علاوي "ستحصل لقاءات مكثفة خلال الايام القريبة القادمة ومتتالية للوصول الى صياغات مهمة واساسية فيما يجب ان يحصل للعراق من خلال تشكيل حكومة مقبلة".
 
كما اعلن الائتلاف الوطني العراقي بزعامة عمار الحكيم لجريدة "الاتحاد" الاماراتية "انه فتح الباب لاعلان تحالف جديد مع القائمة العراقية بعد ان علقت مفاوضاتها بشأن تشكيل الحكومة مع ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي".
 
وقال باسم العوادي المستشار الاعلامي لزعيم المجلس الاعلى الإسلامي عمار الحكيم "مفاوضات جادة وشمولية مع العراقية بدأت بعد ان اعلنت الأخيرة تعليق مفاوضاتها مع دولة القانون".
 
وأكدت مصادر مقربة من أحد قادة الائتلاف الوطني همام حمودي ان الحكيم سيعطي كلمة الفصل والقرار النهائي في التحالف مع العراقية، مضيفة أن التحالف الكردستاني سيكون الطرف الثالث في هذا التحالف.
 
وكان الائتلاف الوطني الذي يضم غالبية القوى السياسية الشيعية والذي يعتبر التيار الصدري جزءا منه قد أعلن بداية شهر أغسطس /آب الجاري انسحابه من التحالف الوطني الذي يضمه مع قائمة رئيس الحكومة المالكي بسبب اصرار كتلة المالكي على تسمية المالكي مرشحهم الوحيد لرئاسة الحكومة.
 
الى ذلك ، نفى المتحدث الرسمي باسم القائمة العراقية حيدر الملا ما أذاعته قناة "العراقية" التلفزيونية شبه الرسمية، عن وجود رسالة من علاوي إلى المالكي ينفي فيها تعليق المفاوضات مع دولة القانون.
 
وقال إن ما ذكرته قناة "العراقية" لا صحة له، إذ إن القائمة متمسكة بموقفها الرافض لاستكمال المباحثات مع دولة القانون ما لم يتم الاعتراف بحقها الدستوري والانتخابي بتشكيل الحكومة.
 
وفازت القائمة العراقية بالانتخابات بعد ان جمعت 91 مقعدا وبفارق مقعدين عن قائمة المالكي التي حلت في المركز الثاني.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.